143844. وَتَغَ 1 143845. وتك4 143846. وتل2 143847. وَتمّ1 143848. وتم3 143849. وتن14143850. وَتَنَ1 143851. وَتَنَ 1 143852. وَتْوَت1 143853. وَتَى1 143854. وتى1 143855. وتي3 143856. وَتْيان1 143857. وُتَيْت1 143858. وُتَيْلان1 143859. وتَيمَنُ ذي ظِلال1 143860. وث1 143861. وثء1 143862. وثأ12 143863. وَثَأَ1 143864. وَثَأَ 1 143865. وثئت1 143866. وثا1 143867. وَثائِقَ1 143868. وَثَائِقيّ1 143869. وَثَّاب1 143870. وَثَانِيهمَا1 143871. وثب15 143872. وَثَبَ1 143873. وَثَبَ 1 143874. وثبه1 143875. وثث2 143876. وثج8 143877. وَثَجَ 1 143878. وثخ3 143879. وَثِر1 143880. وَثَرَ1 143881. وثر16 143882. وَثَرَ 1 143883. وَثَرَهُ1 143884. وثَغَ1 143885. وثغ9 143886. وثَفَ1 143887. وثف6 143888. وثق18 143889. وَثِقَ2 143890. وَثِقَ من1 143891. وَثَقَ 1 143892. وثل8 143893. وَثَلَ 1 143894. وَثْلان1 143895. وثلة1 143896. وَثْلة1 143897. وثله1 143898. وثم9 143899. وَثَمَ1 143900. وَثمّ2 143901. وَثَمَ 1 143902. وَثْمان1 143903. وثمت1 143904. وثَمَهُ1 143905. وثن17 143906. وَثَنَ1 143907. وَثَنَ 1 143908. وَثِنَة1 143909. وثنت1 143910. وثوث1 143911. وَثُوق1 143912. وُثُوق1 143913. وثى1 143914. وثي4 143915. وَثِيب1 143916. وَثْيَة1 143917. وَثِيَّة1 143918. وَثِير1 143919. وَثِيلان1 143920. وَثِينَة1 143921. وج2 143922. وَجٌّ1 143923. وَج1 143924. وَجَّ 1 143925. وجء2 143926. وَجأ1 143927. وجأ13 143928. وَجَأَ1 143929. وَجَأَهُ1 143930. وجا1 143931. وَجاء1 143932. وُجَاء1 143933. وجاه1 143934. وجاهة1 143935. وَجَاهَت1 143936. وجاي1 143937. وَجْب1 143938. وَجِب1 143939. وَجب3 143940. وجب17 143941. وَجَبَ3 143942. وَجَبَ 1 143943. وَجب 2 Prev. 100
«
Previous

وتن

»
Next
(وتن) - في صِفَةِ ذِى الثُّدَيَّةِ: "مُوتَنُ اليَدِ"
مِنْ أَيْتَنَتِ المرْأَةُ؛ إذا جَاءت بِوَلَدها يَتْناً، وقُلِبت اليَاءُ واوًا لِضَمَّةِ المِيم.
قال ابنُ الأَنبارِى: الوَتْنُ بمعنى اليَتْن وقد أَوتنَتْ والمشهور: "مُودَنُ اليَدِ" بالدّال.
وتن: {الوتين}: عرق متعلق بالقلب إذا انقطع مات صاحبه.
و ت ن: (الْوَتِينُ) عِرْقٌ فِي الْقَلْبِ إِذَا انْقَطَعَ مَاتَ صَاحِبُهُ. 
(وتن)
بِالْمَكَانِ (يتن) وتنا ووتونا وتنة ثَبت وَأقَام بِهِ وَالْمَاء دَامَ وَلم يَنْقَطِع وَفُلَان فلَانا وتنا أصَاب وتينه فَهُوَ واتن وَالْمَفْعُول موتون

(وتن) فلَان شكا وتينه لعِلَّة فِيهِ فَهُوَ موتون

وتن


وَتَنَ
a. [ يَتِنُ] (n. ac.
وَتْنَة
وُتُوْن), Flowed continually
b.(n. ac. وَتْن
وَتِيْن), Wounded in the aorta.
وَاْتَنَa. Persevered with.

إِسْتَوْتَنَa. Grew fat.

وَتْنَةa. Discord, variance.

وَاْتِنa. Firm, steady.
b. Flowing continuously; perennial.

وَتِيْن
(pl.
وُتُن أَوْتِنَة)
a. Aorta.
وتن
وَتين [مفرد]: ج أوْتِنة ووُتْن ووُتُن: (شر) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب "شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين- {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ} ". 
[وتن] نه: في ح غسل النبي صلى الله عليه وسلم: والفضل يقول: ارحني أرحنين قطعت وتيني، أرى شيئًا ينزل على، الوتين عرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه. وفي ح ذي الثدية: "موتن" اليد، هو من أيتنت المرأة - إذا جاءت بولدها يتنا وهو من يخرج رجلاه قبل رأسه، فقلبت الياء واوًا لضمة الميم، والمشهور: مودن - بالدال. وفيه: وأما خيبر فماء "واتن"، أي دائم.
باب وث

وتن



الوَتِينُ [The aor. a: or the aor. a descendens:] a certain vein [or artery] adhering to the inner side of the backbone all along, which supplies all the [other] veins [or arteries] with blood, and irrigates the flesh, being the river of the body: or a certain thick white vein resembling a cane: [this last is the description given by Zj in his “ Khalk el-Insán: ”] or [the aor. a ascendens;] the نِيَاط of the heart: or a certain white vein within the back of the neck: it is said to draw up [its supply] from the heart, and in it is the blood. b2: Also, the خِلْب, q. v.: pl. أَوْتِنَةٌ and وُتُنٌ: (M:) i. q. نِيَاطُ القَلْبِ. (Bd, and Jel, lxix.

45.) See أَبْهَرُ.
[وتن] الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه. وقد وتنته، إذا أصبت وتينه. قال: حميد الارقط: * من علق المكلى والموتون * والواتن: الشئ الدائم الثابت في مكانه. قال رؤبة:

على أخلاء الصفاء الوتن * ويروى بالثاء، وهما بمعنى. يقال وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع. والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذى لا يذهب. عن أبى زيد. والمواتنة: الملازمة في قلة التفرق.
وتن
الوَتِيْنُ: عِرْقٌ يَسْقِي الكَبِدَ، وثَلاثَةُ أوتنَةٍ، والجَميعُ الوُتُنُ. ورَجُلٌ مَوْتُوْنٌ: إذا انْقَطَعَ وَييْنُه. واسْتَوْتَنْتَ عَنّي الخَبَرَ: حَبَسْتَه عَنّي.
وواتَنَه مُوَاتَنَةً: أي لَزِمَه. وهي المُقَارَبَةُ أيضاً.
والواتِنُ من المِيَاهِ: الدّائِمُ العَفِنُ. ووَتَنَ بالمَكَانِ: أقَامَ به؛ وُتُوْناً. وواتَنْتُه مُوَاتَنَةً: إذا فَعَلْتَ مِثْلَ فِعْلِه.
والوَتْنُ: لُغَةٌ في اليَتْنِ، وقد أوْتَنَتِ المَرأةُ وأيْتَنَتْ.
وتن
الوَتِينُ: عرق يسقي الكبد، وإذا انقطع مات صاحبه. قال تعالى: ثُمَّ لَقَطَعْنا مِنْهُ الْوَتِينَ
[الحاقة/ 46] والْمَوْتُونُ: المقطوع الوتين، والْمُوَاتَنَةُ: أن يقرب منه قربا كقرب الوتين، وكأنه أشار إلى نحو ما دلّ عليه قوله تعالى: وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ [ق/ 16] واسْتَوْتَنَ الإبلُ: إذا غلُظ وتينُها من السِّمن. وتد
الوَتِدُ والوَتَدُ، وقد وَتَدْتُهُ أَتِدُهُ وَتْداً. قال تعالى: وَالْجِبالَ أَوْتاداً
[النبأ/ 7] وكيفية كون الجبال أوتادا يختصّ بما بعد هذا الباب، وقد يسكّن التاء ويدغم في الدال فيصير ودّا، والوَتِدَان من الأذن تشبيها بالوتد للنّتوّ فيهما.
وتن
: ( {الوَتْنَةُ: المُخالَفَةُ.
(} والواتِنُ: الشَّيءُ) المُقِيمُ (الثَّابِتُ الَّدائِمُ فِي مكانِهِ) ؛) عَن اللَّيْثِ.
(والماءُ) {الوَاتِنُ: هُوَ (المَعِينُ الَّدائِمُ) الَّذِي لَا يذْهَبُ، عَن أَبي زيْدٍ.
وقالَ غيرُهُ: الَّذِي لَا يَجْرِي، وقيلَ: الَّذِي لَا يَنْقَطِعُ.
وَفِي الحدِيثِ: (أَمَّا تَيْماءُ فعينٌ جارِيةٌ، وأَمَّا خَيْبر فماءٌ} واتِنٌ) .
( {والوَتِينُ: عِرْقٌ فِي القَلْبِ إِذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ) .
(وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ عِرْقٌ لاصِقٌ بالصُّلْبِ من باطِنِه أَجْمَع، يَسْقي العُروقَ كُلَّها الدَّمَ ويَسْقي اللحْمَ وَهُوَ نَهْرُ الجَسَدِ؛ وقيلَ: هُوَ عِرْقٌ أَبْيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقارِ؛ وقيلَ:} الوَتِينُ يَسْتقِي من الفُؤادِ، وَفِيه الدَّمُ؛ (ج {وُتْنٌ) ، بالضَّمِّ، (} وأَوْتِنَةٌ.
( {ووَتَنَهُ، كوَعَدَهُ) ،} وَتْناً: (أَصابَ {وَتِينَه) ، فَهُوَ} مَوْتُونٌ؛ قالَ حُميدٌ الأَرْقطُ:
من عَلَقِ المَكْليِّ {والمَوْتونِ (و) } وَتَنَ (الماءُ) وغيرُهُ {يَتِنُ (} وُتُوناً {ووَتْنَةً) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ:} تِنَةً، كعِدَةٍ، كَمَا هُوَ نَصُّ الجوْهرِيِّ، (دامَ وَلم يَنْقَطِعْ.
( {واسْتَوْتَنَ المالُ) :) أَي (سَمِنَ) ؛) وقيلَ: كَثُرَ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} وُتِنَ، كعُنِيَ: شَكَا وَتِينَه.
{ووَتَنَ بالمَكانِ} وَتْناً {ووُتُوناً: ثَبَتَ وأَقامَ بِهِ.
وجَمْعُ} الوَاتِنِ: {وُتَّنٌ، كرُكَّعٍ؛ قالَ رُؤْبَة:
أَمْطَرَ فِي أَكْنافِ غَيْنٍ مُغيِنِعلى أَخِلاَّءِ الصَّفاءِ} الوُتَّنِ {والوُتَّنُ: الدَّوامُ على العَهْدِ.
} والمُواتَنَةُ: المُلازَمَةُ فِي قلَّةِ التَّفرّقِ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ.
{وأَوْتَنَ القومُ دارَهُم: أَطالُوا الإقامَةَ فِيهَا.
والمُواتَنَةُ: المُطاوَلَةُ والمُمَاطَلَةُ.
والوَتْنُ: الَّذِي وُلِدَ منكوساً، لُغَةٌ فِي اليَتْنِ. وَهُوَ أَيْضاً: أَنْ تَخْرُجَ رِجْلا المَوْلُودِ قَبْل رأْسِهِ، فَهُوَ مَرَّةً اسمٌ للوِلادِ، ومَرَّةً اسمٌ للوَلدِ.
} وأَوْتَنَتِ المرْأَةُ: وَلَدَتْ وَلَداً، كأَيْتَنَتْ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: امْرأَةٌ {مَوْتُونَةٌ إِذا كانتْ أَدِيبةً، وَإِن لم تكنْ حَسْناءَ.
} والوَتْنَةُ: مُلازَمَةُ الغَرِيمِ.

وتن: الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غسل

النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى

شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ

بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي

اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل:

الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم. والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: هو

نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَةٌ

ووُتْنٌ. ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ:

شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ،

وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ،

من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ

ووُتِنَ: شكا وَتِينَه. وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ؛

قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإليه

تضم العروق( ) (قوله «وإليه تضم العروق» الذي في التهذيب: وإليه تضرب

العروق). ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به. والواتِنُ:

الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد.

وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ

أَي دائم. والواتِنُ: الثابت. والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي لا

يجري، وقيل: الذي لا ينقطع. أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ

الذي لا يذهب. الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقيم

الدائم الراكد في مكانه قال رؤبة:

أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ،

على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّنِ

قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛ وأَنشد ابن

بري لكعب بن زهير:

وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ،

فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِنِ

قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان؛

وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي:

أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِها

مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي

وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد. قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ،

بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ. والمُواتَنة: المُلازمة؛ وفي

الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق. قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ،

بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم

لا. الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع.

ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها. ووَاتَنَ الرجلَ

مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة. والوَتْنُ:

أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْنُ

الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد.

وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً. ابن

الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء.

والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم. والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء. والوَثْنة،

بالثاء: الكَفْرَةُ.

و ت ن

قطع الله وتينه وهو عرق يسقي القلب، ووتن فهو موتون. ومنه: وتن بالمكان فهو واتن: لازم مقيم، وواتنه: لازمه وقارنه مواتنةً.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.