143837. وتعليقة3 143838. وتعليقة: العالم، الفاضل، مصلح الدين...1 143839. وتعليقة: المولى: مصطفى بن محمد، الش...1 143840. وتعليقة: عجم سنان المحشي...1 143841. وتعليقة: نصر الله الرومي....1 143842. وتغ10143843. وَتِغَ1 143844. وَتَغَ 1 143845. وتك4 143846. وتل2 143847. وَتمّ1 143848. وتم3 143849. وتن14 143850. وَتَنَ1 143851. وَتَنَ 1 143852. وَتْوَت1 143853. وَتَى1 143854. وتى1 143855. وتي3 143856. وَتْيان1 143857. وُتَيْت1 143858. وُتَيْلان1 143859. وتَيمَنُ ذي ظِلال1 143860. وث1 143861. وثء1 143862. وثأ12 143863. وَثَأَ1 143864. وَثَأَ 1 143865. وثئت1 143866. وثا1 143867. وَثائِقَ1 143868. وَثَائِقيّ1 143869. وَثَّاب1 143870. وَثَانِيهمَا1 143871. وثب15 143872. وَثَبَ1 143873. وَثَبَ 1 143874. وثبه1 143875. وثث2 143876. وثج8 143877. وَثَجَ 1 143878. وثخ3 143879. وَثِر1 143880. وَثَرَ1 143881. وثر16 143882. وَثَرَ 1 143883. وَثَرَهُ1 143884. وثَغَ1 143885. وثغ9 143886. وثَفَ1 143887. وثف6 143888. وثق18 143889. وَثِقَ2 143890. وَثِقَ من1 143891. وَثَقَ 1 143892. وثل8 143893. وَثَلَ 1 143894. وَثْلان1 143895. وثلة1 143896. وَثْلة1 143897. وثله1 143898. وثم9 143899. وَثَمَ1 143900. وَثمّ2 143901. وَثَمَ 1 143902. وَثْمان1 143903. وثمت1 143904. وثَمَهُ1 143905. وثن17 143906. وَثَنَ1 143907. وَثَنَ 1 143908. وَثِنَة1 143909. وثنت1 143910. وثوث1 143911. وَثُوق1 143912. وُثُوق1 143913. وثى1 143914. وثي4 143915. وَثِيب1 143916. وَثْيَة1 143917. وَثِيَّة1 143918. وَثِير1 143919. وَثِيلان1 143920. وَثِينَة1 143921. وج2 143922. وَجٌّ1 143923. وَج1 143924. وَجَّ 1 143925. وجء2 143926. وَجأ1 143927. وجأ13 143928. وَجَأَ1 143929. وَجَأَهُ1 143930. وجا1 143931. وَجاء1 143932. وُجَاء1 143933. وجاه1 143934. وجاهة1 143935. وَجَاهَت1 143936. وجاي1 Prev. 100
«
Previous

وتغ

»
Next
و ت غ
أوتغه: أهلكه. وهذا مما يوتغ الدين والمروءة. ووتغ وتغاً: هلك.
(وتغ)
فلَان (يوتغ) وتغا هلك وأثم وَفَسَد وساء خلقه وساء قَوْله وَكَانَ مفرط الْجَهْل وَفِي حجَّته أَخطَأ ووجع
[وتغ] نه: في ح الإمارة: حتى يكون عمله هو الذي يطلقه أو "يوتغه"، أي يهلكهن من وتغ وتغا وأوتغه غيره. ومنه: فإنه لا "يوتغ" إلا نفسه.
[وتغ] الوَتَغُ بالتحريك: الهلاكُ. وقد وَتِغَ يَوْتَغُ وَتَغاً، أي أثِمَ وهلك. وأوْتَغَهُ الله، أي أهلكه. وأوتغ فلان دينه بالاثم.

وتغ


وَتِغَ(n. ac. وَتَغ)
a. Was guilty; transgressed.
b. Was malicious; was depraved.
c. Was stupid.
d. Perished.
e. Suffered.

أَوْتَغَa. Destroyed, ruined.
b. [acc. & Bi], Dishonoured by.
c. Punished; imprisoned.

وَتَغa. Crime, transgression.

وَتَغَةa. Scandal-monger.
وتغ
الوَتَغُ: المَلامَةُ. والوَتَغُ: الإِثْمُ. وقلَةُ العَقْل في الكلام، أوْتَغَ القَوْلَ والدِّيْنَ: أي أوْهَنَه، وهو موتغٌ. والوَتغَةُ: المَرْأةُ المُضَيعَةُ لنَفْسِها في فَرْجِها، وَتغَتْ تَيْتَغُ وَتَغاً.
والوَتَغُ: الوَجَعُ، لأوْتغَنَكَ: أي لأوْجِعَنَكَ. والهَلاكُ أيضاً.
الغين والظاء
(وت غ)

وتغ وتغا: فسد وَهلك.

واوتغه هُوَ.

والموتغة: الْمهْلكَة.

ووتغ وتغا: وجع.

واوتغه: اوجعه.

ووتغ فِي حجَّته وتغا: أَخطَأ، وَالِاسْم: الوتيغة.

وأوتغه عِنْد السُّلْطَان: لقنه مَا يكون عَلَيْهِ لَا لَهُ. والوتغ: الْإِثْم وَفَسَاد الدَّين.

وَقد اوتغ دينه بالإثم. وَقَوله: ووتغت الْمَرْأَة وتغا، فَهِيَ وتغة: ضيعت نَفسهَا فِي فرجهَا.

ووتغ الرجل: كَذَلِك.

وتغ: الوَتَغُ، بالتحريك: الهَلاكُ. وَتِغَ يَوْتَغُ وتَغاً: فسَدَ

وهلَكَ وأَثِمَ، وأَوْتَغَه هو. والمَوْتَغةُ: المَْلَكَةُ. وفي حديث

الإٍِمارةِ: حتى يكونَ عَمَلُه هو الذي يُطْلِقُه أَو يُوتِغُه أَي يُهْلِكُه.

وفي الحديث: فإِنه: لا يُوتِغُ إلا نَفْسَه. ووَتِغَ وَتَغاً: وجِعَ.

وأَوْتَغَه: أَوْجَعَه. والوَتَغُ: الوَجَعُ. تقول: والله لأُوتِغَنَّكَ أَي

لأُوجِعَنَّكَ. وأَتْغاه يُتْغِيه بمعنى أَوْتَغَه. وأَوْتَغَه الله أَي

أَهْلَكَه. ووَتِغَ في حُجَّته وتَغاً: أَخْطأَ، والاسم الوَتِيغةُ.

وأَوْتَغَه عند السلطان: لَقَّنه ما يكون عليه لا له. والوَتَغُ: الإِثمُ

وفَسادُ الدِّين. وقد أَوْتَغَ دِينَه بالإِثْمِ وقَوْله، وقيل: الوَتَغُ

قلة العقل في الكلام، يقال: أَوْتَغْتُ القولَ؛ وأَنشد:

يا أُمَّتَا، لا تَغْضَبي إِن شِئْتِ ،

ولا تَقُولي وَتَغاً، إنْ فِئْتِ

الكسائي: وَتِغَ الرجلُ يَوْتَغُ وَتَغاً، وهو الهلاك في الدين والدنيا،

وأَنتَ أَوْتَغْتَه. ووَتِغَتِ المرأَةُ تَيْتَغُ وَتَغاً، فهي وَتِغةٌ:

ضَيَّعَتْ نفسها في فرجها، ووَتِغَ الرجل كذلك.

وتغ
الوَتَغُ - بالتحريك -: الهلاك، يقال وَتِغَ يَوْتَغُ وَتَغاً: أي أثم وهلك.
وقال الليث: الوَتَغُ: الإثم وقلة العقل في الكلام، قال:
يا أُمنا لا تَغضبي إن شئتِ ... ولا تقولي وَتَغَاً إن فئتِ
وقال أبو زيد: الوَتِغةُ من النساء: هي المضيعة لنفسها في فرجها، وقد وَتِغَتْ تَوْتَغُ وتَيْتَغُ وَتَغاً.
وقال ابن عباد: الوَتَغُ: الملامة.
وقال غيره: الوَتَغُ: الوجع وسوء القول وفرط الجهل.
وأوْتَغَه الله: أي أهلكه، وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: فإنه لا يُوْتِغُ إلا نفسه، أي لا يهلك، وقد كُتِبَ الحديث بتمامه في تركيب ع ب ط.
وفي حديثه الآخر - صلى الله عليه وسلم -: ما من أمير عشرةٍ إلا وهو يجيء يوم القيامة مغلولة يداه إلى عنقه حتى يكون عمله هو الذي يطلقه أو يُوْتِغُه.
وأوْتَغَه - أيضا -: أوجعه.
وأوْتَغَ السلطان فلاناً: إذا حبسه أو ألقاه في بليةٍ.
والتركيب يدل على إثم وبلية.
وتغ
{الوَتَغُ، مُحَرَّكَةً: الإثمُ، قالَهُ اللَّيثُ.
وأيْضاً: الهَلاكُ فِي الدِّينِ والدُّنْيَا، قالَهُ الكِسَائِيُّ.
وقالَ ابنُ عَبّاد: الوَتَغُ: المَلامَةُ.
وقالَ اللَّيثُ: الوَتَغُ: قِلَّةُ العَقْلِ فِي الكَلامِ وأنْشَدَ: يَا أُمَّتَا لَا تَغْضَبِي إنْ شِئْتِ وَلَا تَقُولِي} وتَغَاً إنْ فِئْتِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ: الوَتَغُ: الوَجَعُ، وسوءُ الخُلُقِ، هَكَذَا فِي سائِرِ النُّسَخِ، وسَقَطَ منْ بَعْضِهَا، ولَيْسَ هُوَ فِي المُحِيطِ بلْ فيهِ بَعْدَ الوَجَعِ وسُوءُ القَوْلِ وفَرْطُ الجَهْلِ، فِعْلُ الكُلِّ كَوَجِلَ {وَتِغَ} يَوْتَغُ {وَتَغاً.
وقالَ أَبُو زَيْدٍ:} الوَتِغَةُ منَ النِّسَاءِ، كفَرِحَةٍ: المُضَيِّعَةُ لِنَفْسِها فِي فَرْجِهَا، يُقَالُ: {وَتِغَتْ، كوَجِلَ،} تَوْتَغُ {وتَيْتَغُ} وتَغاً.
{وأوْتَغَهُ الله أَي: أهْلَكَهُ ومنْهُ حديثُ: فإنّهُ لَا} يُوتِغُ إِلَّا نَفْسَهُ وَفِي حديثِ: حَتَّى يَكُونَ عَمَلُه هُوَ الّذِي يُطْلِقُه أَو {يُوتِغُهُ.
وأتْغَاهُ يُتْغِيهِ بمَعْنَاهُ، وسَيَأْتِي فِي المُعْتَلِّ إنْ شاءَ الله تَعَالَى.
(و) } أوتَغَ السُّلْطَانُ فُلاناً: إِذا حَبَسَه، أوْ ألْقاهُ فِي بَلِيَّةٍ. أَو {أوْتَغَهُ: أوْجَعَهُ، يُقَالُ: واللهِ} لأُوِتَغَنَّكَ، أَي: لأُوْجِعَنَّكَ.
(و) {أوْتَغَ دِينَهُ بالإثْمِ وقَولَه، أَي: أفْسَدَهُ.
وممّا يستدْرَكُ عليهِ:} وَتِغَ الرَّجُلُ، كوَجِلَ: فَسَدَ.
{والمَوْتَغَةُ: المَهْلَكَةُ، زِنَةً ومَعْنَىً.
} ووَتِغَ فِي حُجَّتهِ، كوَجِلَ: أخْطَأَ.
والاسمُ {الوَتِيغَةُ.
} وأوْتَغَهُ عنْدَ السُّلْطَانِ: لَقَّنَهُ مَا يَكُونُ عَلَيْهِ لَا لَهُ.
ورَجُلٌ {وَتِغٌ، ككَتِفٍ: يُضَيِّعُ نَفْسَه فِي فَرْجِه، نَقَلَه أَبُو زَيْدٍ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.