Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
4055. هَنْبَرَ1 4056. هَنْبَطَ1 4057. هَنَعَ1 4058. هَنَنَ1 4059. هَوَأَ1 4060. هَوَا14061. هَوَتَ1 4062. هَوَجَ1 4063. هَوَدَ1 4064. هَوَرَ1 4065. هَوَشَ1 4066. هَوَعَ1 4067. هَوَكَ1 4068. هَوَلَ1 4069. هَوَمَ1 4070. هَوَنَ1 4071. هَوَهَ1 4072. هَيَأَ1 4073. هَيَبَ1 4074. هَيَجَ1 4075. هَيَدَ1 4076. هَيْدَرَ1 4077. هَيَسَ1 4078. هَيَشَ1 4079. هَيَضَ1 4080. هَيَعَ1 4081. هَيَقَ1 4082. هَيَلَ1 4083. هَيَمَ1 4084. هَيْمَنَ2 4085. هَيَنَ1 4086. هَيْنَمَ1 4087. هِيهِ1 4088. وَأَدَ1 4089. وَأَلَ1 4090. وَأَمَ1 4091. وَأَى2 4092. وَاهٌ1 4093. وَبَا1 4094. وَبَرَ1 4095. وَبَشَ1 4096. وَبَصَ2 4097. وَبَطَ2 4098. وَبَقَ1 4099. وَبَلَ1 4100. وَبَهَ1 4101. وَتَرَ1 4102. وَتِغَ1 4103. وَتَنَ1 4104. وَثَأَ1 4105. وَثَبَ1 4106. وَثَرَ1 4107. وَثِقَ2 4108. وَثَمَ1 4109. وَثَنَ1 4110. وَجَأَ1 4111. وَجَبَ3 4112. وَجَجَ1 4113. وَجَحَ1 4114. وَجَدَ1 4115. وَجَرَ1 4116. وَجَزَ1 4117. وَجَسَ1 4118. وَجَعَ1 4119. وَجَفَ2 4120. وَجِلَ1 4121. وَجَمَ1 4122. وَجَنَ1 4123. وَجَهَ1 4124. وَحَا2 4125. وَحَدَ1 4126. وَحَرَ1 4127. وَحِشَ1 4128. وَحَفَ1 4129. وَحَلَ1 4130. وَحَمَ1 4131. وَحْوَحَ1 4132. وَخَا1 4133. وَخَدَ1 4134. وَخَزَ1 4135. وَخُشَ1 4136. وَخَطَ1 4137. وَخَفَ1 4138. وَخُمَ1 4139. وَدَا1 4140. وَدَجَ1 4141. وَدِدَ1 4142. ودر9 4143. وَدَسَ1 4144. وَدَعَ1 4145. وَدَفَ1 4146. وَدَقَ1 4147. وَدِكَ1 4148. وَدَنَ1 4149. وَذَأَ1 4150. وَذَحَ1 4151. وَذَفَ1 4152. وَذِلَ1 4153. وَذَمَ1 4154. وَرَا1 Prev. 100
«
Previous

هَوَا

»
Next
(هَوَا)
- فِي صِفَتِه عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ «كأنَّما يَهْوِي مِن صَبَب» أَيْ يَنْحَطُّ، وَذَلِكَ مِشْيَة القَوِيّ مِنَ الرِّجَالِ. يُقَالُ: هَوَى يَهْوِي هَوِيّاً، بِالْفَتْحِ، إِذَا هَبَط. وهَوَى يَهْوِي هُوِيّاً، بِالضَّمِّ، إِذَا صَعِدَ. وَقِيلَ بالعَكْس. وهَوَى يَهْوِي هُوِيّاً أَيْضًا، إِذَا أسْرَع فِي السَّير.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ البُراق «ثم انْطلق يَهْوِي» أي يسرع. (س) وَفِيهِ «كُنْتُ أسْمَعُه الْهَوِيُّ مِنَ اللَّيْلِ» الْهَوِيُّ بِالْفَتْحِ: الحِينُ الطَّويل مِنَ الزَّمانِ.
وَقِيلَ: هُوَ مُخْتَصٌّ باللَّيل.
(س [هـ] ) وَفِيهِ «إِذَا عَرَّسْتُم فاجْتَنِبُوا هُوِىَّ الأرضِ» هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ، وَهِيَ جَمْع هُوَّة، وَهِيَ الحُفْرةُ والمُطْمَئِنّ مِنَ الْأَرْضِ. وَيُقَالُ لَهَا الْمَهْوَاةُ أَيْضًا.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «وَوَصَفَتْ أباهَا قَالَتْ: وامْتَاحَ مِنَ الْمَهْوَاةِ» أَرَادَتِ الْبِئْرَ الْعَمِيقَةَ.
أَيْ أَنَّهُ تَحَمَّلَ مَا لَمْ يَتَحَمَّلْه غَيْرُه.
(س) وَفِيهِ «فَأَهْوَى بِيَدِه إِلَيْهِ» أَيْ مَدّها نَحْوه وأمَالَها إِلَيْهِ. يُقَالُ: أهْوَى يَدَه وبِيَده إِلَى الشَّيء لِيَأخُذَه. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
وَفِي حَدِيثِ بَيْع الخِيَار «يَأخُذُ كُلُّ واحِدٍ مِنَ البَيْع مَا هَوِيَ» أَيْ مَا أحَبَّ. يُقَالُ مِنه:
هَوِيَ بِالْكَسْرِ، يَهْوَى هَوًى.
وَفِي حَدِيثِ عَاتِكَةَ:
فهُنَّ هَوَاءٌ والحُلُومُ عَوَازِبُ
أَيْ خالِيَةٌ بَعِيدَة العُقُول، من قوله تعالى وَأَفْئِدَتُهُمْ هَواءٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.