I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
139520. نَقْديّة1 139521. نقذ16 139522. نَقَذَ 1 139523. نَقَذَةُ1 139524. نقذه1 139525. نَقَرَ1139526. نُقْر1 139527. نقر20 139528. نَقَرَ 1 139529. نُقْرَاشِي1 139530. نُقْرَانُ1 139531. نِقْرَة1 139532. نُقْرة1 139533. نقرد4 139534. نَقْرَس1 139535. نَقْرَسَ1 139536. نقرس11 139537. نقرش3 139538. نَقْرَشِيّ1 139539. نَقَرَهُ1 139540. نَقَرَى1 139541. نَقَزَ1 139542. نقز15 139543. نَقَزَ 1 139544. نقزه1 139545. نَقَسَ2 139546. نقس18 139547. نقش17 139548. نَقَشَ1 139549. نَقَشَ 1 139550. نقشبند1 139551. نَقْشَبنديّ1 139552. نَقْشَة1 139553. نقشه2 139554. نقشوش1 139555. نقص20 139556. نَقَصَ1 139557. نَقَصَ الثَّمَنَ1 139558. نَقْصٌ في1 139559. نَقَصَ 1 139560. نُقْصان1 139561. نَقْصان1 139562. نقصان1 139563. نقض21 139564. نَقَضَ1 139565. نَقَضَ 1 139566. نقط14 139567. نَقَطَ2 139568. نُقَط1 139569. نَقْط1 139570. نَقَطَ 1 139571. نَقْطِيّ1 139572. نقع20 139573. نَقَعَ1 139574. نَقْع1 139575. نَقْع الماء1 139576. نَقَعَ 1 139577. نَقْعًا1 139578. نَقْعَاء1 139579. نَقَفَ1 139580. نقف14 139581. نَقَقَ1 139582. نقق10 139583. نَقَلَ1 139584. نقل17 139585. نُقْل1 139586. نَقِل1 139587. نَقَل1 139588. نَقْل1 139589. نقل النّور1 139590. نَقَلَ 1 139591. نقلا1 139592. نَقْلا1 139593. نَقْلات1 139594. نَقِّلاويّ1 139595. نَقْلَة1 139596. نقلس2 139597. نَقَلَهُ1 139598. نَقله1 139599. نُقْلِيّ1 139600. نَقَليّ1 139601. نَقْلِيّ1 139602. نَقِمَ1 139603. نَقَمَ1 139604. نُقَمٌ1 139605. نقم18 139606. نَقِمَ من1 139607. نَقَمَ 1 139608. نَقْمات1 139609. نقمان1 139610. نَقْمَان1 139611. نَقْمَة1 139612. نِقْمَت1 139613. نَقَمَى1 139614. نُقْمَى1 139615. نقن1 139616. نَقَنَّةُ1 139617. نقنس1 139618. نِقِنِّسُ1 139619. نقنق4 Prev. 100
«
Previous

نَقَرَ

»
Next
(نَقَرَ)
(س) فِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنْ نَقْرَةِ الغُراب» يُرِيدُ تَخْفيف السُّجود، وَأَنَّهُ لَا يمكُث فِيهِ إِلَّا قدْرَ وضْع الغُرابِ مِنْقَارَهُ فِيمَا يُريدُ أكْلَه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي ذَرّ «فَلَمَّا فرَغوا جَعل يَنْقُرُ شَيْئًا مِنْ طَعامِهم» أَيْ يَأْخُذُ مِنْهُ بأصْبَعه.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ النَّقِيرِ والمُزَفَّت» النَّقِيرُ: أصلُ النَّخْلة يُنْقَر وسَطه ثُمَّ يُنْبَذُ فِيهِ التَّمر، ويُلْقَى عَلَيْهِ الْمَاءُ لِيصيرَ نَبيذاً مُسْكراً. والنَّهي واقِعٌ عَلَى مَا يُعْمَل فِيهِ، لَا عَلى اتِّخاذ النَّقير، فَيَكُونُ عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ، تَقْدِيرُهُ: عَنْ نَبِيذِ النَّقِير، وَهُوَ فَعيل بِمَعْنَى مَفْعُولٍ. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «عَلَى نَقِيرٍ مِنْ خَشَب» هُوَ جِذعٌ يُنْقَر ويُجْعل فِيهِ شِبْهُ المَراقِي يُصْعَد عَلَيْهِ إِلَى الغُرَف.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ تعالى: وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً
«وضَع طَرَف إبهامِه عَلَى باطِن سَبَّابَته ثُمَّ نَقَرَهَا، وقال: هذا النَّقير» . وَفِيهِ «أَنه عَطَسَ عِنْدَهُ رجُل فَقَالَ: حَقِرْتَ ونَقِرْتَ» يُقَالُ بِهِ نَقير: أَيْ قُروح وبَثر ونَقِرَ: أَيْ صَارَ نَقيرا. كَذَا قَالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ .
وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: نَقِير: إِتْبَاعُ حَقِير.
يُقَالُ: هُوَ حَقيرٌ نَقِير. ونَقِرَتِ الشَّاةُ، بِالْكَسْرِ، فَهِيَ نَقِرَةٌ: أَصَابَهَا داءٌ فِي جُنُوبها.
(س) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «مَتَى مَا يَكْثُر حَمَلةُ الْقُرْآنُ يُنَقِّرُوا، وَمَتَى مَا يُنَقِّروا يَخْتَلفوا» التَّنْقِيرُ:
التَّفْتيش. ورجلٌ نَقَّارٌ ومُنَقِّرٌ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَنَقَّرَ عَنْهُ» أَيْ بَحَثَ وَاسْتَقْصَى.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْإِفْكِ «فَنَقَّرَتْ لِيَ الحديثَ» هَكَذَا رَوَاهُ بعضُهم. والمرْوىُّ بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ. وَقَدْ تَقَدَّمَ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الْمُسَيَّبِ «بلَغَه قولُ عِكْرمةَ فِي الحِين أَنَّهُ ستَّة أشهُر، فَقَالَ: انْتَقَرَهَا عكْرمة» أَيِ اسْتَنْبَطَها مِنَ الْقُرْآنِ. والنَّقْرُ: البَحْث.
هَذَا إِنْ أَرَادَ تَصْديقه. وَإِنْ أَرَادَ تكذيبَه، فَمَعْنَاهُ أَنَّهُ قَالَهَا مِنْ قِبَل نَفْسه، واخْتَصَّ بِهَا، مِنَ الِانْتِقَار: الاختِصاص. يُقال: نَقَّرَ باسْم فُلان، وانْتَقَرَ، إِذَا سَمَّاه مِنْ بيْن الْجَمَاعَةِ.
(س) وَفِيهِ «فأمَر بِنُقْرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فأُحْمِيتْ» النُّقْرَةُ: قِدْرٌ يُسَخَّن فِيهَا الْمَاءُ وغيرُه.
وَقِيلَ: هُوَ بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ. وَقَدْ تَقَدَّمَ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ البَتِّي «مَا بِهَذِهِ النُّقْرة أعْلَمُ بالقَضاء مِنَ ابْنِ سِيرِين» أَرَادَ البَصْرةَ.
وَأَصْلُ النُّقْرَةِ: حُفْرة يَسْتَنْقع فِيهَا الْمَاءُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.