Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3705. نَبَهَ1 3706. نَتَجَ1 3707. نَتَخَ1 3708. نَتَرَ1 3709. نَتَشَ1 3710. نَتَقَ13711. نَتَلَ2 3712. نَتَنَ2 3713. نَثَا3 3714. نَثَثَ1 3715. نَثَدَ1 3716. نَثَرَ2 3717. نَثَطَ1 3718. نَثَلَ2 3719. نَجَأَ1 3720. نَجَا2 3721. نَجُبَ1 3722. نَجَثَ2 3723. نَجَجَ1 3724. نَجَحَ1 3725. نَجَدَ1 3726. نَجَذَ1 3727. نَجَرَ1 3728. نَجَزَ2 3729. نَجَشَ1 3730. نَجَعَ2 3731. نَجَفَ1 3732. نَجَلَ1 3733. نَجَمَ1 3734. نَجَهَ 2 3735. نَحَا2 3736. نَحَبَ1 3737. نَحَرَ1 3738. نَحَزَ1 3739. نَحَسَ1 3740. نَحَصَ1 3741. نَحَضَ1 3742. نَحَلَ1 3743. نَحَمَ2 3744. نَخَا2 3745. نَخَبَ1 3746. نَخَتَ1 3747. نَخَخَ1 3748. نَخَرَ2 3749. نَخَسَ2 3750. نَخَشَ1 3751. نَخَصَ2 3752. نَخَعَ2 3753. نَخَلَ1 3754. نَخَمَ1 3755. نَدَا4 3756. نَدَبَ1 3757. نَدَجَ1 3758. نَدَحَ1 3759. نَدَدَ1 3760. نَدَرَ2 3761. نَدَسَ1 3762. نَدَغَ1 3763. نَدِمَ2 3764. نَدَهَ2 3765. نَذَرَ1 3766. نَرَدَ1 3767. نَرْمَقَ1 3768. نَزَا2 3769. نَزَحَ2 3770. نَزَرَ1 3771. نَزَزَ1 3772. نَزَعَ1 3773. نَزَغَ1 3774. نَزَفَ3 3775. نَزَكَ1 3776. نَزَلَ1 3777. نَزَّهَ1 3778. نَسَأَ1 3779. نَسَا3 3780. نَسَبَ1 3781. نَسَجَ2 3782. نَسَخَ1 3783. نَسَرَ1 3784. نَسَسَ1 3785. نِسْطَاسٌ2 3786. نَسَعَ1 3787. نَسَقَ2 3788. نَسَكَ1 3789. نَسَلَ1 3790. نَسَمَ1 3791. نَسْنَسَ1 3792. نَشَأَ2 3793. نَشَا1 3794. نَشِبَ2 3795. نَشَجَ1 3796. نَشَحَ2 3797. نَشَدَ2 3798. نَشَرَ1 3799. نَشَزَ1 3800. نَشَشَ1 3801. نَشِطَ2 3802. نَشَغَ2 3803. نَشَفَ2 3804. نَشَقَ1 Prev. 100
«
Previous

نَتَقَ

»
Next
(نَتَقَ)
(هـ) فِيهِ «عَلَيْكُمْ بِالْأَبْكَارِ، فَإنَّهنّ أَنْتَقُ أَرْحَامًا» أَيْ أَكْثَرُ أوْلادا. يُقال لِلْمَرْأَةِ الكَثِيرة الوَلَد: نَاتِقٌ، لِأَنَّهَا تَرمِي بالأوْلادِ رَمْياً.
والنَّتْقُ: الرمَّي والنَّفض والحَرَكة. والنَّتْقُ: الرَّفْع أَيْضًا.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «البَيْت المَعْمور نِتَاقُ الكَعْبة مِنْ فَوقها» أَيْ هُو مُطِلٌّ عَلَيْهَا فِي السَّمَاءِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُهُ الْآخَرُ فِي صِفة مَكَّةَ «وَالْكَعْبَةُ أقَلّ نَتَائِقِ الدُّنيا مَدَراً» النَّتَائِقُ: جَمْعُ نَتِيقَة، فَعِيلة بِمَعْنَى مَفْعولة، مِنَ النَّتْقِ، وهُو أَنْ تَقْلَع الشَّيْءَ فَتَرْفَعَه مِنْ مَكَانِهِ لِتَرْمِيَ بِهِ، هَذَا هُوَ الْأَصْلُ.
وَأَرَادَ بِهَا هَاهُنَا الِبلادَ؛ لِرَفْع بِناَئِها، وشُهْرتِها فِي مَوضِعها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.