لغن
: (اللَّغْنُ: شِرَّةُ الشَّبابِ.
(وبالضَّمِّ: الوَتَرَةُ) الَّتِي (عِنْد باطِنِ الأُذُنِ) إِذا اسْتَقاءَ الإنْسَانُ تَمَدَّدَتْ.
وقيلَ: هِيَ ناحِيَةٌ مِن اللَّهاةِ مُشْرِفَةٌ على الحَلْقِ؛ والجَمْعُ أَلْغانٌ.
(و) اللُّغْنُ: (اللُّغْدُودُ) ، وَهُوَ لَحْمٌ بينَ النَّكْفَتَيْنِ واللِّسانِ من باطِنٍ، (كاللُّغْنُونِ) ، بالضَّمِّ، والجَمْعُ اللَّغانِينُ، (وَهُوَ الخَيْشُومُ أَيْضاً) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.
(و) يقالُ: (جِئْتَ بلُغْنِ غيرِكَ إِذا أَنْكَرْتَ مَا تَكَلَّمَ بِهِ من اللُّغَةِ.
(و) لَغَنَّ: لُغَةٌ فِي لَعَلَّ، وبعضُ تَمِيمٍ يقولُ: (لَغَنَّكَ) بمعْنَى (لَعَلَّكَ) ؛) قالَ الفَرَزْدَقُ:
قِفا يَا صاحِبَيَّ بِنَا لَغَنَّانَرَى العَرصاتِ أَو أَثَرَ الخِيامِ (والْغانَّ النَّبْتُ الْغِيناناً: الْتَفَّ وطالَ) ، فَهُوَ مُلْغانٌّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
أَرضٌ مُلْغَانَةٌ، أَي كثيرَةُ الكَلأ.
: (اللَّغْنُ: شِرَّةُ الشَّبابِ.
(وبالضَّمِّ: الوَتَرَةُ) الَّتِي (عِنْد باطِنِ الأُذُنِ) إِذا اسْتَقاءَ الإنْسَانُ تَمَدَّدَتْ.
وقيلَ: هِيَ ناحِيَةٌ مِن اللَّهاةِ مُشْرِفَةٌ على الحَلْقِ؛ والجَمْعُ أَلْغانٌ.
(و) اللُّغْنُ: (اللُّغْدُودُ) ، وَهُوَ لَحْمٌ بينَ النَّكْفَتَيْنِ واللِّسانِ من باطِنٍ، (كاللُّغْنُونِ) ، بالضَّمِّ، والجَمْعُ اللَّغانِينُ، (وَهُوَ الخَيْشُومُ أَيْضاً) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.
(و) يقالُ: (جِئْتَ بلُغْنِ غيرِكَ إِذا أَنْكَرْتَ مَا تَكَلَّمَ بِهِ من اللُّغَةِ.
(و) لَغَنَّ: لُغَةٌ فِي لَعَلَّ، وبعضُ تَمِيمٍ يقولُ: (لَغَنَّكَ) بمعْنَى (لَعَلَّكَ) ؛) قالَ الفَرَزْدَقُ:
قِفا يَا صاحِبَيَّ بِنَا لَغَنَّانَرَى العَرصاتِ أَو أَثَرَ الخِيامِ (والْغانَّ النَّبْتُ الْغِيناناً: الْتَفَّ وطالَ) ، فَهُوَ مُلْغانٌّ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
أَرضٌ مُلْغَانَةٌ، أَي كثيرَةُ الكَلأ.