Donate to support the Arabic Lexicon.
125757. لابَل1 125758. لابي1 125759. لَابِيدِيّ1 125760. لَاتَ1 125761. لاتَ1 125762. لات8125763. لَاتَ حِينَ مَنَاصٍ...1 125764. لَاتَان1 125765. لَاتْرم1 125766. لاته1 125767. لَاتِّيّ1 125768. لَاتِّيَّة1 125769. لَاتِيح1 125770. لاتين1 125771. لاث1 125772. لاثم1 125773. لاج3 125774. لَاجِج1 125775. لَاجْرَس1 125776. لَاجِن1 125777. لاجورد1 125778. لاجوق1 125779. لَاحَ1 125780. لاحاه1 125781. لاحِجٌ1 125782. لَاحِد1 125783. لَاحِدة1 125784. لاحَظَ عَلى1 125785. لاحظَ عن1 125786. لاحظه1 125787. لَاحِف1 125788. لاحفه1 125789. لَاحِق1 125790. لاحك1 125791. لاحم1 125792. لَاحِن1 125793. لاحنه1 125794. لَاحِيم1 125795. لَاخْضَريّ1 125796. لاخمه1 125797. لاخَهُ1 125798. لاخه1 125799. لادْمام1 125800. لَادِن1 125801. لَادِنو1 125802. لاده1 125803. لَادْها1 125804. لَادِيم1 125805. لَاذَ1 125806. لاَذَ إلى1 125807. لاذر1 125808. لَاذِع1 125809. لاذكِرْد1 125810. لاذَوْا1 125811. لارا1 125812. لارْجانُ1 125813. لارِدَةُ1 125814. لارِزُ1 125815. لَارْمَنِّي1 125816. لارنج1 125817. لَارْوَى1 125818. لاروي1 125819. لاري1 125820. لاريس1 125821. لاز2 125822. لازَ1 125823. لازار1 125824. لازب1 125825. لَازِبٍ1 125826. لَازْر1 125827. لازْرَق1 125828. لازقه1 125829. لَازِم1 125830. لازم1 125831. لازمُ الخبَرِ1 125832. لازم الماهية1 125833. لازم الوجود1 125834. لَازِمَة1 125835. لَازمه1 125836. لازه1 125837. لازو1 125838. لازورد2 125839. لاس1 125840. لَاسْحَر1 125841. لاسكا1 125842. لاسنه1 125843. لَاسِّيّ1 125844. لَاسي1 125845. لاسي1 125846. لاسير1 125847. لاسيَّما1 125848. لَاسِين1 125849. لاسييما1 125850. لاش2 125851. لَاشَارِي1 125852. لاشاه1 125853. لاشْتَر1 125854. لَاشَرّ1 125855. لَاشِر1 125856. لاشكرد1 Prev. 100
«
Previous

لات

»
Next
(لات)
لوتا أخبر بِغَيْر مَا يسْأَل عَنهُ وَفُلَانًا نَقصه حَقه
[لات] نه: فيه: من حلف "باللات"، هو صنم لثقيف بالطائف، والوقف عليها بالهاء على الأكثر، وألفه عن الياء وليست همزة، وليس هذا موضعه- ومر في ح.
(لات) كلمة مَعْنَاهَا (لَيْسَ) تقع على لفظ الْحِين خَاصَّة عِنْد سِيبَوَيْهٍ فتنصبه وَهِي تعْمل عمل لَيْسَ وَلَكِن لَا يذكر بعْدهَا إِلَّا أحد المعمولين وَالْغَالِب أَن يكون الْمَحْذُوف هُوَ الْمَرْفُوع {ولات حِين مناص} وَالتَّقْدِير ولات الْحِين حِين مناص
(لات)
أَدَاة نفي وَهِي عِنْد جُمْهُور النُّحَاة كلمتان لَا النافية وَالتَّاء لتأنيث اللَّفْظ تعْمل عمل (لَيْسَ) وَفِي الْأَزْمَان غَالِبا وَلَا يذكر بعْدهَا إِلَّا أحد المعمولين وَالْغَالِب أَن يكون الْمَحْذُوف اسْمهَا نَحْو {ولات حِين مناص} وَقَوله
(نَدم الْبُغَاة ولات سَاعَة مندم ... وَالْبَغي مرتع مبتغيه وخيم) أَي لات السَّاعَة سَاعَة مندم
لات
اللَّاتُ والعزّى صنمان، وأصل اللّات اللاه، فحذفوا منه الهاء، وأدخلوا التاء فيه، وأنّثوه تنبيها على قصوره عن الله تعالى، وجعلوه مختصّا بما يتقرّب به إلى الله تعالى في زعمهم، وقوله تعالى: وَلاتَ حِينَ مَناصٍ
[ص/ 3] قال الفرّاء : تقديره: لا حين، والتاء زائدة فيه كما زيدت في ثمّت وربّت. وقال بعض البصريّين:
معناه ليس، وقال أبو بكر العلّاف : أصله ليس، فقلبت الياء ألفا وأبدل من السين تاء، كما قالوا: نات في ناس. وقال بعضهم: أصله لا، وزيد فيه تاء التأنيث تنبيها على الساعة أو المدّة ، كأنه قيل: ليست الساعة أو المدّة حين مناص.
لات
لات1 [كلمة وظيفيَّة]:
1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي، وهي من الحروف المشبَّهة بليس، وتعمل عملها، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها " {وَلاَتَ حِيْنُ مَنَاصٍ} [ق]: التقدير: ولات حينُ مناصٍ كائنًا لهم- {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: التقدير: ليس الحينُ حينَ مناص".
2 - حرف نفي غير عامل إذا وقع بعده غيرُ زمان "*يبغي جوارك حين لات مجير*". 

لات2 [مفرد]
• اللاَّت: أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف " {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى} ". 

لات: أَبو زيد في قوله: لاتَ حِينَ مَناصٍ، قال: التاء فيها صِلةٌ

والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها؛ وأَنشد:

طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ،

فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ

قال: والأَصل فيها لا، والمعنى فيها لَيْسَ، والعرب تقول ما

أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ، ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ، ورُبَّتَ في موضع

رُبَّ، ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا. وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَنه

قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ، وإنما هُو لا هَنَّا، فأَنَّثَ

لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء، كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ

وثُمَّ ثُمَّتَ، قال: وهذا قول الكسائي. وقال الفراء: معنى ولاتَ حِينَ

مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ، وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس؛

وأَنشد:

تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِينا

قال: ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ؛ وأَنشد:

طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ

قال شمر: أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه

التاء التي في لاتَ هاء، وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث، كما زادوا

في ثُم وثُمةَ ،لَزِمت، فلما ،صَلُوها جعلوها تاء.

لات: وأمّا لات فإِنّها ينفى بها كما يُنفَى ب لا إلاّ أنّها لا تقع إلاّ على الأزمان، قال الله عزّ وجلّ: وَلاتَ حِينَ مَناصٍ ، ولولا أنّ لات كتب في القرآن بالتّاء لكان الوقوف عليها بالهاء، لأنّها هاءُ التّأنيث أُنِّثَتْ بها لا.. وتزيد العرب في الآن وحين تاء فتقول: تالآن وتحين مثل: لاتَ حِينَ مَناصٍ، وإنّما هي: لا حينَ مَناص، قال أبو وجزة السّعديّ:

العاطفون تحين لا من عاطفٍ ... والمُطْعِمونَ زمان لا من مُطعِمِ

ومن جعل الهاء في قوله العاطفون تحين صلةً في وَسَطِ الكلام، فقال: العاطفونَهْ فقد أخطأ إنّما هذا على السَّكْت.. ومن احتجّ ب لاتَ حِينَ مَناصٍ أنّ التّاء منفصلةٌ من حين فلا حُجّةَ فيه، لأنّهم قد كَتَبُوا اللاّم منفصلةً فيما لا ينبغي أن يفصل، كقوله [تعالى] : مالِ هذَا الْكِتابِ فاللاّم في لهذا منفصلة من هذا، وقد وصلوا في غير مَوْضع وَصْل فكتبوا: وَيْكَأَنه.. وربّما زادوا الحرف ونقصوا، وكذلك زادوا في قوله [تعالى] : أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ فالأيد القُوَة بلا ياء، والبصر العقل، وكذلك كتبوا في موضع آخر: داوُدَ ذَا الْأَيْدِ .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.