125588. كيك4 125589. كِيك1 125590. كيكل1 125591. كيكوانة1 125592. كَيْكِيّ1 125593. كَيَلَ1125594. كيل20 125595. كِيلُ1 125596. كيل وكول1 125597. كَيَلَ 1 125598. كِيلاب1 125599. كَيْلَان1 125600. كَيْلَانة1 125601. كَيْلَانِي1 125602. كِيلانِي1 125603. كَيْلَانِية1 125604. كيلاهجان1 125605. كيلاي1 125606. كِيلَة1 125607. كيلكان1 125608. كِيلَكى1 125609. كيلو1 125610. كِيلُو مِتْرَات1 125611. كِيلوُا1 125612. كيلوس1 125613. كيلون1 125614. كيلي1 125615. كَيْلِيّ1 125616. كَيْلِيا1 125617. كيليا1 125618. كِيلِين1 125619. كيم3 125620. كيما1 125621. كَيْمَا يَبْحَثُوا1 125622. كيمارَج1 125623. كيمافحميية1 125624. كَيماك1 125625. كيمخت1 125626. كيمُوس1 125627. كيموس2 125628. كيميا1 125629. كيمياء3 125630. كيمياء الْخَواص1 125631. كيمياء الخواص1 125632. كيمياء السَّعَادَة1 125633. كِيمِياء السَّعادة1 125634. كيمياء السعادة1 125635. كيمياء الْعَوام1 125636. كيمياء العوام2 125637. كِيمْيَائِيّ1 125638. كين10 125639. كَيَنَ 1 125640. كينا1 125641. كينار1 125642. كِينْجُو1 125643. كِيْنجِي1 125644. كيندا2 125645. كِيْندُو1 125646. كَيْنُونِيّ1 125647. كِينِي1 125648. كِينيا1 125649. كيه5 125650. كيهك3 125651. كيهك صيام1 125652. كَيْوَانِي1 125653. كُيُوح1 125654. كَيُّول1 125655. كيَيِّن1 125656. ل9 125657. لَ1 125658. لءب1 125659. لءس1 125660. لءط1 125661. لءظ1 125662. لءف1 125663. لءك1 125664. لءلأ1 125665. لءم1 125666. لءي1 125667. لآب1 125668. لأ1 125669. لَأَّ1 125670. لأت1 125671. لأجْل1 125672. لأس2 125673. لأط3 125674. لأَط1 125675. لَأطَه1 125676. لأطه1 125677. لأَظ1 125678. لأَفَ1 125679. لأف3 125680. لأُفٍّ1 125681. لأك5 125682. لأل1 125683. لَأْلَأَ1 125684. لألأ9 125685. لألأ 1 125686. لَألَاء1 125687. لأللا1 Prev. 100
«
Previous

كَيَلَ

»
Next
(كَيَلَ)
(س [هـ] ) فِيهِ «المِكْيَال مِكيال أهلِ الْمَدِينَةِ، وَالْمِيزَانُ ميزانُ أَهْلِ مَكَّةَ» قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ:
هَذَا الْحَدِيثُ أَصْلٌ لِكُلِّ شَيْءٍ من الكَيْل والوَزْن، وإنما يأتَمُّ النَّاسُ فِيهِمَا بِهِمْ، وَالَّذِي يُعْرَف بِهِ أصلُ الْكَيْلِ والوزْن أنَّ كلَّ مَا لَزمه اسْمُ المَخْتُوم والقَفيز والمَكُّوك. وَالصَّاعِ والمُدّ، فَهُوَ كَيل، وكلَّ مَا لزِمَه اسمُ الأرْطال والأمْناء والأوَاقيّ فَهُوَ وزْن .
وَأَصْلُ التَّمر: الكَيل، فَلَا يَجُوزُ أنْ يُبَاعَ وَزْناً بِوزن، لِأَنَّهُ إِذَا رُدَّ بَعْدَ الْوَزْنِ إِلَى الْكَيْلِ، لَمْ يُؤَمن فِيهِ التفاضُل .
وَكُلُّ مَا كَانَ فِي عَهْد النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ مَكِيلا فَلَا يُبَاعُ إِلَّا بِالْكَيْلِ، وَكُلُّ مَا كَانَ بهما مَوْزُوناً فَلَا يُباع إلاَّ بِالْوَزْنِ، لئلاَّ يَدْخُله الرِّبَا بالتَّفاضُل. وَهَذَا فِي كُلِّ نَوْع تَتَعَلَّقُ بِهِ أَحْكَامُ الشَّرع مِنْ حُقوق اللَّهِ تَعَالَى، دُونَ مَا يَتَعَامَل النَّاسُ فِي بياعاتِهم.
فأمَّا المِكْيال فَهُوَ الصَّاعُ الَّذِي يتَعَلَّق بِهِ وُجوب الزَّكَاةِ، والكَفَّارات، والنَّفَقات، وَغَيْرِ ذَلِكَ، وَهُوَ مُقدَّر بكَيْل أَهْلِ الْمَدِينَةِ، دُونَ غيرِها مِنَ البُلْدان، لِهَذَا الْحَدِيثِ. وَهُوَ مِفْعال مِنَ الكَيل، والميمُ فِيهِ للآْلة.
وَأَمَّا الوَزْن فيُريد بِهِ الذهبَ وَالْفِضَّةَ خاصَّة، لِأَنَّ حَقَّ الزَّكَاةِ يَتَعَلَّق بِهِمَا.
ودِرْهُم أَهْلِ مَكَّةَ سِتَّة دَوانِيق، ودَراهم الْإِسْلَامِ المُعَدَّلة كلُّ عشرةٍ سبعةُ مثاقِيل.
وَكَانَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَتَعاملون بالدَّراهِم، عِنْدَ مَقْدِم رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ، بالعَدَد، فأرْشَدَهم إِلَى وَزْن مَكَّةَ.
وأمَّا الدَّنانير فَكَانَتْ تُحْمَل إِلَى العَرب مِنَ الرُّوم، إِلَى أنْ ضَرَب عبدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوان الدِينار فِي أيَّامِه.
وأمَّا الأرْطال والأمْناء فَلِلنَّاسِ فِيهَا عَادَاتٌ مختلِفة فِي البلْدان، وهم معاملون بها ومجزون عَلَيْهَا.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّهُ نَهَى عَنِ المُكايَلَة» وَهِيَ المُقَايَسة بِالْقَوْلِ، وَالْفِعْلِ، وَالْمُرَادُ المُكافَأة بالسُّوء وتَرْك الإغْضَاء والاحْتِمال: أَيْ تَقُول لَهُ وتَفْعَل معَه مِثْل مَا يَقول لَك ويَفْعَل معَك.
وَهِيَ مُفاعَلَة مِنَ الكَيْل.
وَقِيلَ: أَرَادَ بِهَا المُقَايَسَة فِي الدِّين، وتَرْك العَمَل بالأثَر.
(س [هـ] ) وَفِيهِ «أنَّ رجُلاً أتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُقَاتِل العَدُو، فَسَأَلَهُ سَيفاً يُقاتِل بِهِ، فَقَالَ: لعلَّك إنْ أعْطَيْتُك أنْ تَقُومَ فِي الكَيُّول، فَقَالَ: لَا» أَيْ فِي مُؤخَّر الصُّفُوف، وَهُوَ فَيْعُول، مِنْ كَالَ الزَّنْدُ يَكِيل كَيْلا، إِذَا كَبَا وَلَمْ يُخْرِج نَاراً، فَشبَّه مُؤخَّر الصُّفُوف بِهِ، لِأَنَّ مَن كَانَ فِيهِ لَا يُقاتِل.
وقِيل: الكَيُّول: الجبَان. والكَيُّول: مَا أشْرَف مِنَ الْأَرْضِ. يُرِيدُ: تَقُوم فَوْقَه فَتَنْظُر مَا يَصْنَع غَيْرُك. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.