(كَفَنَ)
- فِيهُ ذِكْر «كَفَن الْمَيِّتِ» كَثيراً. وَهُوَ مَعْرُوفٌ.
وذكَر بَعْضُهم فِي قَوْلِهِ: «إِذَا كَفَّنَ أحَدُكم أَخَاهُ فلْيُحْسِن كَفْنَه» أَيْ بسُكون الْفَاء عَلَى المصْدر: أَيْ تَكْفِينَه. قَالَ: وَهُوَ الأعَمُّ؛ لأنَّه يَشْتَمِل عَلَى الثَّوب وهَيْئَتِه وعَمَلِه، وَالْمَعْرُوفُ فِيهِ الْفَتْحُ.
وَفِيهِ «فأهْدَى لَنَا شَاةً وكَفَنَها» أَيْ مَا يُغَطِّيها مِنَ الرُّغْفان.
- فِيهُ ذِكْر «كَفَن الْمَيِّتِ» كَثيراً. وَهُوَ مَعْرُوفٌ.
وذكَر بَعْضُهم فِي قَوْلِهِ: «إِذَا كَفَّنَ أحَدُكم أَخَاهُ فلْيُحْسِن كَفْنَه» أَيْ بسُكون الْفَاء عَلَى المصْدر: أَيْ تَكْفِينَه. قَالَ: وَهُوَ الأعَمُّ؛ لأنَّه يَشْتَمِل عَلَى الثَّوب وهَيْئَتِه وعَمَلِه، وَالْمَعْرُوفُ فِيهِ الْفَتْحُ.
وَفِيهِ «فأهْدَى لَنَا شَاةً وكَفَنَها» أَيْ مَا يُغَطِّيها مِنَ الرُّغْفان.
كَفَنَ الخُبْزَةَ في المَلَّةِ يَكْفِنُها: وارَاها بها،
وـ الصُّوفَ: غَزَلَهُ،
وـ المَيِّتَ: ألْبَسَهُ الكَفَنَ،
ككَفَّنَهُ.
وطَعامٌ كَفْنٌ: لا مِلْحَ فيه.
وهُم مُكَفِّنُونَ: ليسَ لَهُم مِلْحٌ ولا لَبَنٌ ولا أُدْمٌ.
والمُكْتَفَنُ: مَوْضِعُ قُعودِكَ منها عِندَ النِكاحِ.
واكْتَفَنَها: جامَعَها.
والكُفْنَةُ، بالضمِّ، من الحِرارِ: التي تُنْبِتُ كلَّ شيءٍ، وبالفتح: شَجَرٌ، وغَلِطَ الجوهريُّ فَضَمَّ.
وـ الصُّوفَ: غَزَلَهُ،
وـ المَيِّتَ: ألْبَسَهُ الكَفَنَ،
ككَفَّنَهُ.
وطَعامٌ كَفْنٌ: لا مِلْحَ فيه.
وهُم مُكَفِّنُونَ: ليسَ لَهُم مِلْحٌ ولا لَبَنٌ ولا أُدْمٌ.
والمُكْتَفَنُ: مَوْضِعُ قُعودِكَ منها عِندَ النِكاحِ.
واكْتَفَنَها: جامَعَها.
والكُفْنَةُ، بالضمِّ، من الحِرارِ: التي تُنْبِتُ كلَّ شيءٍ، وبالفتح: شَجَرٌ، وغَلِطَ الجوهريُّ فَضَمَّ.