قمجر
. ومِمّا يُستدرك عَلَيه هُنا: قمجر: قَالَ أَبو حنيفَةَ: القَمَنْجَر، كسَفَرْجَلٍ: القَوّاسُ، وَهُوَ المُقَمْجِرُ أَيضاً، وَهُوَ فارِسِيٌّ، وأَصْلُه كَما نْكَرْ وَيُقَال: قَمْجَرَ قَوْسَه وغَمْجَرَها قَمْجَرَةً وغَمْجَرَةً، وقِمْجاراً وغِمْجَاراً: وَهُوَ شَئٌ يُصْنَعُ على القَوْسِ مِنْ وَهْى بهَا، وَهِي غِرَاءٌ وجِلْدٌ. وَرَوَاهُ ثَعْلب عَن ابْن الأَعْرَابيّ قِمْجارٌ بالقَاف. قَالَ أَبو الأَخْزَر الحِمّانيّ، ووَصَف المَطَايَا:
(وَقد أَقَلَّتْنَا المَطَايَا الضُّمَّرُ ... مثْلَ القِسِىِّ عاجَها المُقَمْجِرُ)
وَفِي التَّهْذِيب عَن الأَصمعيّ: يُقَال لِغِلافِ السِّكِّين: القِمْجار: قَالَ ابنُ سِيده: وَقد جرَى المُقَمْجِرُ فِي كلامِ الْعَرَب. وَقَالَ مرَّةً: القَمْجرةُ: إِلْبَاسُ ظُهُورِ السِّيَتَيْنِ العَقَب ليَتَغَطَّى الشَّعَثُ الْذِي يَحْدُث فِيهما إِذا حُنِيَتَا كَذَا فِي اللّسان والتكْمِلَة، وتَرَكَه المُصَنِّفُ قصُوراً.
. ومِمّا يُستدرك عَلَيه هُنا: قمجر: قَالَ أَبو حنيفَةَ: القَمَنْجَر، كسَفَرْجَلٍ: القَوّاسُ، وَهُوَ المُقَمْجِرُ أَيضاً، وَهُوَ فارِسِيٌّ، وأَصْلُه كَما نْكَرْ وَيُقَال: قَمْجَرَ قَوْسَه وغَمْجَرَها قَمْجَرَةً وغَمْجَرَةً، وقِمْجاراً وغِمْجَاراً: وَهُوَ شَئٌ يُصْنَعُ على القَوْسِ مِنْ وَهْى بهَا، وَهِي غِرَاءٌ وجِلْدٌ. وَرَوَاهُ ثَعْلب عَن ابْن الأَعْرَابيّ قِمْجارٌ بالقَاف. قَالَ أَبو الأَخْزَر الحِمّانيّ، ووَصَف المَطَايَا:
(وَقد أَقَلَّتْنَا المَطَايَا الضُّمَّرُ ... مثْلَ القِسِىِّ عاجَها المُقَمْجِرُ)
وَفِي التَّهْذِيب عَن الأَصمعيّ: يُقَال لِغِلافِ السِّكِّين: القِمْجار: قَالَ ابنُ سِيده: وَقد جرَى المُقَمْجِرُ فِي كلامِ الْعَرَب. وَقَالَ مرَّةً: القَمْجرةُ: إِلْبَاسُ ظُهُورِ السِّيَتَيْنِ العَقَب ليَتَغَطَّى الشَّعَثُ الْذِي يَحْدُث فِيهما إِذا حُنِيَتَا كَذَا فِي اللّسان والتكْمِلَة، وتَرَكَه المُصَنِّفُ قصُوراً.