قنش
. لم يُقَنَّشْ، بفَتْحِ القافِ والنُّون المُشَدَّدَةِ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ، وَقَالَ الصّاغَانِيُّ: أَيْ لَمْ يُقَتَّرْ وَلم يُنْقَصْ، عَن ابنِ عبّادٍ، واسْتَشْهَد بقَوْلِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ: إِذَا آبَ أُبْنَا لَمْ يُقَنَّشْ عَدِيدُنَا.
قَالَ ابنُ عَبّادٍ: والرّوَايَةُ المَشْهُورةُ لم يُفَتَّشْ، وظاهِرُه أَنَّهُ لَا يُسْتَعْمَلُ إِلاّ هَكَذَا مَنْفِيّاً، ولَيْسَ كذلِكَ، فَقَدْ قَالَ الصّاغَانِيّ: قَنَّشَهُ تَقْنِيشاً، إِذا نَقَصَه. فليُتَأَمَّلْ.
. لم يُقَنَّشْ، بفَتْحِ القافِ والنُّون المُشَدَّدَةِ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ، وَقَالَ الصّاغَانِيُّ: أَيْ لَمْ يُقَتَّرْ وَلم يُنْقَصْ، عَن ابنِ عبّادٍ، واسْتَشْهَد بقَوْلِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ: إِذَا آبَ أُبْنَا لَمْ يُقَنَّشْ عَدِيدُنَا.
قَالَ ابنُ عَبّادٍ: والرّوَايَةُ المَشْهُورةُ لم يُفَتَّشْ، وظاهِرُه أَنَّهُ لَا يُسْتَعْمَلُ إِلاّ هَكَذَا مَنْفِيّاً، ولَيْسَ كذلِكَ، فَقَدْ قَالَ الصّاغَانِيّ: قَنَّشَهُ تَقْنِيشاً، إِذا نَقَصَه. فليُتَأَمَّلْ.