119560. قَشَا1 119561. قَشا1 119562. قَشَّا1 119563. قِشَا1 119564. قُشَا1 119565. قشا6119566. قُشَابٌ1 119567. قَشَابِرُ1 119568. قَشَابِيَّة1 119569. قَشاحِ1 119570. قُشَارٌ1 119571. قُشَارَةُ1 119572. قُشَارِيّ1 119573. قَشَّارِي1 119574. قشاساري1 119575. قَشّاش1 119576. قُشَاشَارُ1 119577. قُشَاشة1 119578. قَشّاشة1 119579. قَشَّاشِيَّة1 119580. قُشَاشِيَّة1 119581. قَشَّاعة1 119582. قُشَاقِشُ1 119583. قُشَامٌ1 119584. قُشَام1 119585. قَشَّام1 119586. قَشَّانُ1 119587. قَشّان1 119588. قَشَّانِيّ1 119589. قُشَاوَةُ1 119590. قَشَّاي1 119591. قَشَبَ1 119592. قشب17 119593. قَشْبٌ1 119594. قَشَبَ 1 119595. قشبد1 119596. قشبر6 119597. قُشُبْرَةُ1 119598. قَشْتَالَة1 119599. قَشْتَلْيُون1 119600. قشح3 119601. قشد8 119602. قشدر1 119603. قشده1 119604. قشذ3 119605. قَشَرَ1 119606. قشر17 119607. قَشَّرَ1 119608. قَشَرَ 1 119609. قَشَرَهُ1 119610. قشسر1 119611. قَشَشَ1 119612. قشش10 119613. قشص1 119614. قشط12 119615. قَشْطَة1 119616. قِشْطَة2 119617. قشطه1 119618. قَشَعَ1 119619. قشع16 119620. قَشَعَ 1 119621. قشعت1 119622. قَشْعَرَ1 119623. قشعر13 119624. قُشْعُر1 119625. قُشْعُرِيّ1 119626. قَشْعَرِيرَة1 119627. قشعم6 119628. قَشْعِيّ1 119629. قَشِعِيّ1 119630. قَشَفَ1 119631. قشف18 119632. قَشَفَ 1 119633. قشق1 119634. قِشْقَاش1 119635. قَشْقَشَ1 119636. قشقش3 119637. قَشْقُوش1 119638. قَشْقُوِشِيّ1 119639. قشقوطي1 119640. قشل3 119641. قشلان1 119642. قشلب2 119643. قشلمش1 119644. قَشَمَ1 119645. قشم13 119646. قَشَمَ 1 119647. قشمذ1 119648. قشمر2 119649. قشمش1 119650. قَشْمُور1 119651. قَشَمِيّ1 119652. قَشْمِيّ1 119653. قِشْمِيرُ1 119654. قشن5 119655. قشنبة1 119656. قشنز2 119657. قشو7 119658. قَشُوب1 119659. قَشُوبِي1 Prev. 100
«
Previous

قشا

»
Next
(قشا)
الْعود وَغَيره قشوا قشره والحبة نزع عَنْهَا لباسها
ق ش ا: (الْمَقْشُوُّ) الْمَقْشُورُ وَهُوَ فِي حَدِيثِ قَيْلَةَ. 
[قشا] نه: فيه: معه عسيب نخلة «مقشو» أي مقشور عنه خوصه، قشوت العود: قشرته. وفيه: أهدى له صلى الله عليه وسلم لياء «مقشي»، أي مقشور، واللياء حب كالحمص.
[قشا] قشوت الشئ أقشوه قشوا، أي قشرته. والمقشو: المقشور، عن الفراء. يقال: قشوت وجهه. وفى حديث قيلة: " ومعه عسيب نخلة مقشو غير خوصتين من أعلاه ". وقشوته تَقْشِيَةً فهو مُقَشَّى، أي مُقَشَّرٌ.
قشا ليا وَقَالَ أَبُو عبيد فِي حَدِيث مُعَاوِيَة بن أبي سُفْيَان أَنه دخل عَلَيْهِ وَهُوَ يَأْكُل لياءً مُقَشًّى قَالَ حَدَّثَنِيهِ الْوَاقِدِيّ بِإِسْنَاد لَهُ لَا أحفظه. قَالَ الْفراء: المُقَشَّى هُوَ المُقَشَّر يُقَال مِنْهُ: قد قَشَوُت العُوْدَ وَغَيره إِذا قَشَرْتَه فَهُوَ مَقْشُوٌ وقَشَّيْتُه فَهُوَ مُقَشىًّ. قَالَ الْوَاقِدِيّ: واللياء شَيْء يُؤْكَل مثل الحِمَّص أَو نَحْوِه وَهُوَ شَدِيد الْبيَاض يُقَال للْمَرْأَة إِذا وصفت بالبياض: كَأَنَّهَا اللياء. 

قشا: المُقَشَّى: هو المُقَشَّر. وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً:

قَشَرَه وخرَطه، والفاعل قاشٍ، والمَفعول مَقْشُوٌّ. وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى.

وقَشَوْتُ وجهَه: قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه. وفي حديث قَيلة: ومعه عَسِيبُ

نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه.

وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر. وقَشَّيْتُ الحَبَّة: نَزَعْت عنها

لباسها. وفي بعض الحديث: أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى؛ قال

بعض الأغفال:

وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ

وتَقَشَّى الشيءُ: تَقَشَّر؛ قال كُثير عَزَّةَ:

دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ،

بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ

ابن الأَعرابي: اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء

واللُّوبِياج، ويقال للصبية المَلِيحة: كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ. وروى أَبو

تراب عن أَبي سعيد أَنه قال: إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله

تصحيفاً من المحدّث. قال أَبو سعيد: اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ، وهي

جُلود صِغار المِعْزَى، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ، ثم

يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه

الإِهاب الذي طُبِخ فيه، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه؛ قال أَبو تراب: وقال

غيره هو اللِّياء بالياء، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في

الخِصْب، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد

ما هو، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل

بَحْتاً، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض، ومنهم من لا يَقْلِيه. وفي حديث

أُسَيْد بن أَبي أُسيد: أَنه أَهدى لرسول الله،صلى الله عليه وسلم،

بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً، واللِّياء حب كالحِمَّص.

والقُشاء: البُزاق.

وقَشَّى الرجلَ عن حاجته: رَدَّه.

والقَشْوانُ: القليل اللحم؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي:

أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي،

وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ

والقَشْوانَة: الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء. والقَشْوة: قُفَّة تجعل

فيها المرأَة طيبها، وقيل: هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن

والقَزَّ والعِطْر؛ قال الشاعر:

لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ،

إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا

والجمع قَشَوات وقِشاء، وقيل: القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة

عِطْرها وحاجَتها. قال أَبو منصور: القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة

بجلد. والقَشْوة: حُقَّة للنُّفَساء.

والقاشِي في كلام أَهل السواد: الفَلْسُ الرَّديء. الأَصمعي: يقال درهم

قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ، قال الأَصمعي: كأَنه إِعرابُ قاشِي.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.