الْقَاف وَالسِّين وَالْيَاء
قسى: مَوضِع، قَالَ ابْن احمر:
بحو من قسى ذفر الخزامي ... تهادى الجربياء بِهِ الجنينا
وقساء: مَوضِع أَيْضا.
وَقد قيل: هُوَ قسى بِعَيْنِه، فَإِن قلت: فَلَعَلَّ " قسى " مبدل من " قساء " والهمزة فِيهِ هُوَ الأَصْل، قيل: هَذَا حمل على الشذوذ، لِأَن ابدال الْهَمْز شَاذ، وَالْأول أقوى، لِأَن ابدال حرف الْعلَّة همزَة إِذا وَقع طرفا بعد ألف زَائِدَة هُوَ الْبَاب.
قسى: مَوضِع، قَالَ ابْن احمر:
بحو من قسى ذفر الخزامي ... تهادى الجربياء بِهِ الجنينا
وقساء: مَوضِع أَيْضا.
وَقد قيل: هُوَ قسى بِعَيْنِه، فَإِن قلت: فَلَعَلَّ " قسى " مبدل من " قساء " والهمزة فِيهِ هُوَ الأَصْل، قيل: هَذَا حمل على الشذوذ، لِأَن ابدال الْهَمْز شَاذ، وَالْأول أقوى، لِأَن ابدال حرف الْعلَّة همزَة إِذا وَقع طرفا بعد ألف زَائِدَة هُوَ الْبَاب.