الْقَاف وَالسِّين وَاللَّام
القلس: أَن يبلغ الطَّعَام إِلَى الْحلق ثمَّ يرجع إِلَى الْجوف.
وَقيل: هُوَ الْقَيْء.
وَقيل: هُوَ الْقَذْف بِالطَّعَامِ وَغَيره.
وَقيل: هُوَ مَا يخرج إِلَى الْفَم من الطَّعَام وَالشرَاب وَالْجمع: أقلاس، قَالَ رؤبة:
إِن كنت من دائك ذَا اقلاس ... فاستسقين بِتَمْر القسقاس
وَقد قلس يقلس قلساً، وقلساناً.
وقلس السَّحَاب قلساً، وَهُوَ مثل ذَلِك.
وقلست النَّحْل الْعَسَل تقلسه قلساً: مجَّته. والقليس: الْعَسَل.
والقليس أَيْضا: النَّحْل، قَالَ الافوه:
من دونهَا الطير وَمن فَوْقهَا ... هفاهف الرّيح كجث الْقليس
والقلس، والتقليس: الضَّرْب بالدف.
والمقلس: الَّذِي يلْعَب بَين يَدي الْأَمِير إِذا قدم الْمصر. قَالَ الْكُمَيْت يصف دبّاً أَو ثَوْر وَحش:
فَرد تغنيه ذبان الرياض كَمَا ... غنى المقلس بطريقاً بأسوار
والقلس: حَبل ضخم من لِيف أَو خوص، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا ادري مَا صِحَّته؟ وَقيل: هُوَ حَبل غليظ من حبال السفن.
والتقليس: وضع الْيَدَيْنِ على الصَّدْر خضوعا.
والتقليس: السُّجُود.
والقليس: بيعَة للحبشة، هدمتها حمير.
والقلسوة، والقلساة، والقلنسوة، والقلنساة، والقلنسية والقلنسية: من ملابس الرؤوس، مَعْرُوف.
وَالْوَاو فِي " قلنسوة " للزِّيَادَة، غير الْإِلْحَاق وَغير الْمَعْنى. أما الْإِلْحَاق: فَلَيْسَ فِي الْأَسْمَاء مثل: " فعللة " وَأما الْمَعْنى: فَلَيْسَ فِي قلنسوة اكثر مِمَّا فِي قلساة.
وَجمع القلنسوة والقلنسية والقلنساة: قلانس، وقلاس، وقلنس. قَالَ:
لَا مهل حَتَّى تلحقي بعنس ... أهل الرياط الْبيض والقلنس
وقلنسي، وَكَذَلِكَ روى ثَعْلَب هَذَا الْبَيْت:
إِذا مَا القلنسي والعمائم أدرجت ... وفيهن عَن صلع الرِّجَال حسور وَكِلَاهُمَا من بَاب طَلْحَة وطلح وسرحة وسرح وَأما جمع القلنسية: فقلاس. وَعِنْدِي: أَن قلنسية لَيست بلغَة كَمَا اعتدها أَبُو عُبَيْدَة، إِنَّمَا هِيَ تَصْغِير أحد هَذِه الْأَشْيَاء.
وَجمع القلساة: قلاس، لَا غير. وَلم نسْمع فِيهَا: قلسي كعلقي.
والقلاّس: صانعها.
وَقد تقلنس وتقلسى، اقروا النُّون وَإِن كَانَت زَائِدَة، وأقروا الْوَاو حَتَّى قلبوها يَاء.
وقلسى الرجل: ألبسهُ إِيَّاهَا، عَن السيرافي.
القلس: أَن يبلغ الطَّعَام إِلَى الْحلق ثمَّ يرجع إِلَى الْجوف.
وَقيل: هُوَ الْقَيْء.
وَقيل: هُوَ الْقَذْف بِالطَّعَامِ وَغَيره.
وَقيل: هُوَ مَا يخرج إِلَى الْفَم من الطَّعَام وَالشرَاب وَالْجمع: أقلاس، قَالَ رؤبة:
إِن كنت من دائك ذَا اقلاس ... فاستسقين بِتَمْر القسقاس
وَقد قلس يقلس قلساً، وقلساناً.
وقلس السَّحَاب قلساً، وَهُوَ مثل ذَلِك.
وقلست النَّحْل الْعَسَل تقلسه قلساً: مجَّته. والقليس: الْعَسَل.
والقليس أَيْضا: النَّحْل، قَالَ الافوه:
من دونهَا الطير وَمن فَوْقهَا ... هفاهف الرّيح كجث الْقليس
والقلس، والتقليس: الضَّرْب بالدف.
والمقلس: الَّذِي يلْعَب بَين يَدي الْأَمِير إِذا قدم الْمصر. قَالَ الْكُمَيْت يصف دبّاً أَو ثَوْر وَحش:
فَرد تغنيه ذبان الرياض كَمَا ... غنى المقلس بطريقاً بأسوار
والقلس: حَبل ضخم من لِيف أَو خوص، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا ادري مَا صِحَّته؟ وَقيل: هُوَ حَبل غليظ من حبال السفن.
والتقليس: وضع الْيَدَيْنِ على الصَّدْر خضوعا.
والتقليس: السُّجُود.
والقليس: بيعَة للحبشة، هدمتها حمير.
والقلسوة، والقلساة، والقلنسوة، والقلنساة، والقلنسية والقلنسية: من ملابس الرؤوس، مَعْرُوف.
وَالْوَاو فِي " قلنسوة " للزِّيَادَة، غير الْإِلْحَاق وَغير الْمَعْنى. أما الْإِلْحَاق: فَلَيْسَ فِي الْأَسْمَاء مثل: " فعللة " وَأما الْمَعْنى: فَلَيْسَ فِي قلنسوة اكثر مِمَّا فِي قلساة.
وَجمع القلنسوة والقلنسية والقلنساة: قلانس، وقلاس، وقلنس. قَالَ:
لَا مهل حَتَّى تلحقي بعنس ... أهل الرياط الْبيض والقلنس
وقلنسي، وَكَذَلِكَ روى ثَعْلَب هَذَا الْبَيْت:
إِذا مَا القلنسي والعمائم أدرجت ... وفيهن عَن صلع الرِّجَال حسور وَكِلَاهُمَا من بَاب طَلْحَة وطلح وسرحة وسرح وَأما جمع القلنسية: فقلاس. وَعِنْدِي: أَن قلنسية لَيست بلغَة كَمَا اعتدها أَبُو عُبَيْدَة، إِنَّمَا هِيَ تَصْغِير أحد هَذِه الْأَشْيَاء.
وَجمع القلساة: قلاس، لَا غير. وَلم نسْمع فِيهَا: قلسي كعلقي.
والقلاّس: صانعها.
وَقد تقلنس وتقلسى، اقروا النُّون وَإِن كَانَت زَائِدَة، وأقروا الْوَاو حَتَّى قلبوها يَاء.
وقلسى الرجل: ألبسهُ إِيَّاهَا، عَن السيرافي.