117551. فيولت1 117552. فيوليت1 117553. فَيُّوم1 117554. فَيُّومجي1 117555. فَيُّومي1 117556. فيي1117557. فُيَينيّ1 117558. ق7 117559. قِ1 117560. قءب1 117561. قءقأ1 117562. قءو1 117563. قءي1 117564. قَأبَ1 117565. قأب7 117566. قأبودي1 117567. قأش1 117568. قأقأ3 117569. قأم2 117570. قأن3 117571. قَأَى1 117572. قأى1 117573. قأي1 117574. قئب1 117575. قاء1 117576. قاءَ1 117577. قَائِد1 117578. قَائِد عامّ1 117579. قَائِعَة1 117580. قائف1 117581. قَائم الظهيرة1 117582. قاب3 117583. قاب قوسين2 117584. قَابَ 1 117585. قابجي1 117586. قابحه1 117587. قَابِسُ1 117588. قَابِس2 117589. قَابِسيّ1 117590. قابضه1 117591. قَابِل1 117592. قَابَل بين1 117593. قَابَلَ على1 117594. قَابلا1 117595. قابله1 117596. قَابَله وجهًا لوجه1 117597. قَابليّ1 117598. قابُونُ1 117599. قَابون1 117600. قَابين1 117601. قات3 117602. قَات1 117603. قاتشي1 117604. قاتعه1 117605. قَاتَلَ واقتَتَلَ 1 117606. قَاتله1 117607. قَاتِم1 117608. قاته1 117609. قَاته1 117610. قَاتُوم1 117611. قَاتيّ1 117612. قاتي1 117613. قاثاطير1 117614. قاثوليقي1 117615. قاج1 117616. قاجوج1 117617. قاحَ1 117618. قاح1 117619. قاحبت1 117620. قَاحِطِيّ1 117621. قاحفه1 117622. قَاحِل1 117623. قاحله1 117624. قاخَ1 117625. قاد1 117626. قَاد1 117627. قَادَا1 117628. قَادَاهُ1 117629. قَادة1 117630. قادحه1 117631. قَادِر1 117632. قادر1 117633. قَادِر الله1 117634. قادره1 117635. قَادرِيّ1 117636. قَادريّة1 117637. قادِسُ1 117638. قَادِسيَّة1 117639. قادعه1 117640. قادِمٌ1 117641. قَادِم1 117642. قَادمِيّ1 117643. قَادَهُ1 117644. قَادُورة1 117645. قَادُوس1 117646. قَادُوم1 117647. قَادُومة1 117648. قَادوميّ1 117649. قَادير1 117650. قاذاه1 Prev. 100
«
Previous

فيي

»
Next
[ف ي ي] فَيَّ كلمةٌ معناها التَّعجبُ يقولون يا فَيَّ مَا لِي أَفْعَلُ كذا وقيل معناها الأسَفُ على الشيءِ يَفُوتُ وقال اللحيانيُّ قال الكسائي لا يُهمَزُ وقال معناهُ يا عَجَبي مَا لي قال وكذلكَ يا فَيَّ ما أصْحَابُكَ قال ومَا مِن كُلِّ ذلكَ في مَوْضعِ رَفْعٍ والفاءُ حُرفُ هجاءٍ وهو حَرفٌ مَهمُوسٌ يَكُونُ أَصْلاً وبَدَلاً ولا يَكُونُ زَائدًا مَصُوغًا في الكلام إنّما يزادُ في أَوَّلهَا للعطفِ ونحوِ ذلكَ وَفَيَّيْتُهَا عَمِلْتُهَا 

فِي حَرْفُ جَرٍّ قال سيبويه أَمَّا فِي فهي للوِعَاءِ تَقُولُ هو في الجِرَابِ وفي الكيس وهو في بَطْنِ أُمِّه وكذلكَ هُوَ في الغُلِّ لأَنَّهُ جَعَلَهُ إِذَا أَدخَلَهُ فيه كالوِعَاءِ وكذلك هُوَ في القُبَّةِ وفي الدّارِ وإنِ اتَّسعْتَ في الكلامِ فَهي على هذا وإِنَّما تكونُ كالمَثَلِ يُجاءُ بها لمَا يُقاربُ الشيءَ وليسَ مثلَهُ وقول عَنْتَرَة

(بَطَلٌ كَأَنَّ ثِيابَهُ في سَرْحَةٍ ... يُحْذَى نِعَالَ السَّبْتِ لَيْسَ بِتوْأَمِ)

أي على سَرْحَة وجاز ذلكَ مِن حَيثُ كانَ معلُومًا أَنَّ ثيابَهُ لا تكونُ في داخلِ سَرْحَةٍ لأنّ السَّرْحَةَ لا تُشَقُّ فَتُسْتَودَعَ الثيَابَ ولا غَيرها وهي بِحَالِهَا سَرْحَةٌ ولَيْسَ كذلكَ قَوْلكَ فُلانٌ في الجبل لأَنَّهُ قد يَكُونُ في غَارٍ من أَغْوَارِه أَو لِصْبٍ من لِصَابِه فَلا يَلزم على هذا أَنْ يَكُونَ عليه أَي عَاليًا فيه أي الجبل وقال

(وخَضْخَضْنَ فِيْنَا البَحْرَ حَتَّى قَطَعنَهُ ... على كُلِّ حَالٍ مِن غِمَارٍ ومن وَحْلِ)

وقالوا أَرَادَ بِنَا وقَدْ يكُوْنُ على حَذفِ المُضَافِ أي في سَيْرِنَا ومعناهُ في سَيْرهِنَّ بِنَا ومثْلُ قوله كَأَنَّ ثيابَهُ في سَرْحَةٍ قَولُ امرأَةٍ من العَرَبِ

(هُمُ صَلبُوا العَبْدِيَّ في جِذْعِ نَخْلَةٍ ... فَلا عَطَسَتْ شيبانُ إِلا بأَجْدَعَا)

أَي على جِذْعِ نَخْلَةٍ وأَمَّا قَولُهُ

(وهَلْ يَنْعَمَنْ مَنْ كَانَ أَقْرَبُ عَهْدِهِ ... ثَلاثينَ شَهْرًا في ثلاثةِ أَحْوَالِ)

فقالوا أَرَادَ مع ثَلاثَةِ أَحْوَالٍ قَبْلَها وتَفْسِيرُهُ بَعْدَ ثَلاثَةِ أَحْوَالٍ فأمَّا قولُهُ

(يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّبَاةِ كأَنَّما ... كُسِيَتْ بُرُودَ بَني تَزِيدَ الأَذْرُعُ) فَإِنّهُ أرادَ يَعْثُرْنَ بالأَرضِ في حَدِّ الظُّبَاةِ أَي وهُنَّ في حَدِّ الظُّباةِ كقولكَ خَرَّجَ بثيابِه أي وثيابُهُ عَلَيه وصَلَّى في خُفَّيْهِ أي وخُفَّاهُ عَلَيه وقَوْله تعالى {فخرج على قومه في زينته} القصص 79 فالظَّرفُ إِذًا مُتعَلِّقٌ بمحذُوفٍ لأنَّهُ حالٌ من الضَّميرِ أي يعثُرنَ كَائِناتٍ في حَدِّ الظُّبّاتِ وقولُ بعضِ الأَعرابِ

(نلُوذُ في أُمٍّ لنا مَا تُغْتَصَبْ ... )

(مِن الغَمَامِ تَرتَدِي وتَنْتَقِبْ ... )

فإنّهُ يريدُ بالأُمِّ هُنَا سَلْمَى أَحَدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ وسَمَّاهَا أُمًا لإِعصَامهم بها وَأُوِيِّهم إِلَيْهَا واستَعْملَ في مَوْضِع البَاءِ أَي نلُوذُ بها لأنّهم إِذَا لاذوا بها فَهُم فيها لا مَحَالَةَ أَلا ترى أَنّهم لا يَلُوذونَ ويُعْصِمُونَ بها إلا وهُمْ فيها لأنّهم إِنْ كانوا بُعَدَاءَ عَنْهَا فَلَيْسُوا لائِذِينَ بها فَكأنَّهُ قال نَسْمُكُ فيها أَو نَتَوقَّلُ فيها فلذلك استعمل في مكان البَاءِ وقولُهُ تعالى {وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات} النمل 12 قالَ الزَّجَّاجُ في من صِلَة قولهِ {وألق عصاك} النمل 10 {وأدخل يدك في جيبك} وتَأْويلُهُ وَأَظهِرْ هاتين الآيتين في تِسْعِ آياتٍ أَي من تِسْعِ آياتٍ وَمِثلُهُ قَوْلُهُم خُذ ليّ عَشْرًا من الإبلِ فيها فَحْلانِ أَي منهَا فَحْلانِ
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.