فرزع
الفُرْزُع، كقُنْفُذٍ، أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان، وَقَالَ الصَّاغانِيّ فِي كِتابَيْه: هُوَ حَبُّ القُطن.
الفُرْزُعَةُ بهاءٍ: القِطعةُ من الكَلإِ، جَمْعُه فَرازِع. فُرْزُعَة، بِلَا لامٍ: أحَدُ أَنْسَارِ لُقْمانَ الثَّمانيَة، هَكَذَا هُوَ فِي العُباب والتكملة، ومرَّ لَهُ فِي لبد أنّ الأنْسارَ سَبْعَةٌ، وَهُوَ الصوابُ. قَالَ شَيْخُنا: وأَنْسَارٌ لَا يَخْلُو عَن نَظَرٍ لأنّ فِيهِ جَمْعَ فَعْلٍ بالفَتْح على أَفْعَالٍ، وَهُوَ غيرُ مَعْرُوفٍ، إلاّ فِي: حَمْلِ، وَزَنْدٍ، وَفَرْخٍ، وليسَ هَذَا مِنْهَا. قلتُ: وَهَذَا البحثُ قد تقدّم فِي لبد وَفِي نس ر فراجِعْه. وَتَفَرْزَعَ الكَلأُ: صارَ فرازِعَ أَي قِطَعاً.
الفُرْزُع، كقُنْفُذٍ، أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان، وَقَالَ الصَّاغانِيّ فِي كِتابَيْه: هُوَ حَبُّ القُطن.
الفُرْزُعَةُ بهاءٍ: القِطعةُ من الكَلإِ، جَمْعُه فَرازِع. فُرْزُعَة، بِلَا لامٍ: أحَدُ أَنْسَارِ لُقْمانَ الثَّمانيَة، هَكَذَا هُوَ فِي العُباب والتكملة، ومرَّ لَهُ فِي لبد أنّ الأنْسارَ سَبْعَةٌ، وَهُوَ الصوابُ. قَالَ شَيْخُنا: وأَنْسَارٌ لَا يَخْلُو عَن نَظَرٍ لأنّ فِيهِ جَمْعَ فَعْلٍ بالفَتْح على أَفْعَالٍ، وَهُوَ غيرُ مَعْرُوفٍ، إلاّ فِي: حَمْلِ، وَزَنْدٍ، وَفَرْخٍ، وليسَ هَذَا مِنْهَا. قلتُ: وَهَذَا البحثُ قد تقدّم فِي لبد وَفِي نس ر فراجِعْه. وَتَفَرْزَعَ الكَلأُ: صارَ فرازِعَ أَي قِطَعاً.