Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2634. غَتَتَ1 2635. غَثَا1 2636. غَثَثَ1 2637. غَثَرَ1 2638. غَدَا2 2639. غَدَدَ12640. غَدَرَ1 2641. غَدَفَ1 2642. غَدَقَ1 2643. غَذَا1 2644. غَذَذَ1 2645. غذر8 2646. غَذِمَ1 2647. غَذْمَرَ1 2648. غَرَا3 2649. غَرَبَ1 2650. غَرْبَبَ1 2651. غَرْبَلَ1 2652. غَرِثَ2 2653. غَرَرَ1 2654. غَرَزَ1 2655. غَرَسَ2 2656. غَرَضَ1 2657. غَرْغَرَ1 2658. غَرَفَ1 2659. غَرِقَ2 2660. غَرْقَدَ1 2661. غَرَلَ1 2662. غَرِمَ1 2663. غَرَنَ1 2664. غَرْنَقَ1 2665. غَزَا1 2666. غَزُرَ1 2667. غَزَزَ1 2668. غَزَلَ1 2669. غَسَقَ1 2670. غَسَلَ1 2671. غَشَا1 2672. غَشَشَ1 2673. غَشْمَرَ1 2674. غَصَبَ1 2675. غَصَصَ1 2676. غصنْ1 2677. غَضِبَ1 2678. غَضَرَ1 2679. غَضْرَفَ1 2680. غَضَضَ1 2681. غَضْغَضَ1 2682. غَضَفَ2 2683. غَضَنَ1 2684. غَطَا3 2685. غَطْرَسَ1 2686. غَطْرَفَ1 2687. غَطَطَ1 2688. غَطَفَ1 2689. غَفَا2 2690. غَفَرَ1 2691. غَفَقَ2 2692. غَفَلَ2 2693. غَقَقَ1 2694. غَلَا1 2695. غَلَبَ1 2696. غَلَتَ1 2697. غَلَسَ1 2698. غَلَطَ3 2699. غَلُظَ1 2700. غَلْغَلَ1 2701. غَلَفَ1 2702. غَلِقَ1 2703. غَلَلَ1 2704. غَلِمَ2 2705. غَمَا2 2706. غَمِدَ1 2707. غَمَرَ1 2708. غَمَزَ1 2709. غَمَسَ1 2710. غَمِصَ1 2711. غَمُضَ1 2712. غَمِطَ2 2713. غَمْغَمَ1 2714. غَمَقَ1 2715. غَمَلَ2 2716. غَمَمَ1 2717. غَنَا2 2718. غَنْثَرَ1 2719. غَنِجَ1 2720. غَنَظَ1 2721. غَنِمَ1 2722. غَنَنَ1 2723. غَهِبَ1 2724. غَوَا1 2725. غَوَثَ1 2726. غَوَرَ1 2727. غَوَصَ1 2728. غَوَطَ1 2729. غَوَغَ1 2730. غَوَلَ1 2731. غَيَا1 2732. غَيَبَ1 2733. غَيَثَ1 Prev. 100
«
Previous

غَدَدَ

»
Next
(غَدَدَ)
(س) فِيهِ «أنَّه ذَكَر الطَّاعون فَقَالَ: غُدَّةٌ كغُدَّةِ البَعير تَأخُذُهم فِي مَراقَّهم» أَيْ فِي أسْفَل بُطونهم. الغُدَّة: طَاعُونُ الْإِبِلِ، وقَلَّما تَسْلَم مِنْهُ. يُقَالُ: أَغَدَّ البَعير فَهُوَ مُغِدّ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَامِرِ بْنِ الطُّفَيْل «غُدَّة كغُدَّة البَعير، ومَوْتٌ فِي بَيْت سَلُوليَّة» .
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «مَا هِيَ بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِي لحَمها» يَعْنِي النَّاقَة، وَلَمْ يُدْخلْها تَاءَ التَّأْنِيثِ لِأَنَّهُ أَرَادَ ذَاتَ غُدَّة.
وَفِي حَدِيثِ قَضاء الصَّلَاةِ «فلْيُصَلّهِا حِين يَذْكُرها وَمِنَ الغَدِ للوْقت» قَالَ الخطَّابي: لَا أعْلم أحَداً مِنَ الْفُقَهَاءِ قَالَ إنَّ قَضاء الصلاةِ يؤخَّر إِلَى وَقْت مِثْلِها مِنَ الصَّلَاةِ وتُقْضَى، ويُشْبه أَنْ يَكُونَ الأمْر اسْتِحْباباً لتُحْرزَ فَضيلَة الوقْت فِي القَضاء، وَلَمْ يُرِد إِعَادَةَ تِلْكَ الصَّلَاةِ المَنْسِيَّة حَتَّى تُصَلَّى مرَّتَيْن، وَإِنَّمَا أَرَادَ أَنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ وَإِنِ انْتَقل وقْتُها لِلنَّسْيان إِلَى وَقْتِ الذِّكْرِ، فَإِنَّهَا بَاقِيَةٌ عَلَى وقْتها فِيمَا بَعْدَ ذَلِكَ مَعَ الذِّكْرِ، لِئَلَّا يَظُنُّ ظَانٌّ أَنَّهَا قَدْ سَقَطت بانْقِضاء وَقْتِهَا أَوْ تَغَيَّرت بَتَغُّيره.
والغَد أَصْلُهُ: غَدْوٌ، فَحُذِفَتْ وَاوُهُ، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُ هَاهُنَا عَلَى لَفْظِهِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.