(غَرَفَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ الغَارِفَة» الغَرْف: أَنْ تُقْطَع ناصِيةُ الْمَرْأَةِ ثُمَّ تُسَوَّى عَلَى وَسَط جَبِينها. وغَرَفَ شَعَرَهُ: إِذَا جَزَّه. فَمَعْنَى الغَارِفَة أنَّها فاعِلة بِمَعْنَى مَفْعُولَةٍ، كعيشَةٍ رَاضِيَةٍ بِمَعْنَى مَرْضِيَّة، وَهِيَ الَّتِي تَقْطَعها المرأة وتُسَوِّيها.وقيل: هي مصدر بمعنى الغَرْف، كالرّاغية والثّانية واللَّاغِيَة. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: «لَا تَسْمَعُ فِيها لاغِيَةً» أَيْ لَغْوٌ.
وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: يُريد بالغَارِفَة الَّتِي تَجزُّ ناصِيتَها عِنْدَ المُصِيبَة.
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ الغَارِفَة» الغَرْف: أَنْ تُقْطَع ناصِيةُ الْمَرْأَةِ ثُمَّ تُسَوَّى عَلَى وَسَط جَبِينها. وغَرَفَ شَعَرَهُ: إِذَا جَزَّه. فَمَعْنَى الغَارِفَة أنَّها فاعِلة بِمَعْنَى مَفْعُولَةٍ، كعيشَةٍ رَاضِيَةٍ بِمَعْنَى مَرْضِيَّة، وَهِيَ الَّتِي تَقْطَعها المرأة وتُسَوِّيها.وقيل: هي مصدر بمعنى الغَرْف، كالرّاغية والثّانية واللَّاغِيَة. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: «لَا تَسْمَعُ فِيها لاغِيَةً» أَيْ لَغْوٌ.
وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ: يُريد بالغَارِفَة الَّتِي تَجزُّ ناصِيتَها عِنْدَ المُصِيبَة.