عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه.
واعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، بالضم، عِنايَةً، وكرضِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
وعَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ،
وـ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني، كَيَرْمِي ويَرْضَى،
وـ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه،
وـ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
ومَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
وعَنَى عَناءً،
وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
والعَنْيَةُ، بالفتح: العَناءُ.
وتَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
وعَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
وعاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ،
كتَعَنَّاهُ.
والعُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
وعَنِيَ، كَرَضِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
والمُعَنَّى، كمُعَظَّمٍ: فَرَسٌ.
وما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
واعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، بالضم، عِنايَةً، وكرضِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
وعَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ،
وـ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني، كَيَرْمِي ويَرْضَى،
وـ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه،
وـ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
ومَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
وعَنَى عَناءً،
وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
والعَنْيَةُ، بالفتح: العَناءُ.
وتَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
وعَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
وعاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ،
كتَعَنَّاهُ.
والعُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
وعَنِيَ، كَرَضِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
والمُعَنَّى، كمُعَظَّمٍ: فَرَسٌ.
وما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.