108501. عَسَقَ 1 108502. عسقب3 108503. عسقد2 108504. عسقر2 108505. عسقف5 108506. عسقل7108507. عَسْقَلَ1 108508. عَسْقَلانُ1 108509. عَسْقَلانيّ1 108510. عَسِكَ1 108511. عسك5 108512. عَسَكَ 1 108513. عسكب2 108514. عَسْكَر2 108515. عسكر11 108516. عَسْكَرُ أبي جَعْفَر...1 108517. عَسْكَرُ الرَّمْلَة...1 108518. عَسْكَرُ الزّيْتون1 108519. عَسْكَرُ القَرْيَتَين...1 108520. عَسْكَرُ المهديّ1 108521. عَسكَرُ سامَرّا1 108522. عَسْكَرُ مِصرَ1 108523. عَسْكَرُ مُكْرَم1 108524. عسكَرُ نَيْسابورَ1 108525. عَسْكَرَ 1 108526. عَسْكَرِيّ1 108527. عَسْكُور1 108528. عِسْلٌ1 108529. عَسْلٌ1 108530. عسل18 108531. عَسَل1 108532. عِسْل1 108533. عَسَلَ1 108534. عَسَلَ 1 108535. عَسْلان1 108536. عَسَلاوِي1 108537. عسلب1 108538. عسلت1 108539. عسلُج1 108540. عسلج8 108541. عَسَلَّجُ1 108542. عَسْلَجَ1 108543. عسلجت1 108544. عسلط2 108545. عسلق4 108546. عَسَلَّقٌ 1 108547. عَسَلُو1 108548. عِسْلِيّ1 108549. عَسَلِيّ1 108550. عَسْم1 108551. عسم15 108552. عَسَمَ1 108553. عَسَمَ 1 108554. عَسْمَاوِي1 108555. عِسْمَت1 108556. عسمت1 108557. عسمط3 108558. عَسْمَطَهُ1 108559. عسن8 108560. عَسْنٌ1 108561. عَسَنَ 1 108562. عسنب1 108563. عسنج2 108564. عسنق1 108565. عُسُوّ1 108566. عسو8 108567. عَسُور1 108568. عُسُوفِيّ1 108569. عَسُوفِيّ1 108570. عَسَوَيَ 1 108571. عَسى2 108572. عَسَى1 108573. عسى4 108574. عَسَى أن يَحُلّ1 108575. عَسَى العالمُ يَسمع...1 108576. عسي4 108577. عَسِيب1 108578. عَسِيبٌ1 108579. عسيبة1 108580. عَسِّيَّة1 108581. عَسِيَّة1 108582. عُسَيْر1 108583. عَسِير1 108584. عَسِيرة1 108585. عُسَيْرة1 108586. عُسَيْرِيّ1 108587. عَسِيرِيّ1 108588. عُسَيْس1 108589. عَسِيس1 108590. عَسِيسُو1 108591. عَسِيسي1 108592. عَسِيف1 108593. عُسَيْف1 108594. عُسَيْفَان1 108595. عَسِيليّ1 108596. عُسَيْلِيّ1 108597. عُسَيْمَة1 108598. عش6 108599. عشّ1 108600. عِشّ الطائر1 Prev. 100
«
Previous

عسقل

»
Next
[عسقل] في شعر كعب: وقد تلفع بالقور "العساقيل"؛ أي السراب ولاقور الربى؛ أي قد تغشاها السراب وغطاها.

عسقل


عَسْقَلَ
a. Undulated, quivered.

عَسْقَل
(pl.
عَسَاْقِلُ
عَسَاْقِيْلُ)
a. Mirage.
b. Mushroom.

عُسْقُوْل
a. see 51 (b)
ع س ق ل: (عَسْقَلَانُ) مَدِينَةٌ وَهِيَ عَرُوسُ الشَّامِ. 
[عسقل] العَسْقَلَةُ: تَرَيُّعُ العَساقيلِ، وهي السرابُ، ولم أسمع بواحدِه. وقال كعب : عيرانَةٌ كأتانِ الضَحْلِ ناجيةٌ إذا ترَقَّصَ بالقورِ العَساقيلُ والعَساقيلُ: ضرب من الكمأة، الواحدة عُسْقولٌ. وقال: ولقد جنيْتُكَ أكْمُؤاً وعساقِلا ولقد نَهَيْتُكَ عن بنات الأوْبَرِ وهي الكَمْأةُ الكبارُ البيضُ، يقال لها شحمةُ الأرض. وقال: وأغْبَرَ فِلٍّ مُنيفِ الرُبا عليه العَساقيلُ مثل الشحم وعسقلان: مدينة، وهى عروس الشأم.
عسقل: والعُسْقُولةُ: ضَرْبٌ من الجَبْأَةِ ، وهي كَمْأَة لَونُها بين البياض والحُمْرة، ويُجْمَعُ عَساقِل، قال:

ولقد جَنَيْتُك أكمُؤاً وعَساقِلاً ... ولقد نَهيتك عن بناتِ الأَوْبَرِ

[وكان في النُسْخة كلاهما، يعني العُسْلوق والعُسقولة. ورجلٌ عَسْلَق، وامرأة بالهاء] ، إذا كان خفيف المَشْي سريعاً. والعَسْقَلَةُ والعُسْقُولُ: لَمْعُ السَّراب وقِطَع السَّراب، ويجمع عَساقيلَ، قال :

جَرَّدَ منها جُدَداً عَساقِلا ... تَجريدَكَ المصقُول والسَّلائلا

وعَسْقَلان : موضع بالشام من الثغور . 

عسقل: العَسْقَلة: مكانٌ فيه صَلابةٌ وحجارةٌ بيضٌ. والعَسْقَلُ

والعُسْقُولُ والعُسْقولَة، كُلُّه: ضَرْبٌ من الكَمْأَة بِيضٌ تُشَبَّهُ في

لونها بتلك الحجارة، وقيل: هي الكَمْأَةُ التي بين البياضِ والحُمْرة، وقيل:

هو أَكبر من الفِقْع وأَشدُّ بياضاً واستِرْخاءً؛ وقال الأَصمعي: هي

العَساقيل؛ قال وأَنشد أَبو زيد:

ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً،

ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ

الأَزهري: القَعْبَلُ الفُطْرُ وهو العَسْقَل. والعَسْقَلُ والعَسْقَلة

والعَسقُول، كُلُّه: تَلمُّعُ السَّراب وتَرَيُّعُه، وقيل: عَساقِيلُ

السّرابِ قِطَعُه لا واحد لها؛ قال كعب بن زهير:

عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحْل ناجِيةٌ،

إِذا تَرَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيلُ

قال ابن بري: الذي في شعر كعب بن زهير:

كأَنَّ أَوْبَ ذِراعَيْها، إِذا عَرِقَتْ،

وقد تَلَفَّعَّ بالقُورِ العَساقِيلُ

والقُور: الرُّبى، أَي قد تَغَشَّاها السَّرابُ وغَطَّاها، قال: وهذا من

المقلوب لأَن القُورَ هي التي تَلَفَّعَت بالعَساقيل؛ وعَساقِل: جمع

عَسْقَلة، وعَساقيل: جمع عُسْقُول؛ وقال ابن سيده: أَراد: وقد تَلَفَّعَتْ

القُورُ بالعَساقيل، فَقَلب، وقيل: العساقيل والعَساقِل السَّرابُ جُعِلا

اسماً لواحد كما قالوا حَضاجِر. قال الأَزهري: وقِطَعُ السَّراب عساقِل؛

قال رؤبة:

جَرَّدَ منها جُدَداً عَساقِلا،

تَجْرِيدَكَ المَصْقُولةَ السَّلائِلا

يعني المِسْحَل جَرَّدَ أُتُناً أَنْسَلَتْ شَعرَها فَخَرجَتْ جُدداً

بيضاً كأَنَّها عَساقِلُ السَّراب. ويقال: ضَرَب عَسْقَلانه، وهو أَعلى

رأْسه. الجوهري: العَساقِيلُ ضَرْبٌ من الكَمْأَة وهي الكَمْأَة الكِبار

البِيضُ يقال لها شَحْمة الأَرض؛ وأَنشد الجوهري:

وأَغْبَر فِلٍّ مُنِيفِ الرُّبى،

عليه العَساقِيلُ مِثلُ الشَّحَم

ويقال في الواحد عَسْقَلة وعُسْقُول؛ قال الراجز:

عَساقِلٌ وجَبَأٌ فيها قَضَض

وعَسْقَلانُ: مدينة وهي عَرُوس الشَّام. وعَسْقَلان: سُوقٌ تَحُجُّه

النصارى في كل سنة؛ أَنشد ثعلب:

كأَنَّ الوُحُوش به عَسْقَلا

نُ، صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا

شَبَّه ذلك المكانَ لكثرة الوُحوش بسُوقِ عَسْقَلان. وقال الأَزهري:

عَسْقَلان من أَجناد الشام.

عسقل
الْعَسْقَلَةُ: مَكانٌ فيهِ صَلاَبَةٌ، ونُشُوزٌ، وحِجَارَةٌ بِيضٌ كَما فِي المُحِيطِ، والمُحْكَمِ، وأَيضاً: تَرَيُّعُ السَّرابِ، وتَلَمُّعُهُ. والْعَسَاقِيْلُ: الْكَمْأَةُ الَّتِي بَيْنَ الْبَيَاضِ والحُمْرَةِ، وقيلَ: هُوَ أَكْبَرُ مِنَ الْفِقْعِ، وأَشَدُّ بَيَاضاً واسْتِرْخَاءً، الْوَاحِدُ عَسْقَلٌ، كجَعْفَرٍ، وعُسْقُولٌ، بالضَّمِّ، وقالَ الجَوْهَرِيُّ: هِيَ الكَمْأَةُ الْكِبَارُ الْبِيضُ، يُقالُ لَهَا: شَحْمَةُ الأَرْضِ، وأَنْشَدَ:
(وأَغْبَرَ فِلٍّ مُنِيفِ الرُّبَا ... عليهِ الْعَسَاقِيلُ مِثْلُ الشَّحَمْ)
والْعَسَاقِلُ، والْعَسَاقِيلُ: السَّرَابُ، جُعِلاَ اسْماً لِوَاحِدٍ، كَما قَالُوا: حَضَاجِرُ، قالَ الجَوْهَرِيُّ: لَمْ أَسْمَعْ بِوَاحِدِهِ، ونَقَلَهُ ابنُ هِشَامٍ فِي شَرْحِ الْكعْبِيَّةِ، وأَيَّدَهُ. والْعَسَاقِلُ: الْقِطَعُ الْمُتَفَرِّقَةُ مِنَ السَّحَابِ تَلْمَعُ، هَكَذَا نَصُّ العُبَابِ، وَفِي المُحْكَمِ: عَسَاقِيلُ السَّرَابِ: قِطَعُهُ، لَا وَاحِدَ لَهَا، قالَ كَعْبُ بنُ زُهَيْرٍ:
(كَأَنَّ أَوْبَ ذِرَاعَيْها وَقد عَرِقَتْ ... وَقد تَلَفَّعَ بالْقُورِ الْعَسَاقِيلُ)
ويُرْوَى:
(عَيْرَانَةُ كأَتَانِ الضَّحْلِ نَاجِيَةٌ ... إِذا تَرَقَّصَ بالْقُوْرِ الْعَسَاقِيلُ)
والْقُورُ: الرُّبَا، أَي قد تَغَشَّاهَا السَّرابُ، وغَطَّاهَا، وَهَذَا مِنَ المَقْلُوبِ، لأَنَّ القُورَ هِيَ الَّتِي تَلَفَّعَتْ بالْعَساقِيلِ. وعَسَاقِلُ: جَمْعُ عَسْقَلَةٍ، وعَسَاقِيلُ: جَمْع عُسْقُولٍ، وقالَ ابنُ سِيدَه: أرادَ: وَقد تَلَفَّعَتِ)
الْقُورُ بالْعَسَاقِيلِ، فقَلَبَ، وَقد ذُكِرَ فِي ق ور، وقالَ الأَزْهَرِيُّ: وقِطَعُ السَّرَابِ عَسَاقِلُ، قالَ رُؤْبَةُ: جَرَّدَ مِنْهَا جُدَداً عَسَاقِلاَ تَجْرِيَدَكَ المَصْقُولَةَ السَّلاَئِلاَ يَعْنِي المِسْحَلَ، جَرَّدَ أُتُناً أَنْسَلَتْ شَعَرَها، فخَرَجَتْ جُدَداً بِيضاً، كَأَنَّها عَسَاقِلُ السَّرَابِ. قلتُ: فظَهَرَ مِمَّا تَقَدَّمَ أَنَّ الْعَساقِلَ والْعَسَاقِيلَ اسْمٌ لِقِطَعِ السَّرابِ لَا السَّحَابِ، وكَأَنَّ المُصَنِّفَ قَلَّدَ الصَّاغانِيُّ على عَادَتِهِ. وعَسْقَلاَنُ: د، بِسَاحِلِ بَحْرِ الشَّامِ، لَهُ سُوقٌ، تَحُجُّهُ النَّصَارَى، فِي كُلِّ سَنَةٍ، أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
(كَأَنَّ الْوُحُوشَ بِهِ عَسْقَلاَ ... نُ صَادَفَ فِي قَرْنِ حَجٍّ دِيَافَا)
شَبَّهَ ذلكَ المَكانَ لِكَثْرَةِ الوُحُوشِ بِسُوقِ عَسْقَلانَ، وَقَالَ الأَزْهَرِيُّ: عَسْقَلاَنُ: مِنْ أَجْنَادِ الشَّامِ، وقالَ الجَوْهَرِيُّ: وَهِي عَرُوسُ الشَّامِ، وقالَ ابنُ الأَثِيرِ: هِيَ مِنْ فِلَسْطِينَ، وَفِي اللُّبَابِ: وبِها كانَ دَارُ إِبْراهِيمَ عليْهِ السَّلاَمُ، وَقد خَرَجَ مِنْهَا خَلْقٌ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ، وَفِي القرْنِ الخامِسِ اسْتَوَلَى عَلَيْهَا الإِفْرِنْجُ، لَعَنَهُم اللَّهُ تَعالى، ثُمَّ فَتَحَها السُّلْطانُ صَلاحُ الدِّينِ يُوسُفُ بنُ أَيُّوبَ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعالى، وأَخْرَبَ قَلْعَتَها خَوْفاً مِنْ سَطْوَةِ الْكَفَرَةِ، فاسْتَوْلَى عَلَيْها الْخَرابُ إِلَى زَمانِنَا هَذَا، وأَمَّا الآنَ فَلَمْ يَبْقَ بِها إِلاَّ الرُّسُومُ، فسُبْحَانَ الحَيُّ القَيُّومُ. وعَسْقَلاَنُ أَيضاً: ة بِبَلْخَ، أَو مَحَلَّةٌ بهَا، ورَجَّحَ ابنُ السَّمْعَانِيِّ القَوْلُ الأَخِيرَ، وقالَ: أَخْطَأَ مَنْ قالَ إِنَّها قَرْيَةٌ بِبَلْخَ، بل هِيَ مَحَلَّةٌ بهَا، سَمِعْتُ بهَا الْحَدِيثَ، مِنْهَا أَبُو يحيى عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى بنِ وَرْدَانَ العَسْقَلاَنِيُّ البَلْخِيُّ، ثِقَةٌ، عَن عبدِ اللهِ بنِ وَهْبٍ، وبَقِيَّةَ بْنِ الوَلِيدِ، وعنهُ النَّسَائِيُّ، وَأَبُو حاتِمٍ. والعَسْقَلاَنُ مِنَ الرَّأْسِ: أَعْلاَهُ، يُقالُ: ضَرَبَ عَسْقَلاَنَةُ: أَي أَعْلَى رَأْسِهِ، عَن أبي عَمْروٍ. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ. الْعَسَاقِلُ: الْكَمْأَةُ، واحِدُها عُسْقَلٌ، عَن الأَصْمَعِيِّ، وأَنْشَدَ أَبُو زَيْدٍ:
(ولَقَدْ جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَسَاقِلاً ... ولَقَدْ نَهَيْتُكَ عَن بَنَاتِ الأَوْبَرِ)
والْعَسْقَلُ، والْعُسْقُولُ: تَلَمُّعُ السَّرَابِ. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.