عرجد: العُرْجُود: أَصل العِذْقِ من التمر والعنب حتى يُقطفا. الأَزهري:
العرجود ما يخرج من العنب أَوّل ما يخرج كالثآليل. والعرجود: العُرْجُون
وهو من العنب عرجون صَغُر؛ قال ابن الأَعرابي: هو العُرْجُدُ
والعُرْجُدُّ. والعُرْجود: لعُرْجون النخل.
عرجد
: (العُرْجُد، كُرْقُعٍ وطُرْطُبَ وزُنْبُورٍ) ، أَهمله الجوهريُّ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: هُوَ (عُرْجُونُ النَّخْلِ) وَالْجمع: العَرَاجِدُ.
(و) العُرْجُودُ، (كَزُنْبُورٍ: أَوْلُ مَا يَخرجُ من العِنَبِ كالثَّآلِيل) ، عَن ابْن شُمَيْلٍ. قَالَه الأَزهريُّ.
وَفِي الْمُحكم: العُرْجُود: أَصْلُ العِذْقِ من التَّمْرِ والعِنَبِ حتَّى يُقْطَفَا.
(وعَرْجَدَةُ: اسْم) رجلٍ. عَن الصاغانيِّ.
: (العُرْجُد، كُرْقُعٍ وطُرْطُبَ وزُنْبُورٍ) ، أَهمله الجوهريُّ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: هُوَ (عُرْجُونُ النَّخْلِ) وَالْجمع: العَرَاجِدُ.
(و) العُرْجُودُ، (كَزُنْبُورٍ: أَوْلُ مَا يَخرجُ من العِنَبِ كالثَّآلِيل) ، عَن ابْن شُمَيْلٍ. قَالَه الأَزهريُّ.
وَفِي الْمُحكم: العُرْجُود: أَصْلُ العِذْقِ من التَّمْرِ والعِنَبِ حتَّى يُقْطَفَا.
(وعَرْجَدَةُ: اسْم) رجلٍ. عَن الصاغانيِّ.