عجلط: العُجَلِطُ: اللبن الخاثِر الطَّيِّبُ، وهو مَحْذُوف من فُعالِل
وليس فُعَلِلٌ فيه ولا في غيره بأَصل؛ قال الشاعر:
كَيْفَ رأَيْتَ كُثْأَتَيْ عُجَلِطِهْ،
وكُثْأَةَ الخامِطِ من عُكَلِطِهْ؟
كُثْأَةُ اللبن: ما عَلا الماء من اللبن الغَليظ وبقي الماء تحته
صافِياً؛ وقال الراجز:
ولو بَغى أَعْطاهُ تَيْساً قافِطا،
وَلَسَقاهُ لَبَناً عُجالِطا
ويقال للبن إِذا خَثُر جدّاً وتَكَبَّد: عُجَلِطٌ وعُجالِطٌ وعُجالِدٌ؛
وأَنشد:
إِذا اصْطَحَبْتَ رائِباً عُجالِطا
مِن لَبَنِ الضَأْنِ، فَلَسْتَ ساخِطا
وقال الزَّفَيان:
ولم يدَعْ مَذْقاً ولا عُجالِطا،
لِشاربٍ حَزْراً، ولا عُكالِطا
قال ابن بري: ومما جاء على فُعَلِلٍ عُثَلِطٌ وعُكَلِطٌ وعُجَلِطٌ
وعُمَهِجٌ: اللبن الخاثِرُ، والهُدَبِدُ: الشَّبْكرةُ في العين، وليل عُكمِسٌ:
شديد الظُّلمةِ، وإِبل عُكَمِسٌ أَي كثيرة، ودِرْع دُلَمِصٌ أَي
بَرّاقةٌ، وقِدْرٌ خُزَخِزٌ أَي كبيرة، وأَكل الذئبُ من الشاة الحُدَلِقَ، وماءٌ
زُوَزِمٌ: بَيْنَ الملح والعذب، ودُوَدِمٌ: شيء يشبه الدَّمَ يخرُجُ من
السَّمُرة يجعله النساء في الطِّرارِ، قال: وجاء فَعَلُلٌ مثال واحد
عَرَتُنٌ محذوف من عَرَنْتُنٍ.