طلهـس
الطَّلَهْيَسُ، بالتَّحْتِيَّة، كسَفَرْجَلٍ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ، وَفِي التَّكْمِلَة والعُبَابِ بالمُوَحَّدة بدل التَّحْتِيَّة، ثمّ وَزْنُه كسَفَرْجَلٍ هُوَ الّذِي فِي التَّكْمِلَة، والصوابُ بالكَسْرِ كقِنْدِيلٍ. وَقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وأَوردَه الصّاغَانِيُّ من غير عَزْوٍ، وسيأتِي فِيمَا بعدُ عَزْوُه إِلى اللَّيْثُ، وَقَالَ: هُوَ العَسْكَرُ الكَثِيرُ كالطِّلْهِيسِ، كقِنْدِيلٍ، الصَّوَاب كطِهْلِيسٍ، بِتَقْدِيم الهاءِ وبالكَسْرِ، وَاللَّام والهاءُ زائدتانِ، والطَّيْسُ: العددُ الكثيرُ من كُلِّ شيءٍ، كَمَا سيأْتِي. والطِّلْهِيسُ أَيضَاً: ظُلْمَةُ اللَّيْلِ، كَأَنَّهُ من الطَّلْسِ، وَهُوَ الأَسْوَدُ.
الطَّلَهْيَسُ، بالتَّحْتِيَّة، كسَفَرْجَلٍ، هَكَذَا فِي النُّسَخِ، وَفِي التَّكْمِلَة والعُبَابِ بالمُوَحَّدة بدل التَّحْتِيَّة، ثمّ وَزْنُه كسَفَرْجَلٍ هُوَ الّذِي فِي التَّكْمِلَة، والصوابُ بالكَسْرِ كقِنْدِيلٍ. وَقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وأَوردَه الصّاغَانِيُّ من غير عَزْوٍ، وسيأتِي فِيمَا بعدُ عَزْوُه إِلى اللَّيْثُ، وَقَالَ: هُوَ العَسْكَرُ الكَثِيرُ كالطِّلْهِيسِ، كقِنْدِيلٍ، الصَّوَاب كطِهْلِيسٍ، بِتَقْدِيم الهاءِ وبالكَسْرِ، وَاللَّام والهاءُ زائدتانِ، والطَّيْسُ: العددُ الكثيرُ من كُلِّ شيءٍ، كَمَا سيأْتِي. والطِّلْهِيسُ أَيضَاً: ظُلْمَةُ اللَّيْلِ، كَأَنَّهُ من الطَّلْسِ، وَهُوَ الأَسْوَدُ.