صبج
ذَكَرَ الخارزنجيُّ: الصَّوْبَجُ: الذي يُخْبَزُ به، وليس فيه طائلٌ.
ذَكَرَ الخارزنجيُّ: الصَّوْبَجُ: الذي يُخْبَزُ به، وليس فيه طائلٌ.
صبج
: (الصَّوْبَجُ) . كجَوْهَر، (ويُضَمّ) ، وَهُوَ نَادِر (: الَّذِي يُخْبَزُ بِهِ) . قَالَ الشَّيْخ أَبو حَيّانَ فِي شرح التَّسْهِيل لما تَكلّم على الأَوزان: وفُوعَل بالضّمّ مثل صُوبَج، وَهُوَ شيٌ من خَشَبٍ يَبْسُط بِهِ الخَبّازُونَ الجَرْدَقَ. قَالَ: وَلم يأْتِ على هاذا الوَزْنِ غيرُه وغيرُ سُوسَن، وَهُوَ (مُعَرَّب) . والضَّمّ موافقٌ لأَعجميّته جَرْياً على الْقَاعِدَة الْمَشْهُورَة بَين أَئمّة الصَّرْف واللُّغة، وَهِي أَنه لَا تَجْتَمِع صادٌ وجميٌ فِي كلمةٍ عربيّةٍ فَلَا يَثبُت بِهِ أَصل فِي الْكَلَام. وَلذَلِك حَكَموا على نحوِ الجِصّ والإِجّاص والصَّوْلَجَانِ وأَضرابِهَا بأَنَّها عَجميّة. وَاسْتثنى بَعضهم (صَمَج) وَهُوَ القِنْدِيل، فَقَالُوا: إِنه عربيّ لَا نَظِيرَ لهُ فِي الْكَلَام العربيّ. وَمِنْهَا قولُهم: لَا تَجْتَمِع الجيمُ والقافُ فِي كلمةٍ عربيّة إِلا أَن تَكُ مُعرَّبة أَو حكايةَ صَوْتٍ، وَلَا تَجْتَمِع نونٌ بعْدهَا زايٌ، وَلَا سينٌ بعْدهَا لامٌ، وَلَا كَاف وجيم.
ويُستدرَك على أَبي حَيَّانٍ: كُوسَج، فإِنه سُمع بالضّمّ. حَقّقه شَيخنَا رَحمَه الله تَعَالَى. قلت: وَكَونه مضموماً هُوَ الصَّوَاب لأَنه مُعَرَّب عَن جُوبَه بالضُّمّ، وَهُوَ الخَشَبَةَ: فَلَمَّا عُرِّب بَقِي على حَاله.
: (الصَّوْبَجُ) . كجَوْهَر، (ويُضَمّ) ، وَهُوَ نَادِر (: الَّذِي يُخْبَزُ بِهِ) . قَالَ الشَّيْخ أَبو حَيّانَ فِي شرح التَّسْهِيل لما تَكلّم على الأَوزان: وفُوعَل بالضّمّ مثل صُوبَج، وَهُوَ شيٌ من خَشَبٍ يَبْسُط بِهِ الخَبّازُونَ الجَرْدَقَ. قَالَ: وَلم يأْتِ على هاذا الوَزْنِ غيرُه وغيرُ سُوسَن، وَهُوَ (مُعَرَّب) . والضَّمّ موافقٌ لأَعجميّته جَرْياً على الْقَاعِدَة الْمَشْهُورَة بَين أَئمّة الصَّرْف واللُّغة، وَهِي أَنه لَا تَجْتَمِع صادٌ وجميٌ فِي كلمةٍ عربيّةٍ فَلَا يَثبُت بِهِ أَصل فِي الْكَلَام. وَلذَلِك حَكَموا على نحوِ الجِصّ والإِجّاص والصَّوْلَجَانِ وأَضرابِهَا بأَنَّها عَجميّة. وَاسْتثنى بَعضهم (صَمَج) وَهُوَ القِنْدِيل، فَقَالُوا: إِنه عربيّ لَا نَظِيرَ لهُ فِي الْكَلَام العربيّ. وَمِنْهَا قولُهم: لَا تَجْتَمِع الجيمُ والقافُ فِي كلمةٍ عربيّة إِلا أَن تَكُ مُعرَّبة أَو حكايةَ صَوْتٍ، وَلَا تَجْتَمِع نونٌ بعْدهَا زايٌ، وَلَا سينٌ بعْدهَا لامٌ، وَلَا كَاف وجيم.
ويُستدرَك على أَبي حَيَّانٍ: كُوسَج، فإِنه سُمع بالضّمّ. حَقّقه شَيخنَا رَحمَه الله تَعَالَى. قلت: وَكَونه مضموماً هُوَ الصَّوَاب لأَنه مُعَرَّب عَن جُوبَه بالضُّمّ، وَهُوَ الخَشَبَةَ: فَلَمَّا عُرِّب بَقِي على حَاله.