98689. شُقرية1 98690. شَقْشَاق1 98691. شَقْشَقَ1 98692. شقشق5 98693. شِقْصُ1 98694. شَقَصَ198695. شقص15 98696. شَقْص1 98697. شَقَصَ 1 98698. شَقَطَ1 98699. شقط5 98700. شقطي1 98701. شقظ2 98702. شَقَعَ1 98703. شقع6 98704. شَقَعَ 1 98705. شقف6 98706. شقّف1 98707. شقَفِي1 98708. شَقَفِيَّة1 98709. شَقَقَ1 98710. شقق14 98711. شققه1 98712. شقل10 98713. شَقَلَ1 98714. شَقَلَ 1 98715. شَقْلاباذ1 98716. شقلاوة1 98717. شَقْلَاوِيّ1 98718. شقلب3 98719. شقله1 98720. شَقْلُون1 98721. شقم5 98722. شقمق1 98723. شقن5 98724. شَقَنَ 1 98725. شقنز1 98726. شقه3 98727. شَقَهَ1 98728. شَقَّهُ1 98729. شقَّه1 98730. شَقَّهَ1 98731. شقو7 98732. شَقُوَ 1 98733. شَقْواص1 98734. شُقُوبِيّ1 98735. شَقْوَة1 98736. شُقُور1 98737. شَقُّور1 98738. شَقُور1 98739. شَقُورَةُ1 98740. شقوط1 98741. شُقُوف1 98742. شُقُوقٌ1 98743. شَقُوقَاتِي1 98744. شَقّى1 98745. شَقَى1 98746. شقى2 98747. شَقِّيّ1 98748. شَقِيّ1 98749. شُقِّيّ1 98750. شقي4 98751. شُقَيْحِي1 98752. شَقِيحي1 98753. شُقَير1 98754. شَقِير1 98755. شُقَيْرا1 98756. شقيرا1 98757. شَقِيْرَة1 98758. شُقَيْرة1 98759. شُقَيْرُو1 98760. شَقِيري1 98761. شُقَيْري1 98762. شَقِيفُ أرْنُونَ1 98763. شَقِيفُ تِيرُونَ1 98764. شَقِيفُ دُبِّينَ1 98765. شَقِيفُ دَرْكُوش1 98766. شُقَيْفَان1 98767. شُقَيْفي1 98768. شقيفي1 98769. شُقَيْفِيّة1 98770. شَقِيقَان1 98771. شَقِيقَة1 98772. شِقَيْلَة1 98773. شُقَيْلة1 98774. شَقِين1 98775. شَكٌّ1 98776. شك3 98777. شكّ2 98778. شَكَّ بـ1 98779. شَكَّ 1 98780. شكأ6 98781. شَكَأ1 98782. شكئ1 98783. شكا6 98784. شَكَا1 98785. شَكا1 98786. شَكَا لـ1 98787. شَكَا من1 98788. شكاح1 Prev. 100
«
Previous

شَقَصَ

»
Next
(شَقَصَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ كَوى سعدَ بنَ مُعاذ أَوْ أَسْعَدَ بْنَ زُرَارة فِي أكْحَله بِمِشْقَصٍ ثُمَّ حَسَمه» الْمِشْقَصُ: نصلُ السَّهم إِذَا كَانَ طَوِيلًا غَيْرَ عَريضٍ، فَإِذَا كانَ عَرِيضًا فَهُوَ المِعْبَلة.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ قَصَّر عِنْدَ المَرْوة بِمِشْقَصٍ» وَيُجْمَعُ عَلَى مَشَاقِصَ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَأَخَذَ مَشَاقِصَ فقطَع بَرَاجِمَه» وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ مفْردا وَمَجْمُوعًا.
(هـ) وَفِيهِ «مَنْ بَاعَ الْخَمْرَ فَلْيُشَقِّصِ الْخَنَازِيرَ» أَيْ فليُقَطِّعْها قِطَعاً ويُفَصِّلها أعْضاَء كَمَا تُفَصَّل الشَّاةُ إِذَا بيعَ لحمُها. يُقَالُ شَقَّصَهُ يُشَقِّصُهُ. وَبِهِ سُمِّيَ الْقَصَّابُ مُشَقِّصاً. الْمَعْنَى: مَن اسْتَحلَّ بيعَ الخَمْر فليْسَتحلَّ بَيْعَ الخنزير، فإنهما فى التّحريم سواء. وهذ لفظُ أَمْرٍ مَعْنَاهُ النهىُ، تقديرُه: مَنْ باعَ الْخَمْرَ فليكُن للخَنازير قصَّاباً. جَعَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ مِنْ كَلَامِ الشَّعْبِيِّ. وَهُوَ حَدِيثٌ مَرْفُوعٌ رَوَاهُ المُغِيرة بْنُ شُعْبة. وَهُوَ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ شِقْصاً مِنْ مملْوك» الشِّقْصُ والشَّقِيصُ: النصيبُ فِي الْعَيْنِ المُشْتركة مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.