شلحب
وشلخب
: (رَجُلٌ شَلْحَبٌ كجَعْفَرٍ: فَدُمٌ) أَي جَاهِلٌ بالأُمُور (كَشَلْخَبٍ) بالخاءِ الْمُعْجَمَة (وَهَذَا أَصَحّ) . وَقد أَهْمَلَها الجَوْهَرِيُّ. وَاقْتصر الصَّاغَانِيُّ وصَاحِبُ اللِّسَان على الأَخِيرِ عَن ابْنِ دُرَيْد. وَقَالَ الصَّاغَانِيُّ: ووقَع فِي بعض نُسَخٍ الجَمْهَرَة بالإِهمال، والإِعْجَام أَصَحُّ فَظَنَّ المُصَنِّفُ أَنَّ المُرَادَ بالإِهْمَال إهمالُ الحَاءِ ولَيْسَ كَمَا ظَنَّه، وإِنما يَعْنِي بِهِ إِهْمَالَ السِّينِ وإِعْجَامَها. وأَمَّا الخَاءُ فإِنَّهَا مُعْجَمَةً عَلَى الحَالَيْن فافْهَم فإِن المُصَنِّفَ وَقَع فِي غَلَط قَبِيح فنَسَب لِلْعَرَبِ لُغَةً لم يَعْرِفُوهَا. وَالله أَعْلَم.