97648. شرحب1 97649. شرحبل1 97650. شُرَحْبيلٌ1 97651. شرحبيل1 97652. شرحف3 97653. شرحل397654. شرحن2 97655. شَرْحِي1 97656. شَرَخَ1 97657. شرخَ1 97658. شرخ14 97659. شَرَخَ 1 97660. شرخب2 97661. شرخدن1 97662. شَرَدَ2 97663. شَرِدَ1 97664. شرد16 97665. شَرَدَ 1 97666. شِرْداح1 97667. شِرْداخُ1 97668. شردح2 97669. شردخ3 97670. شردق1 97671. شردم4 97672. شرده1 97673. شَرْدِيَّان1 97674. شُرُدِيَّة1 97675. شرذ1 97676. شِرْذَبَةٌ1 97677. شرذل2 97678. شرذم11 97679. شَرَرَ1 97680. شَرَر1 97681. شرر13 97682. شَرَرة1 97683. شرز10 97684. شِرِّز1 97685. شَرَزَ 1 97686. شرزد1 97687. شرزه1 97688. شَرَسَ1 97689. شرس18 97690. شَرْس1 97691. شَرِس1 97692. شَرَسَ 1 97693. شَرْسَفَ1 97694. شرسف8 97695. شرسم1 97696. شرش3 97697. شرشا1 97698. شِرْشَار1 97699. شرشح1 97700. شَرْشَرَ1 97701. شرشر6 97702. شَرْشَر1 97703. شَرْشَرة2 97704. شُرْشُرَة1 97705. شَرْشَف1 97706. شرشف1 97707. شرشق2 97708. شرشك1 97709. شَرْشَلَّة1 97710. شرشم2 97711. شرشور1 97712. شُرْشُور1 97713. شِرْشيرة1 97714. شَرَصَ1 97715. شرص7 97716. شَرَصَ 1 97717. شرض4 97718. شَرَطَ1 97719. شرط19 97720. شَرط1 97721. شَرَط1 97722. شَرْط1 97723. شُرُط1 97724. شرط الأداء1 97725. شرط الوجوب1 97726. شرط الوقف1 97727. شَرط 1 97728. شَرَطَ 1 97729. شَرَطان1 97730. شَرْطان1 97731. شرطح1 97732. شرطط1 97733. شرطل1 97734. شرطن2 97735. شَرْطوني1 97736. شَرْطِي1 97737. شُرْطِيّ1 97738. شرطية1 97739. شَرْطِيش1 97740. شَرَعَ1 97741. شرع20 97742. شَرَعَ 1 97743. شَرْعا1 97744. شَرْعاء1 97745. شِرْعابي1 97746. شَرْعان1 97747. شَرْعَب1 Prev. 100
«
Previous

شرحل

»
Next
[شرحل] شراحيل: اسم رجل لا ينصرف عند سيبويه في معرفة ولا نكرة، لانه بزنة جمع الجمع. وينصرف عند الاخفش في النكرة، فإن حقرته انصرف عندهما، لانه عربي، وفارق السراويل لانها أعجمية. وأما قول الشاعر:

أمسلمنى إلى قوم شراحي * قال الفراء: أراد شراحيل فرخم في غير النداء وقال: أمسلمنى، ووجه الكلام أن يقول أمسلمى، بحذف النون، كما يقال: هو ضاربي.

شرحل: شَرَاحِيلُ وشَرَاحِينُ: اسم رجل، نونه بدل؛ قال الجوهري: لا

ينصرف في معرفة ولا نَكرة عند سيبويه لأَنه بِزِنَة جمع الجمع، قال: وينصرف

عند الأَخفش في النكرة، فإِن حَقَّرته انصرف عندهما لأَنه عَرَبيٌّ،

وفارَقَ السَّرَاوِيل لأَنها أَعجمية؛ وأَما قول الشاعر:

وما ظَنِّي، وظَنِّي كلُّ ظَنٍّ،

أَمُسْلِمُني إِلى قوم شَرَاحِي

قال الفراء: أَراد شَرَاحِيل فرَخَّمَ في غير النداء، وقال

أَمُسْلِمُني، ووجه الكلام أَن يقول أَمُسْلِمِي، بحذف النون كما يقول هو ضَارِبي؛

قال ابن الكلبي: كل اسم كان في آخره إِيل أَو إِلٌّ فهو مضاف إِلى الله عز

وجل، وهذا ليس بصحيح، إِذ لو كان كذلك لكان مصروفاً لأَن الإِيل والإِلَّ

عَرَبيّان

(* قوله «لان الايل والال عربيان» كذا في المحكم ومعناها ظاهر

من العبارة الآتية في الترجمة بعدها).

شرحل
شَرَاحِيلُ بنُ أَدَّةَ أَبُو الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيُّ، وَفِي أبيهِ أَقْوَالٌ، عَن عُبَادَةَ ابنِ الصَّامِتِ، وشَدَّادِ بنِ أَوْسِ، وعنهُ حَسَّانَ بنُ عَطِيَّةَ، وعبدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيدَ بنِ جَابِرٍ، ثِقَةٌ، شَهِدَ فَتْحَ دِمَشْقَ، وشَراحِيلُ بْنُ يَزِيدَ المَعَافِرِيُّ، عَن أبي قِلاَبَةَ، وَأبي عبدِ الرَّحْمَنِ الحُبُلِيِّ، وَعنهُ حَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ، وعبدُ الرحمنِ ابنُ شُرَيْحٍ، وابنُ لَهِيعَةَ: ثِقَةُ، وشَرَاحِيلُ بْنُ عَمْرٍ والعَنْسِيُّ، عَن محمدِ عَمْرٍ وبنِ الأَسُوَدِ، ضَعَّفَهُ محمدُ بنُ عَوْفٍ: مَحَدِّثُونَ وَلَهُم رَجُلٌ آخَرُ، يُسَمَّى: شَرَاحِيلُ بنُ عَمْرٍ، رَوَى عَن بكرِ بنِ خُنَيْسٍ، ضُعِّفَ أَيْضا.
وأمَّا شَرَاحِيلُ بنُ عبدِ الحميدِ، وشَرَاحِيلُ، عَن فَضَالَةَ، وشَرَاحِيلُ عَن إِبْراهيمَ، فمَجْهُولُونَ.
وشَرَاحِيلُ الْمِنْقَرِيُّ، يُعَدُّ فِي الحِمْصِيِّينَ، رَوَى عَنهُ أَبُو يَزِيدَ الهَوْزَنِيُّ، وشَرَاحِيلُ الْجُعْفِي، رَوَى عَنهُ ابنُهُ عبدُ الرحمنِ، أَو هُوَ شُرَحْبِيلُ. وشَرَاحِيلُ: بْنُ مُرَّةَ الهَمْدَانِيُّ، وقيلَ: الكِنْدِيُّ، رَوَى عنهُ حُجْرُ بنُ عَدِيٍّ، وشَراحِيلُ بْنُ زُرْعَةَ الحَضْرَمِيُّ، لهُ وِفَادَةٌ: صَحابِيُّونَ، رَضِيَ اللهُ تَعالى عَنْهُم. قلتُ: وشَرَاحِيلُ بنُ مالكِ بنِ ذُبْيَانَ، إلَيْهِ انْتَهى شَرَفُ عَكٍّ، وهوَ جَدُّ الأَمِيرِ سَمْلَقَةَ، الَّذِي مَرَّ ذِكْرُهُ فِي القَافِ، قالَهُ النَّاشِرِيُّ. قالَ الجَوْهَرِيُّ: شَرَاحِيلُ لَا يَنْصَرِفُ عِنْدَ سِيبُوَيْهِ، فِي مَعْرِفَةٍ وَلَا نَكِرَةٍ، لأنَّهُ بِزِنَةِ جَمْعِ الجَمْعِ. أَي فَهِيَ وَحْدَها كافِيَةٌ فِي المَنْعِ، كسَراوِيل، قالَهُ شَيْخُنا، قَالَ: وَهَذَا هوَ الَّذِي جَزَمَ بهِ الأَكْثَرُ. ثمَّ قالَ الجَوْهَرِيُّ: وعِنْدَ الأَخْفَشِ يَنْصَرِفُ فِي النَّكِرَةِ. أَي لأنَّهُ عندَهُ ليسَ بِجَمْعٍ، وَمَا ليسَ بِجَمْعٍ، وإنْ كانَ عَلى صِيغَتِهِ عندَهُ يَحْتَاجُ إِلَى عِلَّةٍ أُخْرَى، وَهِي العَمَلِيَّةُ، فِي مِثْلِ هَذَا. ثُمَّ قَالَ الجَوْهَرِيُّ: فَإِنْ حَقَّرْتَهُ انْصَرَفَ عِنْدَهُما، لأَنَّه عَرَبِيُّ، وفَارَقَ السَّرَاوِيلَ، لأنَّهَا أَعْجَمِيَّةٌ، وقالَ ابنُ الكَلْبِيِّ: كُلُّ اسْمٍ كانَ فِي آخِرِهِ ايل، أَو ال، فَهُوَ مُضافٌ إِلَى اللهِ عزَّ وجَلَّ، وَهَذَا ليسَ بِصَحيحٍ، إذْ لَوْ كانَ كذلكَ لكانَ مَصْرُوفاً، لأَنَّ الايل)
والال عَرَبِيَّانِ، ثمَّ إِنَّ صَرِيحَ كلامِ المُصَنِّفِ أَنَّ الَّلامَ أَصْلِيَّةٌ فِي شَراحِيلَ.
ويُقالُ أَيْضا شَرَاحِينُ، وزَعَمَ يَعْقُوبُ أنَّ نَونَهُ بَدَلٌ، وذَكَرَ ابنُ القَطَّاعِ أنَّ الَّلامَ زَائِدَةٌ، قالَ أَبُو حَيَّانَ: وكأَنَّهُ عِنْدَهُ مِنَ الشَّرْحِ، وجَزَمَ بِهِ فِي الاِرْتِشَافِ، وشَرْح التَّسْهِيلِ، وغيرِهما، وأمَّا قُوْلُ الشَّاعِر:
(وَمَا ظَنِّي وَظَنِّي كُلُّ ظَنٍّ ... أَمُسْلِمُنِي إِلَى قَوْمِي شَرَاحِي)
قالَ الْفَرَّاءُ: أَرادَ شَراحِيلَ، فَرَخَّمَ فِي غيرِ النِّداءِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.