92238. سجج8 92239. سَجَحَ1 92240. سَجِحَ1 92241. سجح12 92242. سَجَِحَ 1 92243. سَجَدَ292244. سجد17 92245. سَجَدَ 1 92246. سجداً1 92247. سَجْدات1 92248. سَجْدة1 92249. سجدة السهو1 92250. سجدت1 92251. سجر19 92252. سَجَرَ2 92253. سَجْرٌ1 92254. سَجَر1 92255. سَجْر1 92256. سَجَرَ 1 92257. سجرت1 92258. سجرد1 92259. سجز1 92260. سِجْزُ1 92261. سَجَسَ1 92262. سجس12 92263. سجست3 92264. سِجِسْتَانُ1 92265. سِجِسْتانُ1 92266. سَجْسَجَ1 92267. سجسج2 92268. سَجْسيجان1 92269. سَجَعَ1 92270. سجع15 92271. سَجَعَ 1 92272. سَجْعَة1 92273. سجعت1 92274. سَجَفَ1 92275. سِجِف1 92276. سَجْف1 92277. سجف15 92278. سَجَفَ 1 92279. سجفت1 92280. سجق2 92281. سَجْكانُ1 92282. سَجَلَ1 92283. سجل22 92284. سَجَلَ 1 92285. سِجِلاَّت1 92286. سِجِلاَّطُسُ1 92287. سَجْلَةُ1 92288. سَجْلَطَ1 92289. سجلط8 92290. سجلطس2 92291. سِجِلْماسَةُ2 92292. سجلمس1 92293. سِجِلّينُ1 92294. سَجَمَ2 92295. سجم15 92296. سَجَمَ 1 92297. سَجَنَ1 92298. سجن16 92299. سَجْن2 92300. سِجْن2 92301. سِجْنُ ابن سِباع1 92302. سِجْنُ يوسُف الصِّدّيق، عليه السلام...1 92303. سَجَنَ 1 92304. سجنجل1 92305. سَجَنَهُ1 92306. سجنه1 92307. سجهر4 92308. سجو11 92309. سَجُوَ 1 92310. سِجْوانُ1 92311. سُجُود1 92312. سَجُود1 92313. سجود التلاوة1 92314. سُجُودِي1 92315. سَجُودي1 92316. سَجُّورة1 92317. سجورة1 92318. سَجُومِي1 92319. سجومي1 92320. سجى2 92321. سَجِيَة1 92322. سَجِيَّة1 92323. سجية1 92324. سَجِيد1 92325. سُجَيْدة1 92326. سَجيدة1 92327. سُجَيِّر1 92328. سُجَيْر1 92329. سَجِير1 92330. سجير1 92331. سُجَيْري1 92332. سجيري1 92333. سَجيرِيّ1 92334. سُجَيْع1 92335. سَجِيع1 92336. سُجَيْعَة1 92337. سَجِيعَة1 Prev. 100
«
Previous

سَجَدَ

»
Next
(سَجَدَ)
(س) فِيهِ «كَانَ كِسرى يَسْجُدُ للطَّالع» أَيْ يتَطاَمَن ويَنْحَنى. والطالعُ هُوَ السَّهم الَّذِي يُجاَوزُ الهدَف مِنْ أَعْلَاهُ، وَكَانُوا يعدُّونه كالمُقَرْطِس، وَالَّذِي يَقَعُ عَنْ يَمينه وشِمَاله يُقَالُ لَهُ عاضدٌ. والمْعنى أَنَّهُ كَانَ يُسَلّم لِرَاميه ويَسْتَسْلم. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: مَعْنَاهُ أَنَّهُ كَانَ يَخْفِض رأسَه إِذَا شخَص سهمْهُ وَارْتَفَعَ عَنِ الرَّمِيَّة، ليتقَوَّم السَّهم فَيُصِيبَ الدَّارَةَ. يُقَالُ أَسْجَدَ الرجُل: طأطأَ رَأسَه وانْحنَى. قَالَ:
وقُلنَ لَهُ أَسْجِدْ لِليْلَى فَأَسْجَدَا يَعْنِي البعيرَ: أَيْ طَأْطَأَ لَهَا لِتَركَبه. فَأَمَّا سَجَدَ فبمعنَى خَضَع.
وَمِنْهُ «سُجُود الصَّلَاةِ» وَهُوَ وضْع الجَبْهة عَلَى الْأَرْضِ، وَلَا خُضُوع أعْظَم مِنْهُ.
سَجَدَ: خَضَعَ، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ.
وأسْجَدَ: طَأْطَأَ رَأسَهُ، وانْحَنَى، وأدامَ النَّظَرَ في إمْراضِ أجْفانٍ.
والمَسْجَدُ، كمَسْكَنٍ: الجَبْهَةُ، والآرابُ السَّبْعَةُ مَساجِدُ.
والمَسْجِدُ، المَسْجَدُ: م، ويُفْتَحُ جيمُهُ، والمَفْعَلُ من بابِ نَصَرَ بفتح العين، اسْماً كان أو مَصْدراً إلاَّ أحْرُفاً، كمَسْجِدٍ، ومَطْلِعٍ، ومَشْرِقٍ، ومَسْقِطٍ، ومَفْرِقٍ، ومجْزِرٍ، ومَسْكِنٍ، ومَرْفِقٍ، ومَنْبِتٍ، ومَنْسِكٍ، ألْزَموها كسرَ العينِ، والفتحُ جائزٌ وإن لم نَسْمَعْه، وما كان من باب جَلَسَ فالمَوْضِعُ بالكسر، والمَصْدَرُ بالفتح، نَزَلَ مَنْزَلاً، أي: نُزُولاً، وهذا مَنْزِلُهُ، بالكسر، لأِنَّه بمعنَى الدارِ.
وسَجِدَتْ رِجْلُهُ، كفَرِحَ: انْتَفَخَتْ، فهو أسْجَدُ.
والأَسْجادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ:
من خَمْرِ ذِي نُطَفٍ أغَنَّ مُنَطَّقٍ ... وافى بها كدراهِمِ الأَسْجادِ
اليَهودُ والنَّصارَى، أو مَعْناهُ: الجِزْيَةُ،
أو دَراهِمُ الأَسْجادِ: كانَتْ عليها صُوَرٌ يَسْجُدونَ لها، ورُوِيَ بكسر الهَمْزَةِ، وفُسِّرَ باليَهودِ.
وعَيْنٌ ساجِدَةٌ: فاتِرَةٌ.
ونَخْلَةٌ ساجِدَةٌ: أمالَها حَمْلُها، وقولُه تعالى: {وادْخُلوا البابَ
سُجَّداً} ، أي: رُكَّعاً.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.