ساوَمَ على
الجذر: س و م
مثال: سَاوَمَه على الأمر
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «ساوَمَ» لا يتعدّى بـ «على».
المعنى: فاوضه
الصواب والرتبة: -سَاوَمَه في الأمر [فصيحة]-سَاوَمَه على الأمر [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل «سَاوَمَ» بـ «في»، ففي التاج واللسان: «والمنهي عنه أن يتساوم المتبايعان في السلعة»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «على» بمعنى «في» كثير في الاستعمال الفصيح، ومنه قوله تعالى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا} القصص/15، أي في حين غفلة بتضمين «على» معنى «في»، وقد ذكرت بعض المعاجم الحديثة تعديته بـ «على» كذلك، ووردت هذه التعدية في كتابات المحدثين.
الجذر: س و م
مثال: سَاوَمَه على الأمر
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «ساوَمَ» لا يتعدّى بـ «على».
المعنى: فاوضه
الصواب والرتبة: -سَاوَمَه في الأمر [فصيحة]-سَاوَمَه على الأمر [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل «سَاوَمَ» بـ «في»، ففي التاج واللسان: «والمنهي عنه أن يتساوم المتبايعان في السلعة»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «على» بمعنى «في» كثير في الاستعمال الفصيح، ومنه قوله تعالى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا} القصص/15، أي في حين غفلة بتضمين «على» معنى «في»، وقد ذكرت بعض المعاجم الحديثة تعديته بـ «على» كذلك، ووردت هذه التعدية في كتابات المحدثين.