Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#2bcdcf
[زهل] الزهلول: الاملس. وزهلول: جبل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#02fe89
زهل
زَهَلَ(n. ac. زَهْل)
a. ['An], Shunned, avoided, abstained from.
زَهِلَ(n. ac. زَهَل)
a. Was white & smooth.
زَاْهِلa. Calm, confident.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#e0725f
(زهل)
زهلا اطْمَأَن قلبه وَعنهُ تبَاعد
(زهل) زهلا ابيض واملاس فَهُوَ زهل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#0306fd
زهل
أصْبَحَ الفَرَسُ زُهْلُولاً: أي أَمْلَسَ، وهو من الرِّجالِ: الخَفِيفُ، وجَمْعُه زَهِاليْلُ. زَهِلَ يَزْهَلُ زَهَلاً: ابْيَاضَّ وإمْلاسَّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#438f8f
(ز هـ ل)
الزَهَلُ: امليساس الشَّيْء وبياضه، زَهِلَ زَهَلا.
والزُّهْلُول: الأملس من كل شَيْء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#b9598d
[زهل] نه: في شعر كعب:
يمشي القراد عليها ثم يزلقه ... عليه لبان وأقراب "زهاليل"
أي مُلس جمع زهلول والأقراب الخواصر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#dae478
زهل: الزَّهَل: امْلِيسَاسُ الشيء وبياضُه، زَهِل زَهَلاً. والزُّهْلول:
الأَمْلَس من كل شيء؛ وفي قَصِيد كعب
بن زهير:
يَمْشِي القُرادُ عليها، ثم يُزْلِقُه
عنها لَبانٌ، وأَقْرابٌ زَهالِيلُ
الأَقراب: الخواصر. ابن الأَعرابي: الزُّهْلول الأَمْلَسُ الظهر،
والزَّهْل التباعد من الشرِّ، والزاهِل المطمئن القلب. وزُهْلولٌ: جَبَلٌ. قال
ابن بري: وذكر الوزير المغربي أَن الزُّهْلول الحيَّة لها عُرْفٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7377#b4dbfe
زهـل
الزُّهْلُولُ، كسُرْسُورٍ: الأَمْلَسُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، والجَمْعُ زَهَالِيلُ، ومنهُ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ، رَضِيَ الله تَعالَى عَنهُ:
(يَمْشٍ ي القُرادُ ثُمَّ يُزْلِقُهُ ... عَنْها لَبَانٌ وأَقْرَابٌ زَهَالِيلُ)
الأَقْرَابُ: الخَواصِرُ. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الزُّهْلُولُ: الأَمْلَسُ الظَّهْرِ. وزُهْلُولُ: جَبَلٌ أَسْوَدُ للضِّبَابِ، لَهُ مَعْدِنٌ، يُقالُ لَهُ: مَعْدِنُ الشَّجَرَتَينِ، ومَاؤُهُ البَرْدَانُ مِلْحٌ، كَثِيرُ النَّخْلِ، قالَهُ نَصْرٌ.
والزَّهْلُ: التَّباعُدُ مِنَ الشَّرِّ. والزَّهَلُ، بالتَّحْرِيكِ: امْلِيلاَسٌ، وبَيَاضٌ، وَقد زَهِلَ، كفَرِحَ، زَهَلاً.
والزَّاهِلُ: الْمُطْمَئِنُّ الْقَلْبِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الزُّهْلُولُ: الحَيَّةُ لَهَا عُرْفٌ، نَقَلَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ، عَن الوَزِيِر المَغِرِبِيِّ. وزَاهِلُ بنُ عَمْرٍ والسَّكْسَكِيُّ، مِنْ أَهْلِ الشَّام، رَوَى عنهُ سَعِيدُ بنُ أبي هِلالٍ، ثِقَةٌ، ذَكَرَهُ ابنُ حِبَّانَ.