زني
زَنَى(n. ac. زِنًى [ ]زِنَآء [] )
a. Committed adultery, fornication.
زَنَّيَa. Accused of adultery.
زِنًىa. Adultery, fornication.
زَانٍ (pl.
زُنَاة [] )
a. Adulterer
زَانِيَة [] (pl.
زَوَانٍ
[زَوَاْنِيُ]), Adulteress.
زِنَآء []
a. see 7
زِنَوِيّ زِنَآئِيّ
a. Adulterous.
زِهْ
a. Bravo! Well done!
ز ن ي
هو زان بين الزنا والزناء بالمد والقصر. قال الفرزدق:
أبا خالد من يزن يعلم زناؤه ... ومن يشرب الخرطوم يصبح مسكراً
قال الفراء: المقصور من زنى والممدود من زاني. يقال: زاناها مزاناة وزناء. وخرجت فلانة تزاني وتباغي، وقد زنى بها، وجمع بين الزناة والزواني. وزناه تزنية: نسبه إلى الزنا. وهو ولد زنية، وإنه لزنية بالفتح والكسر. وتقول: ما كل ناز بزان.
هو زان بين الزنا والزناء بالمد والقصر. قال الفرزدق:
أبا خالد من يزن يعلم زناؤه ... ومن يشرب الخرطوم يصبح مسكراً
قال الفراء: المقصور من زنى والممدود من زاني. يقال: زاناها مزاناة وزناء. وخرجت فلانة تزاني وتباغي، وقد زنى بها، وجمع بين الزناة والزواني. وزناه تزنية: نسبه إلى الزنا. وهو ولد زنية، وإنه لزنية بالفتح والكسر. وتقول: ما كل ناز بزان.
(ز ن ي) : (زَنَى) يَزْنِي زِنًا (وَقَوْلُهُ) وَإِنْ شَهِدُوا عَلَى زِنَاءَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ أَوْ زَنَيَيْنِ الصَّوَابُ زَنْيَتَيْنِ مُخْتَلِفَتَيْنِ (وَزَانَاهَا مُزَانَاةً وَزِنًا وَزَنَّاهُ تَزْنِيَةً) نَسَبَهُ إلَى الزِّنَا وَهُوَ وَلَدُ زِنْيَةٍ وَلِزِنْيَةٍ بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ وَخِلَافُهُ وَلَدُ رِشْدَةٍ وَلِرِشْدَةٍ وَأَمَّا قَوْلُهُ كُلُّ دِرْهَمٍ مِنْ الرِّبَا أَشَدُّ مِنْ كَذَا زَنْيَةً فَبِالْفَتْحِ لَا غَيْرُ وَمِنْ الْمَهْمُوزِ زَنَأَ الْمَكَانُ ضَاقَ زُنُوءًا وَالزَّنَاءُ الضِّيقُ أَيْضًا (وَمِنْهُ) «نَهَى أَنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ وَهُوَ زَنَاءٌ» وَرُوِيَ «لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ زَانِئٍ» - مَهْمُوزًا - وَهُوَ الْحَاقِنُ وَزَنَأَ عَلَيْهِ ضَيَّقَ وَزَنَأَ فِي الْجَبَلِ زَنْئًا صَعِدَ وَقَوْلُ مُحَمَّدٍ - رَحِمَهُ اللَّهُ - فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ هُوَ الظَّاهِرُ وَقَوْلُهُ لِلْمَرْأَةِ يَا زَانِي عَلَى وَجْهِ التَّرْخِيمِ فِيهِ صَحِيحٌ وَقَوْلُ مُحَمَّدٍ - رَحِمَهُ اللَّهُ - يَا زَانِيَةُ لِلرَّجُلِ إنَّ الْهَاءَ لِلْمُبَالَغَةِ قَوِيٌّ.
[ز ن ي] زَنَي الرَّجُلُ يَزْنِي زِنًي، وزِناءُ، وكَذلِكَ المَرْأَةُ. وزَنَّى كَزَنَى، ومنه قَوْلُ الأَعْشَي:
(إمَّا نِكاحًا وإمَّا أُزَنْ ... )
يُرِيدُ: أُزَنِّي، حَكَى ذِلكَ بَعْضُ المُفَسِّرينَ للشِّعرِ. وزَاني مُزَاناةً، وزِنَاءَ بالمَدً، عن اللِّحيانِيّ، وكذِلكَ المَرْأَةُ أيْضاً، وأنْشَدَ: أَمَّا الزَّناء فإني لستُ قاربه ...والمال بيني وبين الخمر نصفان)
وقَالَ اللِّحْيانيُّ: الزِّنا مَقْصُورٌ، لَغَةُ أَهْلِ الحِجازِ، والزِّناءُ مُمْدَودٌ، لَغَةٌ بَنِي تَمِيمٍ. وزَنَّاهُ: نَسَبَه إِلى الزِّنَا. وقد زَانَاها، مُِزَانَاةً وزِناءً. وقَالَ اللِّحيانِيُّ: قِيلَ لابْنَةِ الخُسِّ: ما أَزْنَاكِ؟ قالَت: ((قُرْبُ الوِسادِ، وطُولُ السَّوادِ)) ، فكأَنَّ قَوْلَه، ما أَزْنَاكِ؟ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، ولَمْ يُسْمعْ هذا إلا فِي حَدِيثِ ابْنَةِ الخُسِّ. وهو ابنُ زَنْيَةٍ، وَزِنْيَةَ، والفَتْحُ أَعْلَى، أي: ابنُ زِنًي. وزَنَّي عَلَيْه: ضَيَّقَ، قالَ،
(لا هُمَّ إنَّ الحارِثَ بْنَ جِبَلْه)
(زَنَّي على أَبِيِه ثُمَّ قَتَلَهْ ... )
وهَذا يَدُلُّ على اَنَّ هَمْزةَ الزِّناءِ ياءٌ. وبَنُو زِنْيَةَ: حَيٌّ.
(إمَّا نِكاحًا وإمَّا أُزَنْ ... )
يُرِيدُ: أُزَنِّي، حَكَى ذِلكَ بَعْضُ المُفَسِّرينَ للشِّعرِ. وزَاني مُزَاناةً، وزِنَاءَ بالمَدً، عن اللِّحيانِيّ، وكذِلكَ المَرْأَةُ أيْضاً، وأنْشَدَ: أَمَّا الزَّناء فإني لستُ قاربه ...والمال بيني وبين الخمر نصفان)
وقَالَ اللِّحْيانيُّ: الزِّنا مَقْصُورٌ، لَغَةُ أَهْلِ الحِجازِ، والزِّناءُ مُمْدَودٌ، لَغَةٌ بَنِي تَمِيمٍ. وزَنَّاهُ: نَسَبَه إِلى الزِّنَا. وقد زَانَاها، مُِزَانَاةً وزِناءً. وقَالَ اللِّحيانِيُّ: قِيلَ لابْنَةِ الخُسِّ: ما أَزْنَاكِ؟ قالَت: ((قُرْبُ الوِسادِ، وطُولُ السَّوادِ)) ، فكأَنَّ قَوْلَه، ما أَزْنَاكِ؟ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، ولَمْ يُسْمعْ هذا إلا فِي حَدِيثِ ابْنَةِ الخُسِّ. وهو ابنُ زَنْيَةٍ، وَزِنْيَةَ، والفَتْحُ أَعْلَى، أي: ابنُ زِنًي. وزَنَّي عَلَيْه: ضَيَّقَ، قالَ،
(لا هُمَّ إنَّ الحارِثَ بْنَ جِبَلْه)
(زَنَّي على أَبِيِه ثُمَّ قَتَلَهْ ... )
وهَذا يَدُلُّ على اَنَّ هَمْزةَ الزِّناءِ ياءٌ. وبَنُو زِنْيَةَ: حَيٌّ.
ز ن ي : زَنَى يَزْنِي زِنًا مَقْصُورٌ فَهُوَ زَانٍ وَالْجَمْعُ زُنَاةٌ مِثْلُ: قَاضٍ وَقُضَاةٍ وَزَانَاهَا مُزَانَاةً وَزِنَاءً مِثْلُ: قَاتَلَ مُقَاتَلَةً وَقِتَالًا وَمِنْهُمْ مَنْ يَجْعَلُ الْمَقْصُورَ وَالْمَمْدُودَ لُغَتَيْنِ فِي الثُّلَاثِيِّ وَيَقُولُ الْمَقْصُورُ لُغَةُ الْحِجَازِ وَالْمَمْدُودُ لُغَةُ نَجْدٍ وَهُوَ وَلَدُ زِنْيَةٍ بِالْكَسْرِ وَالْفَتْحُ لُغَةٌ وَهُوَ خِلَاف قَوْلِهِمْ هُوَ وَلَدُ رِشْدَةٍ قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ زِنْيَةٌ وَغِيَّةٌ بِالْكَسْرِ وَالْفَتْحِ وَالزِّنَا بِالْقَصْرِ يُثَنَّى بِقَلْبِ الْأَلِفِ يَاءً فَيُقَالُ زِنَيَانِ وَالنِّسْبَةُ إلَيْهِ عَلَى لَفْظِهِ لَكِنْ بِقَلْبِ الْيَاءِ وَاوًا فَيُقَالُ زَنَوِيٌّ اسْتِثْقَالًا لِتَوَالِي ثَلَاثِ يَاءَاتٍ فَقَوْلُ الْفُقَهَاءِ قَذَفَهُ بِزِنَيَيْنِ هُوَ مُثَنَّى الزِّنَا الْمَقْصُورِ وَالزَّنْيَةُ بِالْفَتْحِ الْمَرَّةُ وَزَنَّاهُ تَزْنِيَةً نَسَبَهُ إلَى الزِّنَا.
وَزَنَأَ فِي الْجَبَلِ زَنْئًا مَهْمُوزٌ مِنْ بَابِ نَفَعَ وَزُنُوءًا أَيْضًا صَعِدَ فَهُوَ زَانِئٌ وَيَتَعَدَّى بِالْهَمْزَةِ قَالَ ابْنُ الْقُوطِيَّةِ زَنَأَ الْبَوْلُ زُنُوءًا مِنْ بَابِ قَعَدَ احْتَقَنَ وَزَنَأَهُ صَاحِبُهُ زُنُوءًا أَيْضًا حَقَنَهُ حَتَّى ضَيَّقَ عَلَيْهِ يُسْتَعْمَلُ لَازِمًا وَمُتَعَدِّيًا وَلَا تُقْبَلُ صَلَاةُ زَانِئٍ أَيْ حَاقِنٍ وَقَدْ يُعَدَّى بِالْأَلِفِ فَيُقَالُ أَزْنَأَهُ وَرَجُلٌ زَنَاءٌ وِزَانُ سَلَامٍ اسْمٌ مِنْهُ.
وَزَنَأَ فِي الْجَبَلِ زَنْئًا مَهْمُوزٌ مِنْ بَابِ نَفَعَ وَزُنُوءًا أَيْضًا صَعِدَ فَهُوَ زَانِئٌ وَيَتَعَدَّى بِالْهَمْزَةِ قَالَ ابْنُ الْقُوطِيَّةِ زَنَأَ الْبَوْلُ زُنُوءًا مِنْ بَابِ قَعَدَ احْتَقَنَ وَزَنَأَهُ صَاحِبُهُ زُنُوءًا أَيْضًا حَقَنَهُ حَتَّى ضَيَّقَ عَلَيْهِ يُسْتَعْمَلُ لَازِمًا وَمُتَعَدِّيًا وَلَا تُقْبَلُ صَلَاةُ زَانِئٍ أَيْ حَاقِنٍ وَقَدْ يُعَدَّى بِالْأَلِفِ فَيُقَالُ أَزْنَأَهُ وَرَجُلٌ زَنَاءٌ وِزَانُ سَلَامٍ اسْمٌ مِنْهُ.
زني
زنَى/ زنَى بـ يَزنِي، ازْنِ، زِنًى وزِناءً، فهو زانٍ، والمفعول مزنيّ به
• زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة: فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ " {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} ".
أزنى يُزني، أَزْنِ، إزناءً، فهو مُزنٍ، والمفعول مُزْنًى
• أزنى الشَّخصَ:
1 - حمله على الزِّنى "أزنى الفاجرُ رفيقَه".
2 - نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا "أزنى الرَّجُلَ وهو بريء".
زنَّى يُزنِّي، زَنِّ، تزنيةً، فهو مُزنٍّ، والمفعول مُزنًّى
• زنَّى فلانٌ فلانًا:
1 - أزناه، حمله على الزِّنى "زنَّى الفاجرُ رفيقَه".
2 - أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى "زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء".
إزناء [مفرد]: مصدر أزنى.
تزنية [مفرد]: مصدر زنَّى.
زانٍ [مفرد]: ج زانون وزُناة، مؤ زانِية، ج مؤ زانيات وزَوانٍ: اسم فاعل من زنَى/ زنَى بـ.
زِنا [مفرد]: إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.
زِناء [مفرد]: مصدر زنَى/ زنَى بـ.
زِنًى [مفرد]: مصدر زنَى/ زنَى بـ.
زنَى/ زنَى بـ يَزنِي، ازْنِ، زِنًى وزِناءً، فهو زانٍ، والمفعول مزنيّ به
• زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة: فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ " {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} ".
أزنى يُزني، أَزْنِ، إزناءً، فهو مُزنٍ، والمفعول مُزْنًى
• أزنى الشَّخصَ:
1 - حمله على الزِّنى "أزنى الفاجرُ رفيقَه".
2 - نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا "أزنى الرَّجُلَ وهو بريء".
زنَّى يُزنِّي، زَنِّ، تزنيةً، فهو مُزنٍّ، والمفعول مُزنًّى
• زنَّى فلانٌ فلانًا:
1 - أزناه، حمله على الزِّنى "زنَّى الفاجرُ رفيقَه".
2 - أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى "زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء".
إزناء [مفرد]: مصدر أزنى.
تزنية [مفرد]: مصدر زنَّى.
زانٍ [مفرد]: ج زانون وزُناة، مؤ زانِية، ج مؤ زانيات وزَوانٍ: اسم فاعل من زنَى/ زنَى بـ.
زِنا [مفرد]: إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.
زِناء [مفرد]: مصدر زنَى/ زنَى بـ.
زِنًى [مفرد]: مصدر زنَى/ زنَى بـ.
زني
: (ى ( {زَنَى) الرَّجُلُ (} يَزْنِي {زِناً} وزِناءً، بكسْرِهما) ، قالَ اللَّحيانيُّ القَصْرُ لُغَةُ أَهْلِ الحِجازَ، والمَدُّلُغَةُ بَني تمِيمٍ؛ (فَجَرَ) ؛ وكَذلِكَ المرْأَةُ.
قالَ المَناوِيُّ: {الزِّنا لُغَةُ الرُّقِيِّ على الشيءِ، وشَرْعاً: إيلاجُ الحَشَفَةِ بفَرْجٍ محرمٍ بعَيْنِه خالٍ عَن شبْهَةٍ مُشْتَهىً.
وقالَ الراغبُ: هُوَ وَطْءُ المرْأَةِ من غيرِ عَقْدٍ شَرْعِيَ، وَقد يُقْصَرُ.
وَفِي الصِّحاحِ: القَصْرُ لأهْلِ الحِجازِ؛ قالَ تَعَالَى: {وَلَا تَقْرَبُوا} الزِّنا} ؛ والمَدُّ لأَهْلِ نَجْدٍ؛ قالَ الفَرَزْدقُ:
أَبا حاضِرٍ مَنْ {يَزْنِ يُعْرَفْ} زِناؤُه
ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكّراوأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه:
أَمَّا {الزّناء فإِنِّي لسْتُ قَارِبَه
والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نِصْفان ِوهو} زانٍ والجَمْعُ {زُناةٌ، كقاضٍ وقُضاةٍ.
(} وزانَى {مُزاناةً} وزِناءً بمعْناهُ) ، ومِن هُنَا قالَ جماعَةٌ: إنَّ المَمْدودَ إنَّما هُوَ مَصْدَر {زَانَى.
وَفِي الصِّحاحِ: المرأَةُ} تُزانِي {مُزاناةً} وزِناءً، أَي تُباغِي.
(و) {زَانَى (فلَانا: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا) ، هَكَذَا فِي النسخِ.
وَالَّذِي فِي المُحْكَم: {أَزْناهُ نَسَبَهُ إِلَى} الزِّنا؛ قالَ: وَلم يُسْمَع هَذَا إلاَّ فِي حدِيثِ ابْنةِ الخُسِّ: قيلَ لَهَا: مَا {أَزْناكِ؟ قالتْ: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ.
(وَهُوَ ابنُ} زَنْيَةٍ) ، بالفتْحِ (وَقد يُكْسَرُ) ، ولكنَّ الفتْحَ أَفْصَحُ كَمَا قالَهُ الأزْهرِيُّ؛ أَي (ابنْ {زِناً) .
وقالَ الفرَّاءُ فِي كتابِ المَصادِرِ: هُوَ لِغَيَّةٍ} ولزَنْيةٍ ولغَيْر رَشْدةٍ، كُلّه بالفتحِ.
وقالَ الكِسائيُّ يجوزُ كَسْرَ {زِنْية وَرِشْدة، وأَمَّا غَيَّة فبالفتْحِ لَا غَيْر.
(وبُنو} زِنْيَةٍ، بالكسْرِ: حَيٌّ) مِنَ العَرَبِ، وهُم بنُو الحارِثِ بنِ مالِكٍ فِي أَسَدِ خزيمَةَ؛ والنَّسْبَةُ {زَنَوِيٌّ.
(} والزِّنْيَةُ) أَيْضاً: (آخِرُ ولَدِكَ) كالعجْزَةِ آخِرُ ولَدِ المرْأَةِ، قيلَ: وَبِه سُمِّيَت القَبيلَةُ المَذْكورَةُ لكوْنِهِم آخِر ولَدِ أبيهِم.
وَفِي الحدِيثِ: (إنَّهم وَفَدوا على النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفقالَ (مَنْ أَنْتُم) ؟ قَالُوا: نحنُ بنُو {الزِّنْيةِ، فقالَ: (بل أَنْتُم بنُو الرِّشدَةِ) ، فنَفَى عَنْهُم مَا يوهَمُ مِن لَفْظِ} الزِّنا.
( {والزَّوانِي: ثلاثُ قاراتٍ باليَمامَةِ) ؛ قالَهُ نَصْر.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} زَنَّى {تَزْنِيةً:} زَنَى؛ وَمِنْه قوْلُ الأَعْشى:
إمَّا نِكاحاً وإمَّا أُزَنُّ فسَّرَه بعضُهم {- بأُزَنِّي.
} وزَنَّاهُ {تَزْنِيةً: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا.
وَفِي الصِّحاحِ: قالَ لَهُ يَا {- زَانِي.
} وزَنَّى عَلَيْهِ {تَزْنِيةً: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي زنو، وَهنا محلُّ ذِكْرِه.
وَفِي المَثَلِ: لاحِصْنُها حِصْنٌ وَلَا} الزِّنا! زِنا، يُضْرَبُ لمَنْ يكُفُّ عَن الخَيْرِ ثمَّ يُفَرِّطُ، أَو عَن الشَّرِّ ثمَّ يُفَرِّطُ فِيهِ وَلَا يَدُومُ على طَريقةٍ.
ويُثَنَّى الزّنا المَقْصور بقَلْبِ الألفِ يَاء فيُقالُ {زنيان، والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ على لَفْظِه لَكِن بقَلْبِ الياءِ واواً فيُقالُ} زَنَويٌّ اسْتِثْقالاً لتَوالِي ثَلَاث ياآتٍ. فقولُ الفُقهاءِ: قَذَفَه {بزنيين هُوَ مُثَنَّى} الزّنا المَقْصور.
{والزَّنْيَةُ، بالفتْحِ: المرَّةُ الواحِدَةُ؛ كَذَا فِي المِصْباحِ.
وتُسَمَّى القِرَدَةُ} زنَّاءَةً، بالتَّشْديدِ، نقلَهُ الجوهرِيُّ.
والنِّسْبَةُ إِلَى المَمْدودِ: {زَنَائِيٌّ.
: (ى ( {زَنَى) الرَّجُلُ (} يَزْنِي {زِناً} وزِناءً، بكسْرِهما) ، قالَ اللَّحيانيُّ القَصْرُ لُغَةُ أَهْلِ الحِجازَ، والمَدُّلُغَةُ بَني تمِيمٍ؛ (فَجَرَ) ؛ وكَذلِكَ المرْأَةُ.
قالَ المَناوِيُّ: {الزِّنا لُغَةُ الرُّقِيِّ على الشيءِ، وشَرْعاً: إيلاجُ الحَشَفَةِ بفَرْجٍ محرمٍ بعَيْنِه خالٍ عَن شبْهَةٍ مُشْتَهىً.
وقالَ الراغبُ: هُوَ وَطْءُ المرْأَةِ من غيرِ عَقْدٍ شَرْعِيَ، وَقد يُقْصَرُ.
وَفِي الصِّحاحِ: القَصْرُ لأهْلِ الحِجازِ؛ قالَ تَعَالَى: {وَلَا تَقْرَبُوا} الزِّنا} ؛ والمَدُّ لأَهْلِ نَجْدٍ؛ قالَ الفَرَزْدقُ:
أَبا حاضِرٍ مَنْ {يَزْنِ يُعْرَفْ} زِناؤُه
ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكّراوأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه:
أَمَّا {الزّناء فإِنِّي لسْتُ قَارِبَه
والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نِصْفان ِوهو} زانٍ والجَمْعُ {زُناةٌ، كقاضٍ وقُضاةٍ.
(} وزانَى {مُزاناةً} وزِناءً بمعْناهُ) ، ومِن هُنَا قالَ جماعَةٌ: إنَّ المَمْدودَ إنَّما هُوَ مَصْدَر {زَانَى.
وَفِي الصِّحاحِ: المرأَةُ} تُزانِي {مُزاناةً} وزِناءً، أَي تُباغِي.
(و) {زَانَى (فلَانا: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا) ، هَكَذَا فِي النسخِ.
وَالَّذِي فِي المُحْكَم: {أَزْناهُ نَسَبَهُ إِلَى} الزِّنا؛ قالَ: وَلم يُسْمَع هَذَا إلاَّ فِي حدِيثِ ابْنةِ الخُسِّ: قيلَ لَهَا: مَا {أَزْناكِ؟ قالتْ: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ.
(وَهُوَ ابنُ} زَنْيَةٍ) ، بالفتْحِ (وَقد يُكْسَرُ) ، ولكنَّ الفتْحَ أَفْصَحُ كَمَا قالَهُ الأزْهرِيُّ؛ أَي (ابنْ {زِناً) .
وقالَ الفرَّاءُ فِي كتابِ المَصادِرِ: هُوَ لِغَيَّةٍ} ولزَنْيةٍ ولغَيْر رَشْدةٍ، كُلّه بالفتحِ.
وقالَ الكِسائيُّ يجوزُ كَسْرَ {زِنْية وَرِشْدة، وأَمَّا غَيَّة فبالفتْحِ لَا غَيْر.
(وبُنو} زِنْيَةٍ، بالكسْرِ: حَيٌّ) مِنَ العَرَبِ، وهُم بنُو الحارِثِ بنِ مالِكٍ فِي أَسَدِ خزيمَةَ؛ والنَّسْبَةُ {زَنَوِيٌّ.
(} والزِّنْيَةُ) أَيْضاً: (آخِرُ ولَدِكَ) كالعجْزَةِ آخِرُ ولَدِ المرْأَةِ، قيلَ: وَبِه سُمِّيَت القَبيلَةُ المَذْكورَةُ لكوْنِهِم آخِر ولَدِ أبيهِم.
وَفِي الحدِيثِ: (إنَّهم وَفَدوا على النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفقالَ (مَنْ أَنْتُم) ؟ قَالُوا: نحنُ بنُو {الزِّنْيةِ، فقالَ: (بل أَنْتُم بنُو الرِّشدَةِ) ، فنَفَى عَنْهُم مَا يوهَمُ مِن لَفْظِ} الزِّنا.
( {والزَّوانِي: ثلاثُ قاراتٍ باليَمامَةِ) ؛ قالَهُ نَصْر.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} زَنَّى {تَزْنِيةً:} زَنَى؛ وَمِنْه قوْلُ الأَعْشى:
إمَّا نِكاحاً وإمَّا أُزَنُّ فسَّرَه بعضُهم {- بأُزَنِّي.
} وزَنَّاهُ {تَزْنِيةً: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا.
وَفِي الصِّحاحِ: قالَ لَهُ يَا {- زَانِي.
} وزَنَّى عَلَيْهِ {تَزْنِيةً: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي زنو، وَهنا محلُّ ذِكْرِه.
وَفِي المَثَلِ: لاحِصْنُها حِصْنٌ وَلَا} الزِّنا! زِنا، يُضْرَبُ لمَنْ يكُفُّ عَن الخَيْرِ ثمَّ يُفَرِّطُ، أَو عَن الشَّرِّ ثمَّ يُفَرِّطُ فِيهِ وَلَا يَدُومُ على طَريقةٍ.
ويُثَنَّى الزّنا المَقْصور بقَلْبِ الألفِ يَاء فيُقالُ {زنيان، والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ على لَفْظِه لَكِن بقَلْبِ الياءِ واواً فيُقالُ} زَنَويٌّ اسْتِثْقالاً لتَوالِي ثَلَاث ياآتٍ. فقولُ الفُقهاءِ: قَذَفَه {بزنيين هُوَ مُثَنَّى} الزّنا المَقْصور.
{والزَّنْيَةُ، بالفتْحِ: المرَّةُ الواحِدَةُ؛ كَذَا فِي المِصْباحِ.
وتُسَمَّى القِرَدَةُ} زنَّاءَةً، بالتَّشْديدِ، نقلَهُ الجوهرِيُّ.
والنِّسْبَةُ إِلَى المَمْدودِ: {زَنَائِيٌّ.