(رَفَدَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ «أعطَى زكاةَ مَالِهِ طيِّبةُ بِهَا نفْسُه رَافِدَةً عَلَيْهِ» الرَّافِدَةُ فاعِلَة، مِنَ الرِّفْدِ وَهُوَ الإعانَة. يُقَالُ رَفَدْتُهُ أَرْفِدُهُ؛ إِذَا أعَنْتَه: أَيْ تُعِينُه نفْسُه على أدائها. (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُبادة «أَلَا تَرون أَنِّي لَا أقُوم إلَّا رِفْداً» أَيْ إِلَّا أَنْ أُعان عَلَى القيامِ.
ويُروى بِفَتْحِ الرَّاءِ وَهُوَ المَصْدَر.
(هـ) وَمِنْهُ ذِكْرُ «الرِّفَادَةِ» وَهُوَ شَيْءٌ كَانَتْ قُرَيش تَتَرَافَدُ بِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ: أَيْ تَتَعَاون، فيُخْرج كُل إنسانٍ بقَدْر طاقَتِه، فيجْمَعُون مَالًا عَظِيمًا، فيشترُون بِهِ الطَّعام والزَّبيب للنبِّيذ، ويُطْعمُون النَّاسَ ويَسْقُونهم أيامَ موسِم الْحَجِّ حَتَّى يَنْقَضِيَ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «وَالَّذِينَ عاقَدَت أيمانُكم مِنَ النَّصر والرِّفَادَةِ» أَيِ الإعَانِة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ وَفْدٍ مَذْحِج «حيٌّ حُشَّدٌ رُفَّدٌ» جَمْعُ حَاشِدٍ ورَافِدٍ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ «وَأَنْ يكونَ الفيءُ رِفْداً» أَيْ صِلَة وعَطِية. يريدُ أَنَّ الخَراج والفَيْءَ الَّذِي يَحْصُل وَهُوَ لجَمَاعِة المسْلمين يَصِير صِلاتٍ وعَطَايا، ويُخَص بِهِ قومٌ دُونَ قَوْمٍ، فَلَا يوضَعُ مَوَاضِعَهُ.
(هـ) وَفِيهِ «نِعْمَ المِنْحةُ اللِّقْحُة؛ تغْدُو برَفْدٍ وترُوح بِرَفْدٍ» الرَّفْدُ والْمِرْفَدُ: قَدح تُحْلبُ فِيهِ النَّاقة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ حَفْرِ زَمْزَمَ:
أَلَمْ نَسْقِ الحَجيج ونَنْ ... حَرِ المِذْلَاقَةَ الرُّفْدا
الرُّفْدُ بِالضَّمِّ، جمعُ رَفُود، وَهِيَ الَّتِي تَملأُ الرَّفْد فِي حَلْبة وَاحِدَةٍ.
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ قَالَ للحبَشة: دُونَكم يَا بَني أَرْفِدَةَ» هُوَ لقَبٌ لَهُمْ. وَقِيلَ هُوَ اسمُ أَبِيهِمُ الأقْدم يُعْرُفون بِهِ. وَفَاؤُهُ مكْسُورة، وَقَدْ تُفْتح.
(هـ) فِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ «أعطَى زكاةَ مَالِهِ طيِّبةُ بِهَا نفْسُه رَافِدَةً عَلَيْهِ» الرَّافِدَةُ فاعِلَة، مِنَ الرِّفْدِ وَهُوَ الإعانَة. يُقَالُ رَفَدْتُهُ أَرْفِدُهُ؛ إِذَا أعَنْتَه: أَيْ تُعِينُه نفْسُه على أدائها. (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُبادة «أَلَا تَرون أَنِّي لَا أقُوم إلَّا رِفْداً» أَيْ إِلَّا أَنْ أُعان عَلَى القيامِ.
ويُروى بِفَتْحِ الرَّاءِ وَهُوَ المَصْدَر.
(هـ) وَمِنْهُ ذِكْرُ «الرِّفَادَةِ» وَهُوَ شَيْءٌ كَانَتْ قُرَيش تَتَرَافَدُ بِهِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ: أَيْ تَتَعَاون، فيُخْرج كُل إنسانٍ بقَدْر طاقَتِه، فيجْمَعُون مَالًا عَظِيمًا، فيشترُون بِهِ الطَّعام والزَّبيب للنبِّيذ، ويُطْعمُون النَّاسَ ويَسْقُونهم أيامَ موسِم الْحَجِّ حَتَّى يَنْقَضِيَ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «وَالَّذِينَ عاقَدَت أيمانُكم مِنَ النَّصر والرِّفَادَةِ» أَيِ الإعَانِة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ وَفْدٍ مَذْحِج «حيٌّ حُشَّدٌ رُفَّدٌ» جَمْعُ حَاشِدٍ ورَافِدٍ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ «وَأَنْ يكونَ الفيءُ رِفْداً» أَيْ صِلَة وعَطِية. يريدُ أَنَّ الخَراج والفَيْءَ الَّذِي يَحْصُل وَهُوَ لجَمَاعِة المسْلمين يَصِير صِلاتٍ وعَطَايا، ويُخَص بِهِ قومٌ دُونَ قَوْمٍ، فَلَا يوضَعُ مَوَاضِعَهُ.
(هـ) وَفِيهِ «نِعْمَ المِنْحةُ اللِّقْحُة؛ تغْدُو برَفْدٍ وترُوح بِرَفْدٍ» الرَّفْدُ والْمِرْفَدُ: قَدح تُحْلبُ فِيهِ النَّاقة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ حَفْرِ زَمْزَمَ:
أَلَمْ نَسْقِ الحَجيج ونَنْ ... حَرِ المِذْلَاقَةَ الرُّفْدا
الرُّفْدُ بِالضَّمِّ، جمعُ رَفُود، وَهِيَ الَّتِي تَملأُ الرَّفْد فِي حَلْبة وَاحِدَةٍ.
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ قَالَ للحبَشة: دُونَكم يَا بَني أَرْفِدَةَ» هُوَ لقَبٌ لَهُمْ. وَقِيلَ هُوَ اسمُ أَبِيهِمُ الأقْدم يُعْرُفون بِهِ. وَفَاؤُهُ مكْسُورة، وَقَدْ تُفْتح.