رنج
: (الرَّانِجُ، بِكَسْر النُّون) ، هاذه المادّة عندَنَا بالحُمْرَة، قَالَ شيخُنَا، وَهِي هاكذا فِي أُصول الْقَامُوس كلّها، كأَنه زيادةٌ على مَا فِي الصّحاح، ولاكنها موجودةٌ فِي الصّحاح، وإِن لم يستوعِب المعانيَ الَّتِي ذَكَرَ المصنِّفُ، ثمَّ قَالَ: فان الصَّوابُ كَتْبَها بالأَسْوَد، كالموادِّ المُشْتَرِكَةِ، والتَّنْبِيهَ على كَونِه غيرَ عربيَ، كَمَا نبَّه عَلَيْهِ الجوهريُّ، وَهُوَ (تَمْرٌ أَمْلَسُ كالتَّعْضُوضِ واحدَتُه بهاءٍ، و) هُوَ أَيضاً النَّارَجِيلُ وَهُوَ (الجَوْزُ الهِنْدِيُّ) ، حَكَاهُ أَبو حَنيفةَ، وَقَالَ أَحسَبُه مُعرَّباً. وَفِي الصّحاح: وَمَا أَظنُّه عَربيًّا.
وَفِي الأَساس: وصِبْيانُ مَكّةَ يُنادُون على المُقْلِ: وَلَدُ الرَّانِج.
(ورَنْجَانُ) ، بِالْجِيم، هاكذا فِي سَائِر كُتبِ اللُّغة، والصَّوابُ ضَبطه بالحاءه، وَهُوَ الَّذِي جَزَم بِهِ الشيخُ عليٌّ المَقْدسيّ فِي حَواشيه (: د، بالمَغْرِب، مِنْهُ) أَبو الْقَاسِم (مُحَمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ عبدِ المَلكِ الرَّنْجَانِيُّ) من أَهْلِ حِمْصِ الأَنْدَلُسِ، أَخَذَ عَن ابنِ خَلَفِ الكَامِيِّ وغيرِه.
قَالَ شيْخُنَا: على أَن المُصَنَّف قد وَقَعَ لَهُ فِي المَادّة تَقصيرٌ، فَفِي لِسَان الْعَرَب من هاذه المادَّةِ زيادةٌ على مَا للمُصَنِّف: رَنجَ فلانٌ وتَرَنَّجَ، إِذا أُديرَ بِهِ وتَمَايَلَ كالوَسْنَانِ والسَّكْرَانِ ورَجَّهُ الشَّرَابُ، قَالَ:
وَكأْسٍ شَرِبْتُ عَلَى لَذَّةٍ
دِهاقٍ ترنّج مَنْ ذَاقَها
انْتهى.
قلت: مَا ذَكَره فإِنه لَيْسَ بموجودٍ فِي لِسَان الْعَرَب، وَهِي نسختنا الصَّحِيحَة فَلَا أَدري كَيفَ ذالك.
: (الرَّانِجُ، بِكَسْر النُّون) ، هاذه المادّة عندَنَا بالحُمْرَة، قَالَ شيخُنَا، وَهِي هاكذا فِي أُصول الْقَامُوس كلّها، كأَنه زيادةٌ على مَا فِي الصّحاح، ولاكنها موجودةٌ فِي الصّحاح، وإِن لم يستوعِب المعانيَ الَّتِي ذَكَرَ المصنِّفُ، ثمَّ قَالَ: فان الصَّوابُ كَتْبَها بالأَسْوَد، كالموادِّ المُشْتَرِكَةِ، والتَّنْبِيهَ على كَونِه غيرَ عربيَ، كَمَا نبَّه عَلَيْهِ الجوهريُّ، وَهُوَ (تَمْرٌ أَمْلَسُ كالتَّعْضُوضِ واحدَتُه بهاءٍ، و) هُوَ أَيضاً النَّارَجِيلُ وَهُوَ (الجَوْزُ الهِنْدِيُّ) ، حَكَاهُ أَبو حَنيفةَ، وَقَالَ أَحسَبُه مُعرَّباً. وَفِي الصّحاح: وَمَا أَظنُّه عَربيًّا.
وَفِي الأَساس: وصِبْيانُ مَكّةَ يُنادُون على المُقْلِ: وَلَدُ الرَّانِج.
(ورَنْجَانُ) ، بِالْجِيم، هاكذا فِي سَائِر كُتبِ اللُّغة، والصَّوابُ ضَبطه بالحاءه، وَهُوَ الَّذِي جَزَم بِهِ الشيخُ عليٌّ المَقْدسيّ فِي حَواشيه (: د، بالمَغْرِب، مِنْهُ) أَبو الْقَاسِم (مُحَمَّدُ بنُ إِسماعيلَ بنِ عبدِ المَلكِ الرَّنْجَانِيُّ) من أَهْلِ حِمْصِ الأَنْدَلُسِ، أَخَذَ عَن ابنِ خَلَفِ الكَامِيِّ وغيرِه.
قَالَ شيْخُنَا: على أَن المُصَنَّف قد وَقَعَ لَهُ فِي المَادّة تَقصيرٌ، فَفِي لِسَان الْعَرَب من هاذه المادَّةِ زيادةٌ على مَا للمُصَنِّف: رَنجَ فلانٌ وتَرَنَّجَ، إِذا أُديرَ بِهِ وتَمَايَلَ كالوَسْنَانِ والسَّكْرَانِ ورَجَّهُ الشَّرَابُ، قَالَ:
وَكأْسٍ شَرِبْتُ عَلَى لَذَّةٍ
دِهاقٍ ترنّج مَنْ ذَاقَها
انْتهى.
قلت: مَا ذَكَره فإِنه لَيْسَ بموجودٍ فِي لِسَان الْعَرَب، وَهِي نسختنا الصَّحِيحَة فَلَا أَدري كَيفَ ذالك.