رثعن
: (ارْثَعَنَّ المَطَرُ، بالعَيْنِ المهْمَلَةِ) : إِذا (ثَبَتَ وجادَ) ، وَهُوَ يَرْثَعِنُّ أرْثِعْناناً.
وقيلَ: ارْثَعَنَّ كَثُرَ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: كأَنَّه بعدَ رِياحٍ تَدْهَمُهْ ومُرْثَعِنَّاتِ الدُّجُونِ تَثِمُهْوقالَ الأَزْهرِيُّ: المُرْثَعِنُّ مِنَ المَطَرِ: المُسْتَرْسِلُ السائِلُ؛ قالَ: وقالَ ابنُ السِّكِّيت فِي قوْلِ النابِغَةِ:
وكُلُّ مُلثَ مُكْفَهِرَ سحابُهكَمِيشَ التَّوالي مُرْثَعِنِّ الأَسافِلِقالَ: مُرْثَعِنٌّ مُتَساقِطٌ ليسَ بسَريعٍ، وبذلِكَ يُوصَفُ الغَيْثُ.
(و) ارْثَعَنَّ (الشَّعَرُ: تَسَدَّل) مُتَساقِطاً.
(و) ارْثَعَنَّ (فلانٌ) ارْثِعْناناً: (ضَعُفَ واسْتَرْخَى) ؛ وكلُّ مُتساقِطٍ مُسْتَرْخٍ مُرْثَعِنّ.
ويقالُ: جاءَ فلانٌ مُرْثَعِنًّا ساقِطَ الأَكْتافِ أَي مُسْترخياً؛ وَأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لأَبي الأَسْود العِجْليّ:
لما رَآهُ جَسْرباً مُجِنّاأَقْصَرَ عَن حَسْناء وارْثَعَنَّا وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
المُرْثَعِنُّ: السَّيْلُ الغالِبُ.
ومِن الرِّجالِ: الَّذِي لَا يَمْضِي على هَوْلٍ.
: (ارْثَعَنَّ المَطَرُ، بالعَيْنِ المهْمَلَةِ) : إِذا (ثَبَتَ وجادَ) ، وَهُوَ يَرْثَعِنُّ أرْثِعْناناً.
وقيلَ: ارْثَعَنَّ كَثُرَ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: كأَنَّه بعدَ رِياحٍ تَدْهَمُهْ ومُرْثَعِنَّاتِ الدُّجُونِ تَثِمُهْوقالَ الأَزْهرِيُّ: المُرْثَعِنُّ مِنَ المَطَرِ: المُسْتَرْسِلُ السائِلُ؛ قالَ: وقالَ ابنُ السِّكِّيت فِي قوْلِ النابِغَةِ:
وكُلُّ مُلثَ مُكْفَهِرَ سحابُهكَمِيشَ التَّوالي مُرْثَعِنِّ الأَسافِلِقالَ: مُرْثَعِنٌّ مُتَساقِطٌ ليسَ بسَريعٍ، وبذلِكَ يُوصَفُ الغَيْثُ.
(و) ارْثَعَنَّ (الشَّعَرُ: تَسَدَّل) مُتَساقِطاً.
(و) ارْثَعَنَّ (فلانٌ) ارْثِعْناناً: (ضَعُفَ واسْتَرْخَى) ؛ وكلُّ مُتساقِطٍ مُسْتَرْخٍ مُرْثَعِنّ.
ويقالُ: جاءَ فلانٌ مُرْثَعِنًّا ساقِطَ الأَكْتافِ أَي مُسْترخياً؛ وَأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لأَبي الأَسْود العِجْليّ:
لما رَآهُ جَسْرباً مُجِنّاأَقْصَرَ عَن حَسْناء وارْثَعَنَّا وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
المُرْثَعِنُّ: السَّيْلُ الغالِبُ.
ومِن الرِّجالِ: الَّذِي لَا يَمْضِي على هَوْلٍ.