دغن
) (دَغَنَ يَوْمُنا) :
أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هُوَ مِثْلُ (دَجَنَ) ؛ قالَ: (و) الدُّغُنَّةُ، (كحُزُقَّةٍ) ، مثْلُ (الدُّجُنَّةِ) زِنَةً ومعْنًى.
(و) الدُّغُنَّةُ: (أُمُّ رَبِيعَةَ ابنِ رُفَيْعِ) بنِ حبَّان بنِ ثَعْلَبَةَ السُّلميّ، (الَّذِي أَجارَ أَبَا بكْرٍ، رَضِي اللهاُ تَعَالَى عَنهُ) ، وشَهِدَ هُوَ حُنَيْناً، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه فِي العَيْن. (أَو هِي ككَلِمَةٍ أَو كحُزْمةٍ، والصَّحِيحُ الأَوَّلُ، والمُحدِّثونَ يَلْحَنون) .
قالَ شيْخُنا، رَحِمَه اللهاُ تعالَى: اللَّحنُ إنَّما تَتَّصِفُ بِهِ المُرَكَّباتُ إِذا تَغَيَّر إِعرابُها، أَمَّا المُفْرداتُ إِذا تَغَيَّرتْ حَرَكَاتُها فيُقالُ تَصْحيفٌ وتَحْريفٌ لَا لَحْنُ، واللهاُ تعالَى أَعْلم.
(ودَغانينُ: هَضَباتٌ ببِلادِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ) .
وَالَّذِي فِي مُعْجم نَصْر: دَغانينُ بالغَيْنِ المعْجمَةِ: هَضَباتٌ لبَنِي وقَّاصٍ مِن بَنِي أَبي بكْرِ بنِ وائِل بنِ كلابٍ بحمَى ضَرِيَّة.
وهناكَ جُبَيْلٌ يقالُ لَهُ دَغْنانُ كسَحْبانٍ؛ قتأَمَّلْ.
(ودَوْغانُ: ة برَأْسِ عَيْنٍ) .
وقالَ نَصْر: سوقٌ بالجَزيرَةِ كانَ يَجْتمعُ إِلَيْهَا أَهْلُ تلْكَ الدِّيار كلّ شَهْر مرَّةً.
(و) دُغَيْنَةُ، (كجُهَيْنَةَ: عَلَمٌ للأَحْمَقِ) عنْدَ أَهْلِ البَصْرةِ.
وقالَ اللَّيْثُ: يقالُ للأَحْمَقِ: دُغَةٌ ودُغَيْنَةُ؛ (أَو اسمُ حَمْقاءَ م) مَعْروفَة.
(و) أَبو محمدٍ (عبدُ الّلهِ بنُ محمدِ) بنِ إِبراهيمَ، (شيْخُ أَبي الهَيْثَمِ) الكشْميهنيُّ، وأَبو إسْحقَ الزكيّ رَوَى عَن محمدِ بنِ إِبراهيمَ البُوشَنْجيَ وصالحِ بنِ محمدِ جزْرَةَ؛ (وإِبراهيمُ بنُ أَحمدَ) عَن الهَيْثَم الشَّاشِيّ، وَعنهُ حَفِيدُه محمدُ بنُ صالحِ بنِ أَحمدَ بنِ إبراهيمَ (الدَّاغُونيَّانِ مُحدِّثانِ) . واخُتَصَّ أَهْلُ مَرْوَ بقوْلِهم داغوثيٌّ لبَيَّاع المَدَاسَات.
) (دَغَنَ يَوْمُنا) :
أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هُوَ مِثْلُ (دَجَنَ) ؛ قالَ: (و) الدُّغُنَّةُ، (كحُزُقَّةٍ) ، مثْلُ (الدُّجُنَّةِ) زِنَةً ومعْنًى.
(و) الدُّغُنَّةُ: (أُمُّ رَبِيعَةَ ابنِ رُفَيْعِ) بنِ حبَّان بنِ ثَعْلَبَةَ السُّلميّ، (الَّذِي أَجارَ أَبَا بكْرٍ، رَضِي اللهاُ تَعَالَى عَنهُ) ، وشَهِدَ هُوَ حُنَيْناً، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه فِي العَيْن. (أَو هِي ككَلِمَةٍ أَو كحُزْمةٍ، والصَّحِيحُ الأَوَّلُ، والمُحدِّثونَ يَلْحَنون) .
قالَ شيْخُنا، رَحِمَه اللهاُ تعالَى: اللَّحنُ إنَّما تَتَّصِفُ بِهِ المُرَكَّباتُ إِذا تَغَيَّر إِعرابُها، أَمَّا المُفْرداتُ إِذا تَغَيَّرتْ حَرَكَاتُها فيُقالُ تَصْحيفٌ وتَحْريفٌ لَا لَحْنُ، واللهاُ تعالَى أَعْلم.
(ودَغانينُ: هَضَباتٌ ببِلادِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ) .
وَالَّذِي فِي مُعْجم نَصْر: دَغانينُ بالغَيْنِ المعْجمَةِ: هَضَباتٌ لبَنِي وقَّاصٍ مِن بَنِي أَبي بكْرِ بنِ وائِل بنِ كلابٍ بحمَى ضَرِيَّة.
وهناكَ جُبَيْلٌ يقالُ لَهُ دَغْنانُ كسَحْبانٍ؛ قتأَمَّلْ.
(ودَوْغانُ: ة برَأْسِ عَيْنٍ) .
وقالَ نَصْر: سوقٌ بالجَزيرَةِ كانَ يَجْتمعُ إِلَيْهَا أَهْلُ تلْكَ الدِّيار كلّ شَهْر مرَّةً.
(و) دُغَيْنَةُ، (كجُهَيْنَةَ: عَلَمٌ للأَحْمَقِ) عنْدَ أَهْلِ البَصْرةِ.
وقالَ اللَّيْثُ: يقالُ للأَحْمَقِ: دُغَةٌ ودُغَيْنَةُ؛ (أَو اسمُ حَمْقاءَ م) مَعْروفَة.
(و) أَبو محمدٍ (عبدُ الّلهِ بنُ محمدِ) بنِ إِبراهيمَ، (شيْخُ أَبي الهَيْثَمِ) الكشْميهنيُّ، وأَبو إسْحقَ الزكيّ رَوَى عَن محمدِ بنِ إِبراهيمَ البُوشَنْجيَ وصالحِ بنِ محمدِ جزْرَةَ؛ (وإِبراهيمُ بنُ أَحمدَ) عَن الهَيْثَم الشَّاشِيّ، وَعنهُ حَفِيدُه محمدُ بنُ صالحِ بنِ أَحمدَ بنِ إبراهيمَ (الدَّاغُونيَّانِ مُحدِّثانِ) . واخُتَصَّ أَهْلُ مَرْوَ بقوْلِهم داغوثيٌّ لبَيَّاع المَدَاسَات.