81036. دَبَّ1 81037. دَبَّ 1 81038. دبأ7 81039. دبأه1 81040. دَبَّأَهُ1 81041. دبا281042. دَبا1 81043. دُبَّا2 81044. دَبابُ1 81045. دِبابٌ1 81046. دَبَّابُ1 81047. دَبَّاب1 81048. دباب1 81049. دَبَّابات1 81050. دَبَّابَة1 81051. دَّبَّابِش1 81052. دُبَابِش1 81053. دبابشة1 81054. دَبَابِنَة1 81055. دَبَّابِيّ1 81056. دِبَابِيّ1 81057. دَبَّابي1 81058. دَبَّاجة1 81059. دباخ1 81060. دبار2 81061. دَبَّارِنة1 81062. دِّبارِيّ1 81063. دَّبَارِيّ1 81064. دَبَّاري1 81065. دباري1 81066. دَبَّاس1 81067. دباس1 81068. دَبَّاسة1 81069. دَبَّاش1 81070. دُبَاش1 81071. دِبَاغ1 81072. دَبَّاغ1 81073. دباغة1 81074. دبَاغِيَّة1 81075. دَبَّاغِيَّة1 81076. دَبالَةُ1 81077. دَبَّاليّ1 81078. دِبَّانة1 81079. دَبَّاه1 81080. دباه1 81081. دَبَاها1 81082. دَباوَنْد1 81083. دبايح1 81084. دبايسه1 81085. دبب15 81086. دَبَبَ1 81087. دَبْبزَزَ1 81088. دببه1 81089. دَبَةٌ1 81090. دبث1 81091. دِبْثَا1 81092. دَبَّثَهُ1 81093. دبج14 81094. دَبَجَ1 81095. دَبَجَ 1 81096. دبجر1 81097. دبجه1 81098. دَبَّحَ1 81099. دبح13 81100. دِبْح1 81101. دَبَحَ1 81102. دَبَحَ 1 81103. دَبْحة1 81104. دبحس2 81105. دَبَّخَ1 81106. دَبَّخ1 81107. دبخ7 81108. دبخس2 81109. دبخَس1 81110. دبد1 81111. دَبْدَب1 81112. دبدب4 81113. دبذ3 81114. دبر19 81115. دَبَرُ1 81116. دَبَرَ1 81117. دَبَرَ 1 81118. دَبَران1 81119. دَبْران1 81120. دبرت1 81121. دبرك2 81122. دبز1 81123. دُبْزَنُ1 81124. دَبْس1 81125. دبس16 81126. دَبَسَ1 81127. دَبَسَ 1 81128. دبسه1 81129. دُبْسيَّة1 81130. دِبْسِيَّة1 81131. دَبَش1 81132. دَبْش1 81133. دبش9 81134. دَبَشَ 1 81135. دَبَشَاوي1 Prev. 100
«
Previous

دبا

»
Next
[دبا] فيه: قالت عائشة: يا رسول الله! كيف الناس بعد ذلك؟ قال: "دبا" يأكل شداده ضعافه حتى تقوم عليهم الساعة، الدبا مقصور صغار الجراد قبل أني طير، وقيل: هو نوع يشبه الجراد جمع دباة. ومنه ح عمر: إذبح شويهة، لمن سأله: إني أصبت "دباة" وأنا محرم.
باب الدال والباء و (وء ي) معهما د بء، ب د و، ب دء، ب ي د، ء ب د، دء ب، ء د ب، وب د مستعملات

دباً: الدُّبّاء: [القَرْع] والواحدة دُبّاءةٌ.

[وفي الحديث عن النبي- صلى الله عليه وسلم أنه نَهَى عن الدُّباءِ والحَنْتَم والنَّقير

، وهي أوعيةٌ كانوا ينتبذون فيها وضريت فكان النَّبيذُ يغلي فيها سريعاً ويُسكِرُ فنَهاهم عن الانتِباذ فيها، ثم رخَّصَ- عليه الصلاة والسلام- في الانتِباذ فيها بشرط أن يَشرَبوا ما فيها وهو غير مُسْكِرٍ، وقال:

إذا أَقبَلَت: قُلتَ: دُبّاءَةٌ]  ... من الخُضرِ مغموسةٌ في الغُدُرْ

بدو، بدء: بَدَا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُواً أي ظهر. وبَدَأني فلان بكذا. وبَدا له في هذا الأمر بداء وبدوا. والبادية اسْمٌ للأرض التي لا حَضَرَ فيها أي لا مَحَلَّةَ فيها دائمة، فإذا خَرَجُوا من الحَضَر إلى المراعي والصّحارَى قيل: بَدَوا بَدْواً . ويقال: أهل البَدْوِ وأهلُ الحَضَر. والبَدْءُ، مهموز، وبَدَأ الشيءَ يبدَأُ أي يَفْعَلُهُ قبل غيره، واللهُ بَدَأَ الخَلْقَ وأَبدَأ واحدٌ. والبَديءُ: الشيءُ المخلوق، ورُبَّما استعملوه في أمرٍ عجيب، قالوا: أمْرٌ بَديءٌ أي عجيب. والبَداء يكني عنه الفعل أبدى يبدي. والبداء من الرجال: السيِّد الذي يُعَدُّ في أول من يُعَدّ في سادات قومه. واعطْيتُه بَدْءاً من اللَّحم، وجمعه أبداء، يقال: نَحْضه أي قِطعة، ويقال: عُضوٌ تامٌّ قال طرفة:

وهُمُ أبْسارُ لقمانَ إذا ... أَغْلَتِ الشَّتوَةُ أَبداءَ الجُزُرْ

وقال أبو عمرو: الأبداء: المفاصل، والواحد بَدىً، مقصور، ويقال: بَدْء، وجمعُه بُدُوء مثال بُدوع. ورجلٌ مَبدوء أي مَجْدور اصابَه الجُدَريُّ. وتقول: فَعَل ذلك عَوْداً وبَدءاً، أو في عَوْدِه وبَدئه، أو في عودته وبَدْأَتِه. وبئرٌ بَديء: ليست بعادِيّة، ابتُدِئَتْ فَحُفِرَتْ بَديئاً حديثاً

بيد: البَيْدُ من قولك: بادَ يَبيدُ، وأبادَه اللهُ. والبَيداءُ: مَفازَةٌ لا شيءَ فيها، [وبين المَسجِدَيْنِ ارضٌ مَلْساءُ اسمُها البَيْداء] .

وفي الحديث: إنّ قوماً يغزون البيت فإذا نَزَلوا البيداءَ، وهي مفازة بين مَكَّةَ والمدينة مَلساءُ، بَعَثَ اللهُ مَلَكاً فيقول: يا بيداء بيدي بهم فيُخسَفَ بِهم.

وبَيْدَ بمعنى غير، ويقال: بمعنى على، ومَيدَ لغةٌ فيها. وأتانٌ بَيْدانة أي تسكُن البيداء. أبد: وأتانٌ أَبِد: في كل عام تلد ، وقيل: الإبِدِ الوحشية، ويقال: أَبِلٌ أَبِدٌ، وليس في كلامِ العرب فِعِلٌ إلا أن يتكَلَّفَ مُتَكَلِّفٌ فيَبني كلمةً مُحْدثةً على فِعِل فيتكلَّم بها، فأمّا ما جاء عن العرب فهو الذي جَمَعناه، ويقال: إبْلٌ وخِطبٌ ونكح. وآباد الدهر: طَوالُ الدهر، والأَبيد مثل الآباد. والآبدة: الغريبةُ من الكلام، والجميع أوابد، والأوابد: الوَحْشُ. وتَأَبَّدَ فلانٌ: طالتْ غُربَتُه. وتأبَّدَتِ الدارُ: خَلَت من أهلها.

دأب: الدُّؤوُب: المبالغة في السَّيْر، وأدْأبَ الرجلُ الدابَّة إِدآباً إذا اتعَبَها، والفعل اللازم دَأَبَت الدابَّةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً. وقوله تعالى: كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ

* أي كعادتهم وحالهم.

أدب: رجلٌ أَديبٌ مُؤَدَّبٌ يؤدب غيره ويتأدب بغيره. والآدِبُ: صاحبُ المَأْدُبة، وقد أدَبَ القَومُ أدْباً، وأَدَبتُ أنا. والمَأدوبة: المرأة التي صُنعَ لها الصَّنيعُ. والمَأْدُبة والمَأْدَبة، لغتان: دَعوة على الطعام. وبد: الوَبَدُ: سوء الحال، يقال: وَبدَت حاله تَوْبَدُ وبداً، قال:

ولو عالَجنَ من وَبَدٍ كِبالاً
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.