- ArabicLexicon.Hawramani.com (formerly Lisaan.net) is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com
- My new book Learning Modern Standard Arabic (MSA) for Complete Beginners is now available on Amazon.com in paperback and Kindle formats. It uses the same innovative learning method as my highly related Learning Quranic Arabic for Complete Beginners.
- New: The Quran Search Engine
A Quranic text search tool and word frequency finder for researchers. Instant auto-updating results. Normalized/abjad string matches with partial within-word lookups. Highlighting. Citations. - Use the search box at the top right to search all dictionaries. Use the quick links below to search the following selection of the top dictionaries and references on our site. Visit the home page to see the rest of the dictionaries.
- Search Lane's Arabic-English Lexicon
- Search Reinhart Dozy's Supplément aux dictionnaires arabes
- Search the Mufradāt of al-Rāghib al-Isfahānī
- Search al-Razī's Mukhtār al-Ṣiḥāḥ
- Search Ibn Manẓūr's Lisān al-ʿArab
- Search al-Sharīf al-Jurjānī's Kitāb al-Taʿrīfāt
- Search Yāqūt al-Ḥamawī's Muʿjam al-Buldān
- Search Firuzabadi's al-Qāmūs al-Muḥīṭ
- Search Haji Khalifa (Kâtip Çelebi)'s Kashf al-Ẓunūn
- Search Murtaḍa al-Zabīdī's Tāj al-ʿArūs
77548. خثب1 77549. خثث3 77550. خثثه1 77551. خَثَرَ1 77552. خثر18 77553. خَثِرَ 177554. خثرف1 77555. خثرم4 77556. خَثرم1 77557. خثع1 77558. خَثع1 77559. خثعب3 77560. خثعج2 77561. خَثْعَمٌ1 77562. خثعم4 77563. خَثعم1 77564. خثعمه1 77565. خَثَلَ1 77566. خثل6 77567. خَثل1 77568. خَثَلَ 1 77569. خَثْلَةُ1 77570. خثلم1 77571. خَثلم1 77572. خثم8 77573. خَثم1 77574. خَثَمَ 1 77575. خَثَّمَهُ1 77576. خثمه1 77577. خَثَمِيّ1 77578. خُثْمِيّ1 77579. خثن1 77580. خثو3 77581. خثى4 77582. خَثَى1 77583. خثي7 77584. خَثْيَان1 77585. خَثْيَانيّ1 77586. خُثَيْث1 77587. خَثِيم1 77588. خَثِيمِيّ1 77589. خج5 77590. خّج1 77591. خَجَّ 1 77592. خجء1 77593. خجأ7 77594. خجا2 77595. خَجَا 1 77596. خُجادَةُ1 77597. خجب1 77598. خَجَّة1 77599. خَجَجَ1 77600. خجج5 77601. خجخج1 77602. خجد2 77603. خُجْداش1 77604. خجر4 77605. خَجرم1 77606. خجز1 77607. خجس1 77608. خجست1 77609. خُجُستانُ1 77610. خُجَسْتَةُ1 77611. خجستن1 77612. خجف4 77613. خَجف1 77614. خَجَلَ1 77615. خَجِل1 77616. خجل16 77617. خَجِلَ1 77618. خَجل1 77619. خَجِلَ 1 77620. خجله1 77621. خجم3 77622. خَجم1 77623. خجن1 77624. خُجَنْدَةُ1 77625. خجه1 77626. خُجُوّ1 77627. خجو4 77628. خَجُول1 77629. خَجُولة1 77630. خَجْوَى1 77631. خَجَوِيّ1 77632. خجى2 77633. خَجى1 77634. خجىء1 77635. خَجِّي1 77636. خَجِيَ1 77637. خجي4 77638. خُجَيْرَان1 77639. خد7 77640. خدّ1 77641. خَدُّ العَذْراء1 77642. خَدَّ 1 77643. خُدا1 77644. خَدَا2 77645. خدا1 77646. خُدَاباذ1 77647. خدابخش1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500100015002000250030003500400045005000550060006500700075008000850090009500100001050011000115001200012500130001350014000145001500015500160001650017000175001800018500190001950020000205002100021500220002250023000235002400024500250002550026000265002700027500280002850029000295003000030500310003150032000325003300033500340003450035000355003600036500370003750038000385003900039500400004050041000415004200042500430004350044000445004500045500460004650047000475004800048500490004950050000505005100051500520005250053000535005400054500550005550056000565005700057500580005850059000595006000060500610006150062000625006300063500640006450065000655006600066500670006750068000685006900069500700007050071000715007200072500730007350074000745007500075500760007650077000775007800078500790007950080000805008100081500820008250083000835008400084500850008550086000865008700087500880008850089000895009000090500910009150092000925009300093500940009450095000955009600096500970009750098000985009900099500100000100500101000101500102000102500103000103500104000104500105000105500106000106500107000107500108000108500109000109500110000110500111000111500112000112500113000113500114000114500115000115500116000116500117000117500118000118500119000119500120000120500121000121500122000122500123000123500124000124500125000125500126000126500127000127500128000128500129000129500130000130500131000131500132000132500133000133500134000134500135000135500136000136500137000137500138000138500139000139500140000140500141000141500142000142500143000143500144000144500145000145500146000146500147000Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=26796#85afd4
خَثَرَ اللَّبَنُ، ويُثَلَّثُ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَرَاناً: غَلُظَ، وأخْثَرَهُ وخَثَّرَهُ.
وخُثارَتُهُ: بَقِيَّتُهُ.
وخَثَرَتْ نَفْسُهُ: غَثَتْ واخْتَلَطَتْ. وكفَرِحَ: اسْتَحْيا،
وـ الرجلُ: أقامَ في الحَيِّ، ولم يَخْرُجْ مع القومِ إلى المِيرة.
والخاثِرَةُ: الفِرْقَةُ من الناسِ، والتي تَجِدُ الشيءَ القليلَ من الوَجَعِ.
وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ
وخَثْرَى الأَنْفُسِ: مُخْتَلِطُونَ.
وأخْثَرَ الزُّبْدَ: تَرَكَهُ خاثِراً. و"ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أم يُذِيبُ": يُضْرَبُ للمُتَحَيِّرِ المُتَرَدِّدِ، وأصْلُهُ أن المرأةَ تَسْلأ السَّمْنَ، فَيَخْتَلِطُ خاثرُهُ بِرَقِيقهِ، فلا يَصْفُو، فَتَبْرَمُ بأمْرِها، فلا تَدْرِي أتُوقِدُ حتى يَصْفُو، وتَخْشَى إن أوقَدَتْ، أن يَحْتَرِقَ فَتَحارُ.
وخُثارَتُهُ: بَقِيَّتُهُ.
وخَثَرَتْ نَفْسُهُ: غَثَتْ واخْتَلَطَتْ. وكفَرِحَ: اسْتَحْيا،
وـ الرجلُ: أقامَ في الحَيِّ، ولم يَخْرُجْ مع القومِ إلى المِيرة.
والخاثِرَةُ: الفِرْقَةُ من الناسِ، والتي تَجِدُ الشيءَ القليلَ من الوَجَعِ.
وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ
وخَثْرَى الأَنْفُسِ: مُخْتَلِطُونَ.
وأخْثَرَ الزُّبْدَ: تَرَكَهُ خاثِراً. و"ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أم يُذِيبُ": يُضْرَبُ للمُتَحَيِّرِ المُتَرَدِّدِ، وأصْلُهُ أن المرأةَ تَسْلأ السَّمْنَ، فَيَخْتَلِطُ خاثرُهُ بِرَقِيقهِ، فلا يَصْفُو، فَتَبْرَمُ بأمْرِها، فلا تَدْرِي أتُوقِدُ حتى يَصْفُو، وتَخْشَى إن أوقَدَتْ، أن يَحْتَرِقَ فَتَحارُ.
Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#5fa59f
(خثر) اللَّبن جعله خاثرا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#19ec96
(خ ث ر) : (لَبَنٌ خَاثِرٌ) غَلِيظٌ وَقَدْ خَثْرَ خُثُورَةً (وَمِنْهُ) خَثَرَتْ نَفْسُهُ إذَا غَثَتْ وَاسْتَيْقَظَ فُلَانٌ خَاثِرَ النَّفْسِ إذَا لَمْ تَكُنْ طَيِّبَةً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#dc7c64
(خثر) - في الحديث: "وَجدتُه خَاثِرَ النَّفس" .
: أي غَيرَ طَيَّبها ولا نَشِيطِها. وخَثُر اللّبنُ: غَلُظ، وخَثِرَ في الحَىَّ، إذا لم يَبْرَح.
: أي غَيرَ طَيَّبها ولا نَشِيطِها. وخَثُر اللّبنُ: غَلُظ، وخَثِرَ في الحَىَّ، إذا لم يَبْرَح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#c9f78d
خثر: خَثَّر (بالتشديد) الماء: رنقه، وعكره، وكدره (ديوان الهذليين ص53).
خاثر: عاثل خاثر أي بالغ الدرجة العليا في العقل، وهي مولدة تستعمل لعقال الدروز (محيط المحيط).
مُخَثَّر: دجاج محمر مع الحمص (دوماس حياة العرب ص50، 251).
خاثر: عاثل خاثر أي بالغ الدرجة العليا في العقل، وهي مولدة تستعمل لعقال الدروز (محيط المحيط).
مُخَثَّر: دجاج محمر مع الحمص (دوماس حياة العرب ص50، 251).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#b36671
خثر
خَثَرَ الشَيْءُ خُثُورةً. وخُثَارَتُه: بَقِيتُه. وأخْثَرْتُه وخَثًرْتُه. وهو خاثِرُ النَفْس.
ورأيتُ خاثِرَةً من الناس: أي فِرْقةً.
وفي المَثل: اخْتَلَطَ الخاثِرُ بالزّباد وما أدري أيُخْثِرُ أم يُذِيبُ للقَوْم يَختلِطُ عليهم أمْرُهم.
خَثَرَ الشَيْءُ خُثُورةً. وخُثَارَتُه: بَقِيتُه. وأخْثَرْتُه وخَثًرْتُه. وهو خاثِرُ النَفْس.
ورأيتُ خاثِرَةً من الناس: أي فِرْقةً.
وفي المَثل: اخْتَلَطَ الخاثِرُ بالزّباد وما أدري أيُخْثِرُ أم يُذِيبُ للقَوْم يَختلِطُ عليهم أمْرُهم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#08b400
[خثر] نه فيه: فأصبح صلى الله عليه وسلم وهو "خاثر" النفس، أي ثقيله غير طيب ولا نشيط. ومنه ح: يا أم سليم! ما لي أرى ابنك "خاثر" النفس؟ قالت: ماتت صعوته. وح على: ذكرنا له الذي رأينا "خثوره". ش ومنه: "خثارة" النفس، بضم خاء ثقلها وعدم نشاطها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#f2d438
خ ث ر: (الْخُثُورَةُ) ضِدُّ الرِّقَّةِ، وَقَدْ (خَثَرَ) اللَّبَنُ بِالْفَتْحِ يَخْثُرُ بِالضَّمِّ (خُثُورَةً) . وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (خَثُرَ) بِالضَّمِّ لُغَةٌ فِيهِ قَلِيلَةٌ. قَالَ: وَسَمِعَ الْكِسَائِيُّ (خَثِرَ) بِالْكَسْرِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#b15a4f
خ ث ر : خَثَرَ اللَّبَنُ وَغَيْرُهُ يَخْثُرُ مِنْ بَابِ قَتَلَ خُثُورَةً بِمَعْنَى ثَخُنَ وَاشْتَدَّ فَهُوَ خَاثِرٌ وَخَثِرَ خَثَرًا مِنْ بَابِ تَعِبَ وَخَثُرَ يَخْثُرُ مِنْ بَابِ قَرُبَ لُغَتَانِ فِيهِ وَيُعَدَّى بِالْهَمْزَةِ وَالتَّضْعِيفِ فَيُقَالُ أَخْثَرْتُهُ وَخَثَّرْتُهُ.
Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#94c4eb
(خثر)
اللَّبن وَنَحْوه خثرا وخثورا وخثرانا ثخن وَغلظ وَنَفسه غثت واختلطت وَفُلَان أحس قَلِيلا من الفتور والتكسر يُقَال هُوَ خاثر النَّفس وخاثر الْعِظَام
(خثر) اللَّبن وَنَحْوه وَالنَّفس خثارة وخثورة خثر فَهُوَ خثير وَهُوَ خثير النَّفس (ج) خثراء وخثرى
اللَّبن وَنَحْوه خثرا وخثورا وخثرانا ثخن وَغلظ وَنَفسه غثت واختلطت وَفُلَان أحس قَلِيلا من الفتور والتكسر يُقَال هُوَ خاثر النَّفس وخاثر الْعِظَام
(خثر) اللَّبن وَنَحْوه وَالنَّفس خثارة وخثورة خثر فَهُوَ خثير وَهُوَ خثير النَّفس (ج) خثراء وخثرى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#e6e50a
(خثر)
(س) فِيهِ «أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ خَاثِرُ النَّفْس» أَيْ ثَقيل النَّفْس غَيْرُ طَيِّب وَلَا نَشيط.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «قَالَ: ياَ أمّ سليم مالي أرَى ابْنَك خَاثِرَ النَّفْس؟ قَالَتْ: ماتَت صَعْوَتُه» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «ذَكَرْنا لَهُ الَّذِي رَأَيْنَا مِنْ خُثُورِهِ» .
(س) فِيهِ «أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ خَاثِرُ النَّفْس» أَيْ ثَقيل النَّفْس غَيْرُ طَيِّب وَلَا نَشيط.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «قَالَ: ياَ أمّ سليم مالي أرَى ابْنَك خَاثِرَ النَّفْس؟ قَالَتْ: ماتَت صَعْوَتُه» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «ذَكَرْنا لَهُ الَّذِي رَأَيْنَا مِنْ خُثُورِهِ» .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#8ead30
خثر
خَثَرَ(n. ac. خَثْر
خُثُوْر
خَثَرَاْن)
خَثِرَ(n. ac. خَثَر)
a. Was, became thick, curdled (milk).
خَثَرَ(n. ac. خَثْر)
خَثُرَ(n. ac. خَثَاْرَة
خُثُوْر)
a. Was troubled, disturbed, disordered ( mind).
خَثَّرَa. Thickened, curdled.
أَخْثَرَa. see IIb. Did not melt, clarify.
تَخَثَّرَa. Was, became thick, turgid, curdled.
خَاْثِرa. Thick, turgid; curdled, clotted.
خَاْثِرَةa. Body of men.
خُثَاْرa. Remains, leavings.
خُثَاْرَةa. Sediment, dregs, lees.
خَثْل
a. Pot-bellied.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#9c2fe3
الْخَاء والثاء وَالرَّاء
خَثَر اللبنُ وَالْعَسَل وَنَحْوهمَا، يَخْثُر، وخَثِر وخَثُر، خَثْراً وخُثورا وخَثارة وخُثورة وخَثَرانا، وأخْتثره هُوَ، وخَثَّره.
وخُثارتُه: بَقِيَّته.
وخَثَرت نفسُه: غَثَّت وثَقُلت.
والخاثِر والمُخْثِر: الَّذِي يَجد الشَّيْء الْقَلِيل من الوَجع والفَتْرة.
خَثَر اللبنُ وَالْعَسَل وَنَحْوهمَا، يَخْثُر، وخَثِر وخَثُر، خَثْراً وخُثورا وخَثارة وخُثورة وخَثَرانا، وأخْتثره هُوَ، وخَثَّره.
وخُثارتُه: بَقِيَّته.
وخَثَرت نفسُه: غَثَّت وثَقُلت.
والخاثِر والمُخْثِر: الَّذِي يَجد الشَّيْء الْقَلِيل من الوَجع والفَتْرة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#1a693c
خ ث ر
لبن وطلاء خاثر، وفيه خثورة، وقد خَثَرَ وخَثِرَ وخَثُرَ، وأخثره وخثره، وذهب صفوه وبقيت خثارته أي عكارته ووسخه.
ومن المجاز: خثرت نفسه: غثت، وهو خاثر النفس إذا لم تكن طيبة. وفي الحديث. " فاستيقظ وهو خاثر وأخبر صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بموت الحسين " وأجدني خاثراً: متكسراً فاتراً، وإنه لخاثر العظام. وخثر فلان في الحيّ: أقام فلم يبرح. ورأيت خاثرة من الناس أي جماعة كثيفة. وسأل معاوية يزيد من كان يؤنسك البارحة قال: خاثر. قال: فأخثر له العطاء.
لبن وطلاء خاثر، وفيه خثورة، وقد خَثَرَ وخَثِرَ وخَثُرَ، وأخثره وخثره، وذهب صفوه وبقيت خثارته أي عكارته ووسخه.
ومن المجاز: خثرت نفسه: غثت، وهو خاثر النفس إذا لم تكن طيبة. وفي الحديث. " فاستيقظ وهو خاثر وأخبر صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بموت الحسين " وأجدني خاثراً: متكسراً فاتراً، وإنه لخاثر العظام. وخثر فلان في الحيّ: أقام فلم يبرح. ورأيت خاثرة من الناس أي جماعة كثيفة. وسأل معاوية يزيد من كان يؤنسك البارحة قال: خاثر. قال: فأخثر له العطاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#24b42d
[خثر] خثارة الشئ: بقيته. والخثارة: ما يبقى على المائدة والخنثر بفتح الخاء والنون وكسر الثاء : الشئ الخسيس يبقى من متاعِ القوم إذا تحمَّلوا. والخثورة: نقيض الرِقّة. يقال: خثَرَ اللبَنُ بالفتح يَخْثُرُ. قال الفرّاء: خَثُر بالضم لغةٌ فيه قليلة. قال: وسمع الكسائيّ خَثِرَ بالكسر. ويقال: خَثَرَتْ نفسُه بالفتح: اختلطت. وقومٌ خُثَراءُ الأنفس وخَثْرى الأنفس، أي مختلطون. وخَثِرَ فلانٌ، أي أقامَ في الحيِّ ولم يخرج مع القوم إلى المِيرة. الأصمعي: أَخْثَرتُ الزُبْد: تركتُه خاثِراً، وذلك إذا لم تذِبْه. وفي المثل: " ما يدرى أيخثر أم يذيب ".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#c81cc9
خثر: الخُثُورَةُ: نقيض الرِّقَّةِ. والخُثُورَةُ: مصدر الشيء الخاثر،
خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما، بالفتح، يَخْثُر. وخَثِرَ وخَثُرَ، بالضم،
خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً؛ قال الفراء: خَثُرَ
بالضم لغة قليلة في كلامهم؛ قال: وسمع الكسائي خَثِرَ، بالكسر؛ وأَخْثَرَه
هو وخَثَّرَهُ. الأَصمعي: أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا
لم تُذِبْهُ. وفي المثل: ما يَدْرِي
(* قوله: «وفي المثل ما يدري إلخ»
يضرب للمتحير المتردد في الأَمر، وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه
فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد
تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك، كذا في القاموس
وشرحه). أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ. وخُثارَةُ الشيء: بقيته. والخُثارُ: ما
يبقى على المائدة. وخَثَرَتْ نفسه، بالفتح: غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ
واخْتَلَطَتْ. ابن الأَعرابي: خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه، وخَثِرَ إِذا
استحيا. وفي الحديث: أَصبح رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وهو خاثر النفس؛
أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ؛ ومنه قال: يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي
أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ؟ قالت: ماتَتْ صَعْوَتُهُ. وفي حديث علي،
كرم الله وجهه. فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه. وقومٌ خُثَراءُ
الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون. والخَاثِرُ والمُخْثِرُ: الذي يجد
الشيء القليل من الوجع والفترة. وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم
يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#20d96d
خثر
1 خَثَرَ, (S, Msb, K,) aor. ـُ (S, Msb;) and خَثُرَ, aor. ـُ (S, A, Msb, K,) a rare dial. var.; (Fr, S;) and خَثِرَ, (S, A, Msb, K,) aor. ـَ (Msb,) a form heard by Ks; (S;) inf. n. (of the first, TA) خَثْرٌ and خُثُورٌ and خَثَرَانٌ, (K, TA,) which last is irregular, because this word does not imply motion, (TA,) [but this assertion requires consideration,] and (of the second [accord. to rule], TA, or of the first, Msb, [or used as inf. n. of the first because it is the most common form,]) خُثُورَةٌ (S, A, Mgh, Msb, K) and [of the second accord. to rule] خَثَارَةٌ (K) and of the third خَثَرٌ; (Msb, TA;) [and probably ↓ تخثّر, (mentioned by Freytag, though without any indication of his authority,) as quasi-pass. of خَثَّرَهُ; but I have more than once found it erroneously written for تختّر, which has a different signification;] it (milk, S, A, Mgh, Msb, K, and honey, and the like, TA, and a liniment or the like, A, or some other thing, Msb) was, or became, thick, (S, A, Mgh, Msb, K,) and strong. (Msb.) b2: [Hence,] خَثَرَتْ نَفْسُهُ, (S, K,) or خَثِرَتْ, (A,) or خَثُرَتٌ, (Mgh,) inf. n. خُثُورٌ and خَثَارَةٌ, but not, as some write it, خُثَارَةٌ, (TA,) (tropical:) His soul [or stomach] heaved, became agitated by a tendency to vomit, or became heavy; (A, Mgh, K, TA;) as also خَثَرَ alone; (IAar, TA;) became disordered; syn. اِخْتَلَطَتْ. (S, K.) b3: And خَثَرَ; (S;) or خَثِرَ, aor. ـَ (K;) or ـِ فِى الحَىِّ; (A;) (tropical:) He remained among the tribe, (S, A, K,) not going forth with people to procure wheat or corn or other provisions, (S, K,) by reason of shame, or of heaviness of the soul [or stomach]. (TA.) b4: And خَثِرَ (assumed tropical:) He felt, or had a sense of, or he was, or became, moved or affected with, shame, shyness, bashfulness, or honest shame. (K.) 2 خَثَّرَ see 4.4 اخثرهُ; (Msb, K;) and ↓ خثّرهُ, (A, Msb, K,) inf. n. تَخْثِيرٌ; (TA;) He thickened it; made it thick, (Msb, A, K,) and strong; (Msb;) namely, milk, (A, Msb, K,) and honey, and the like, (TA,) and a liniment or the like, (A,) or some other thing. (Msb.) b2: And the former signifies also He left it in a thick state; namely, fresh butter; (As, S, K;) not melting it. (As, S.) It is said in a prov., مَا يَدْرِى أَيُخْثِرُ أَمْ يُذِيبُ [He knows not whether to leave in a thick state or to melt]: (S K; in one copy of the former of which, the fem. forms of the verbs are used:) applied to him who is confounded, or perplexed, and unable to see his right course, and who wavers, or vacillates: its origin being this: a woman melts fresh butter, and what is thick thereof becomes mixed with what is thin, and she is vexed and wearied by her case, and knows not whether to raise the fire with fuel, in order that it may become clear; fearing that, if she do so, it will burn: thus she is perplexed. (K.) 5 تَخَثَّرَ see 1.خَثْرَى الأَنْفُسِ and خَثْرَآءُ الانفس: see خَاثِرٌ.
خُثَارٌ What remains upon a table of food. (S.) خُثَارَةٌ What remains (S, K) of a thing, (S,) or of milk: (K:) the dregs; lees; or thick, or turbid, portion that sinks to the bottom of a thing, beneath the clear portion. (TA in art. ثفل.) You say, ذَهَبَ صَفْوُهُ وَ بَقِيَتْ خُثَارَتُهُ [The clear part of it went away, and the thick part of it remained]. (A.) خَاثِرٌ, applied to milk, (Mgh, Msb,) and to a liniment or the like, (A,) &c., (Msb,) Thick, or thickening, (A, Mgh, Msb,) and strong. (Msb.) b2: [Hence,] خَاثِرُ النَّفْسِ (tropical:) Having the soul [or stomach] in a heaving state, agitated by a tendency to vomit, or heavy: (TA:) or not in a good state: (A, Mgh:) and languid: (A:) and ↓ قَوْمٌ خَثْرَآءُ الأَنْفُسِ (S, K) and الأَنْفُسِ ↓ خَثْرَى (K) a party disordered [in souls or stomachs]. (S, K.) and خَاثِرَةٌ (assumed tropical:) A woman feeling a little pain (K) and languor; as also ↓ مُخْثِّرَةٌ [or, more probably مُخْثَّرَةٌ]. (TA.) خَاثِرَةٌ [fem. of خَاثِرٌ, q. v.
A2: And also, as a subst.,] (tropical:) A party of men: (K, TA:) or (tropical:) a dense body of men. (A, TA.) مُخَثَّرَةٌ: see خَاثِرٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#b75c33
خثر
خثَرَ يَخثُر، خَثْرًا وخُثُورًا وخُثُورةً وخَثَرانًا، فهو خاثر
• خثَر اللَّبنُ ونحوُه: راب، ثخُن وغلُظ ° اختلط الخاثرُ بالزُّباد: اختلط الخيرُ بالشرّ، والجيِّد بالرديء، والحقّ بالباطل.
• خثَر الرَّجلُ: أحسَّ بشيءٍ من الفتور "خثَر بعد طول عناءٍ ومشقَّة".
• خثَرت نفسُه: جاشت وتهيّأت للقيء.
خثُرَ يَخثُر، خَثارةً وخُثُورًا وخُثُورةً، فهو خَثير
• خثُر اللَّبنُ ونحوُه: خثَر، غَلُظَ وثَخُن "شرابٌ خثير".
• خثُرَتِ نفسُه: خثَرت، جاشت وتهيّأت للقيء "هو مريض خثير النَّفس".
أخثرَ يُخثِر، إخثارًا، فهو مخثِر، والمفعول مُخثَر
• أخثر اللَّبنَ ونحوَه: جعله ثخينًا، غليظًا، رائبًا ولم يُذِبْه "ما يدري أيُخثِر أم يُذيب [مثل]: يُضرب للمتحيِّر المتردِّد".
تخثَّرَ يتخثّر، تخثُّرًا، فهو متخثِّر
• تخثَّر اللَّبنُ ونحوُه: مُطاوع خثَّرَ: خَثَر، ثخُن وغلُظ.
• تخثَّر الدَّم: (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر.
خثَّرَ يخثِّر، تخثيرًا، فهو مخثِّر، والمفعول مُخثَّر
• خثَّر اللَّبنَ ونحوَه: جعله ثخينًا غليظًا، رائبًا، حوَّله من مادَّة سائلة إلى مادَّة جامدة أو شبه جامدة.
تخثُّر [مفرد]:
1 - مصدر تخثَّرَ ° مانع التخثُّر: مادَّة تمنع تخثُّر الدَّم.
2 - (طب) تحوُّل بروتينات معيّنة في بلازما الدم إلى جلطة.
• التَّخثُّر التَّاجيّ: (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها.
• تخثُّر الدَّم: (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر.
خَثارة [مفرد]: مصدر خثُرَ.
خُثارة [مفرد]
• الخُثارةُ من كلِّ شيءٍ: فَضْلته وبقيَّته "خثارة المائدة- خُثارة اللّبن: ما يُبْقى من غليظ اللّبن".
خَثْر [مفرد]: مصدر خثَرَ.
خَثَران [مفرد]: مصدر خثَرَ.
خُثُور [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.
خُثُورة [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.
خَثِير [مفرد]: ج خثيرون (للعاقل {وخُثراءُ} للعاقل) وخَثْرى (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خثُرَ.
خثَرَ يَخثُر، خَثْرًا وخُثُورًا وخُثُورةً وخَثَرانًا، فهو خاثر
• خثَر اللَّبنُ ونحوُه: راب، ثخُن وغلُظ ° اختلط الخاثرُ بالزُّباد: اختلط الخيرُ بالشرّ، والجيِّد بالرديء، والحقّ بالباطل.
• خثَر الرَّجلُ: أحسَّ بشيءٍ من الفتور "خثَر بعد طول عناءٍ ومشقَّة".
• خثَرت نفسُه: جاشت وتهيّأت للقيء.
خثُرَ يَخثُر، خَثارةً وخُثُورًا وخُثُورةً، فهو خَثير
• خثُر اللَّبنُ ونحوُه: خثَر، غَلُظَ وثَخُن "شرابٌ خثير".
• خثُرَتِ نفسُه: خثَرت، جاشت وتهيّأت للقيء "هو مريض خثير النَّفس".
أخثرَ يُخثِر، إخثارًا، فهو مخثِر، والمفعول مُخثَر
• أخثر اللَّبنَ ونحوَه: جعله ثخينًا، غليظًا، رائبًا ولم يُذِبْه "ما يدري أيُخثِر أم يُذيب [مثل]: يُضرب للمتحيِّر المتردِّد".
تخثَّرَ يتخثّر، تخثُّرًا، فهو متخثِّر
• تخثَّر اللَّبنُ ونحوُه: مُطاوع خثَّرَ: خَثَر، ثخُن وغلُظ.
• تخثَّر الدَّم: (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر.
خثَّرَ يخثِّر، تخثيرًا، فهو مخثِّر، والمفعول مُخثَّر
• خثَّر اللَّبنَ ونحوَه: جعله ثخينًا غليظًا، رائبًا، حوَّله من مادَّة سائلة إلى مادَّة جامدة أو شبه جامدة.
تخثُّر [مفرد]:
1 - مصدر تخثَّرَ ° مانع التخثُّر: مادَّة تمنع تخثُّر الدَّم.
2 - (طب) تحوُّل بروتينات معيّنة في بلازما الدم إلى جلطة.
• التَّخثُّر التَّاجيّ: (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها.
• تخثُّر الدَّم: (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر.
خَثارة [مفرد]: مصدر خثُرَ.
خُثارة [مفرد]
• الخُثارةُ من كلِّ شيءٍ: فَضْلته وبقيَّته "خثارة المائدة- خُثارة اللّبن: ما يُبْقى من غليظ اللّبن".
خَثْر [مفرد]: مصدر خثَرَ.
خَثَران [مفرد]: مصدر خثَرَ.
خُثُور [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.
خُثُورة [مفرد]: مصدر خثَرَ وخثُرَ.
خَثِير [مفرد]: ج خثيرون (للعاقل {وخُثراءُ} للعاقل) وخَثْرى (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خثُرَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4032#e49e26
خثر
: (خَثَرَ اللَّبَنُ) والعَسَلُ ونَحْوُهما (ويُثَلَّث) . قَالَ الفَرَّاءُ: خَثُر بالضَّمّ لُغَة قليلَة فِي كَلامِهِم، قَالَ: وسَمِع الكِسَائِيّ خَثِرَ بالكسْر، يَخْثَر (خَثْراً) ، بفَتْح فَسْكُون، (وخُثوراً) بالضِّمِّ، وهما مَصْدَرَا خَثَرَ بالفَتْح على القِيَاس (وخَثَارَةً) ، بالفَتْح، (وخُثُورَةً) ، بالضَّمّ، مصْدَرَا خَثُرَ، بالضّمّ، (وخَثَرَاناً) ، بالتَّحْرِيك، مَصْدَر خَثَرَ، بالفَتْح، وَهُوَ شَاذٌّ، لأَنَّه لَيْسَ فِيهِ مَعْنَى التَّقَلُّبِ والحَركَة، وبقِي عَلَيْهِ من مصَادر خَثِرَ بِالْكَسْرِ الخَثَر، مُحَرَّكَةً، وهاذا هُوَ التَّحْقِيق الجَارِي على قَوَاعِد عِلْم التَّصْرِيف واللُّغَة (: غَلُظ) ، ضِدُّ رَقَّ. (وأَخْثَرَه) هُوَ (وخَثرَّه) تَخْثِيراً.
ويُقَال: ذَهَبَ صَفُوه (و) بَقِيَتْ (خُثَارَتُه) ، بالضَّمّ، أَي (بَقِيَّتُه) .
(و) من المَجَاز: (خَثَرَتْ نَفْسُه) ، بالفَتْح، كَمَا ضَبَطَه الجَوْهَرِيّ: (غَثَتْ) وخَبُثَت وثَقُلَت (واخْتَلَطَتْ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وَقَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: خَثَرَ إِذا لَقِسَت نَفْسُه. وَفِي الحَديث (أَصْبَح رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلموهو خاثِرُ النَّفْسِ) ، أَي ثَقِيلُها غَيْرُ طَيِّب وَلَا نَشِيط. وأَجِدُني خائِراً: مُتَكَسِّراً فاتِراً. وإِنَّه لَخَاثِرُ العِظَام. وَفِي الحَدِيث قَالَ: (يَا أُمَّ سُلَيْم، مَالِي أَرَى ابْنَكِ خَاثِرَ النَّفْس؟ قالَت: ماتَت صَعُوَتُه) ومَصْدَرُه الخُثُور. وَمِنْه حَدِيثُ عَلِيّ: (فَذَكَرْنَا لَهُ الَّذِي رَأَيْنعا مِنْ خُثُورِه) . هاذا هُوَ القِيَاس فِي مَصْدَرِه بِناءً على أَنَّه خَثَرَت نَفْسُه، بالفَتْح لَا غَير، على ضَبْطِ الجَوْهَرِيّ وغَيْرِه من الأَئِمّة، لَا على إِطْلاقِ المُصَنِّف، كَمَا هُو ظاهِر، فحِينئذٍ مَا وَقَعَ فِي عِبَارَة الشِّفَاءِ خُثَارَةُ النَّفْس وضَبَطه البُرْهَانُ الحَلَبِيّ وابنُ التِّلِمْسَانِيّ وعليّ الْقَارِي بالضَّمّ، وفَسَّروه أَخْذاً من النِّهَايَة وغَيْره بثِقَلِ النَّفْسِ وعَدَمِ نَشاطِها غَيْرُ جَيِّدٍ، لأَنَّ إِجماعَ اللُّغَوِيّين على أَنَّ الخُثَارَةَ، بالضّمّ هِيَ البَقِيّة، والقِياسُ دالُّ على ذالك كالحُثَالَة والصُّبَابة، والحَقُّ أَنَّه بالفَتْح كَمَا ضَبَطَه ابنُ رَسْلان، وصَوَّبَه الشِّهَاب الخفَاجِيّ وجَعَلَه القِيَاسَ، وكأَنَّه أَراد التَّعْبِير بهَا عَن جَمُودِهَا تَشْبِيهاً لَهَا باللَّبَن أَو نَحْوِه ممّا يَصِحُّ وَصْفُه بالخَثَارَة، كَمَا حَقَّه شيخُنَا، وهاذا مُلَخَّصه، وَهُوَ بَحْثٌ نَفِيس.
(و) خَثِرَ الرَّجُل، (كفَرِح: اسْتَحْيَا. و) من المَجاز: خَثِرَ (الرَّجُلُ: أَقامَ فِي الحَيِّ وَلم يَخْرُجْ مَعَ القَوْمِ إِلى المِيرَة) ، لِحَيَاءٍ أَو ثِقَلٍ فِي النَّفْسِ.
(و) من المَجَاز: (الخَاثِرَةُ: الفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ. يُقَال: رأَيتُ خاثِرَةً من النَّاس، أَي جَمَاعَةً كَثِيفَةً، كَمَا فِي الأَسَاس) .
(و) الخَاثِرَةُ: المرأَةُ (الَّتِي تَجِد الشَّيْءَ القَلِيلَ مِنَ الوَجَعِ) والفَتْرَةَ، كالمُخْثِرَة.
(وقَوْمٌ خُثَرَاءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنْفُسِ) ، أَي (مُخْتَلِطُونَ) .
(و) قَالَ الأَصْمَعِيُّ: (أَخْثَر الزُّبْدَ: تَرَكَه خَاثِراً) ، وذالِك إِذا لم يُذِبْه. (و) من أَمْثَالهم (لَا (يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَمْ يُذِيبُ) ، ذَكَرَه المَيْدَانِيّ فِي مَجْمَع الأَمْثَال، وَهُوَ يَضْرَبُ للمُتَحَيِّر المُتَرَدِّد) فِي الأَمْرِ. (وأَصْلُه أَنَّ الْمَرْأَة تَسْلأُ السَّمْنَ) ، أَي تُذِيبُه (فيَخْتَلِطُ خَاثِرُه) ، أَي غَلِيظُه، (بِرَقِيقِه فَلَا يَصْفُو فتَبْرَمُ بأَمْرِهَا فَلَا تَدْرِي أَتُوِقدُ) تَحْتَه (حَتَّى يَصْفُوَ، وتَخْشَى إِنْ) هِيَ (أَوقَدَتْ أَن يَحْتَرِقَ، فتَحَارُ) لِذالِك حَيْرَةً فِي أَمْرِهَا.
: (خَثَرَ اللَّبَنُ) والعَسَلُ ونَحْوُهما (ويُثَلَّث) . قَالَ الفَرَّاءُ: خَثُر بالضَّمّ لُغَة قليلَة فِي كَلامِهِم، قَالَ: وسَمِع الكِسَائِيّ خَثِرَ بالكسْر، يَخْثَر (خَثْراً) ، بفَتْح فَسْكُون، (وخُثوراً) بالضِّمِّ، وهما مَصْدَرَا خَثَرَ بالفَتْح على القِيَاس (وخَثَارَةً) ، بالفَتْح، (وخُثُورَةً) ، بالضَّمّ، مصْدَرَا خَثُرَ، بالضّمّ، (وخَثَرَاناً) ، بالتَّحْرِيك، مَصْدَر خَثَرَ، بالفَتْح، وَهُوَ شَاذٌّ، لأَنَّه لَيْسَ فِيهِ مَعْنَى التَّقَلُّبِ والحَركَة، وبقِي عَلَيْهِ من مصَادر خَثِرَ بِالْكَسْرِ الخَثَر، مُحَرَّكَةً، وهاذا هُوَ التَّحْقِيق الجَارِي على قَوَاعِد عِلْم التَّصْرِيف واللُّغَة (: غَلُظ) ، ضِدُّ رَقَّ. (وأَخْثَرَه) هُوَ (وخَثرَّه) تَخْثِيراً.
ويُقَال: ذَهَبَ صَفُوه (و) بَقِيَتْ (خُثَارَتُه) ، بالضَّمّ، أَي (بَقِيَّتُه) .
(و) من المَجَاز: (خَثَرَتْ نَفْسُه) ، بالفَتْح، كَمَا ضَبَطَه الجَوْهَرِيّ: (غَثَتْ) وخَبُثَت وثَقُلَت (واخْتَلَطَتْ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وَقَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: خَثَرَ إِذا لَقِسَت نَفْسُه. وَفِي الحَديث (أَصْبَح رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلموهو خاثِرُ النَّفْسِ) ، أَي ثَقِيلُها غَيْرُ طَيِّب وَلَا نَشِيط. وأَجِدُني خائِراً: مُتَكَسِّراً فاتِراً. وإِنَّه لَخَاثِرُ العِظَام. وَفِي الحَدِيث قَالَ: (يَا أُمَّ سُلَيْم، مَالِي أَرَى ابْنَكِ خَاثِرَ النَّفْس؟ قالَت: ماتَت صَعُوَتُه) ومَصْدَرُه الخُثُور. وَمِنْه حَدِيثُ عَلِيّ: (فَذَكَرْنَا لَهُ الَّذِي رَأَيْنعا مِنْ خُثُورِه) . هاذا هُوَ القِيَاس فِي مَصْدَرِه بِناءً على أَنَّه خَثَرَت نَفْسُه، بالفَتْح لَا غَير، على ضَبْطِ الجَوْهَرِيّ وغَيْرِه من الأَئِمّة، لَا على إِطْلاقِ المُصَنِّف، كَمَا هُو ظاهِر، فحِينئذٍ مَا وَقَعَ فِي عِبَارَة الشِّفَاءِ خُثَارَةُ النَّفْس وضَبَطه البُرْهَانُ الحَلَبِيّ وابنُ التِّلِمْسَانِيّ وعليّ الْقَارِي بالضَّمّ، وفَسَّروه أَخْذاً من النِّهَايَة وغَيْره بثِقَلِ النَّفْسِ وعَدَمِ نَشاطِها غَيْرُ جَيِّدٍ، لأَنَّ إِجماعَ اللُّغَوِيّين على أَنَّ الخُثَارَةَ، بالضّمّ هِيَ البَقِيّة، والقِياسُ دالُّ على ذالك كالحُثَالَة والصُّبَابة، والحَقُّ أَنَّه بالفَتْح كَمَا ضَبَطَه ابنُ رَسْلان، وصَوَّبَه الشِّهَاب الخفَاجِيّ وجَعَلَه القِيَاسَ، وكأَنَّه أَراد التَّعْبِير بهَا عَن جَمُودِهَا تَشْبِيهاً لَهَا باللَّبَن أَو نَحْوِه ممّا يَصِحُّ وَصْفُه بالخَثَارَة، كَمَا حَقَّه شيخُنَا، وهاذا مُلَخَّصه، وَهُوَ بَحْثٌ نَفِيس.
(و) خَثِرَ الرَّجُل، (كفَرِح: اسْتَحْيَا. و) من المَجاز: خَثِرَ (الرَّجُلُ: أَقامَ فِي الحَيِّ وَلم يَخْرُجْ مَعَ القَوْمِ إِلى المِيرَة) ، لِحَيَاءٍ أَو ثِقَلٍ فِي النَّفْسِ.
(و) من المَجَاز: (الخَاثِرَةُ: الفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ. يُقَال: رأَيتُ خاثِرَةً من النَّاس، أَي جَمَاعَةً كَثِيفَةً، كَمَا فِي الأَسَاس) .
(و) الخَاثِرَةُ: المرأَةُ (الَّتِي تَجِد الشَّيْءَ القَلِيلَ مِنَ الوَجَعِ) والفَتْرَةَ، كالمُخْثِرَة.
(وقَوْمٌ خُثَرَاءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنْفُسِ) ، أَي (مُخْتَلِطُونَ) .
(و) قَالَ الأَصْمَعِيُّ: (أَخْثَر الزُّبْدَ: تَرَكَه خَاثِراً) ، وذالِك إِذا لم يُذِبْه. (و) من أَمْثَالهم (لَا (يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَمْ يُذِيبُ) ، ذَكَرَه المَيْدَانِيّ فِي مَجْمَع الأَمْثَال، وَهُوَ يَضْرَبُ للمُتَحَيِّر المُتَرَدِّد) فِي الأَمْرِ. (وأَصْلُه أَنَّ الْمَرْأَة تَسْلأُ السَّمْنَ) ، أَي تُذِيبُه (فيَخْتَلِطُ خَاثِرُه) ، أَي غَلِيظُه، (بِرَقِيقِه فَلَا يَصْفُو فتَبْرَمُ بأَمْرِهَا فَلَا تَدْرِي أَتُوِقدُ) تَحْتَه (حَتَّى يَصْفُوَ، وتَخْشَى إِنْ) هِيَ (أَوقَدَتْ أَن يَحْتَرِقَ، فتَحَارُ) لِذالِك حَيْرَةً فِي أَمْرِهَا.