Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1269#e5055b
حبذ حَبَّذا مَعْناهُ أحْبِبْ بهذا، وقيل مَعْناهُ حَبُبَ ذا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1269#ba4d6c
(حبذ) فلَانا قَالَ لَهُ حبذا وَالْأَمر مدحه وفضله (محدثة)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1269#11006f
حبذ
حَبَذَ
حَبَّذَa. Applauded.
حَبَّذَا
a. يَا حَبَّذا Bravol! Well done!
b. Would that...!Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1269#1ee7b0
حبذ: ذكر الأَزهري هذه الترجمة في الحاء والذال والباء، قال: وأَما
قولهم حَبَّذا كذا وكذا، بتشديد الباء، فهو حرف معنى أُلِّف من حَبَّ وذا.
وقال في آخر الفصل: وحبذا في الحقيقة فعل واسم: حَبّ بمنزلة نِعْم، وذا
فاعل بمنزلة الرجل، وقد ذكرناه نحن في ترجمة حبب فيما تقدّم، والله
أَعلم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1269#95d096
حبذ
حبَّذَ يحبِّذ، تَحْبِيذًا، فهو مُحبِّذ، والمفعول مُحبَّذ
• حبَّذ الشَّخصَ: قال له حبَّذا.
• حبَّذ الأمرَ: مدحه، فضَّله واستحسنه "أُحَبِّذ أن يكون الاجتماع في قاعة الجامعة- حبَّذ أسلوبًا/ السَّفَرَ: نظر إليه برضى وإحسان".
حبَّذا [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ح ب ب ذ ا - حبَّذا).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=1269#cdfad9
حبذ
: (لَا تُحَبَّذْني تَحْبِيذاً) ، أَهمله الجوهريّ وَصَاحب اللِّسَان، وَقَالَ الصَّغانيُّ عَن الفرَّاءِ: أَي (لَا تَقُلْ لي: حَبَّذَا) هاكذا رَوَاهُ، وَهُوَ من الأَلفاظ المُولَّدةِ المَنحوتة من قَوْلهم: حَبَّذَا، فِي الْمَدْح، وَلَا حَبَّذَا، فيا الذمّ، وَفِي زيادَة مثْله على الصِّحَاح نَظرٌ، قَالَ شَيخنَا: ثمَّ ظَاهر كَلَامه بل صَريحه أَنها لَا تُستعمل إِلاَّ فِي النهْيِ، لأَنه جاءَ بِالْفِعْلِ مَقروناً بِلَا الناهية، وفسَّرها بقوله لَا تَقُلْ لي حَبَّذا، وَالصَّوَاب أَن الَّذين استعملوها استعملوها بِغَيْر نهي، فَقَالُوا: حَبَّذَه تَحبِيذاً: قَالَ لَهُ حَبَّذَا، وَلَا تُحَبِّذْ: لَا تَقُلْ ذالك، وَهُوَ لفظٌ مَنحوتٌ من لفظِ حبَّذا المُركَّب من حَبَّ وذَا، وإِلاّ لَكَانَ آخِرُه حَرْفَ عِلَّة، كَمَا لَا يخفَى، وهاذا إِنما قَالَه بعضُ النحويّين، وَلَيْسَ من اللُّغَة من شيْءٍ فلذالك لم يَذكره الجوهريُّ وغيرُه من أَئمة اللُّغَة، انْتهى.