[حرث] نه فيه: "احرث" لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً، أي اعمل لدنياك، فخالف بين اللفظين، وظاهره حث على عمارة
الدنيا لبقاء الناس فيها حتى يسكن فيها وينتفع من يجيء بعده كما ينتفع هو بعمل من قبله وسكن فيما عمروا، فإنه إذا علم أنه يطول عمره أحكم ما يعمله وحرص على ما يكسبه، واعمل لآخرتك [وهو- أ] حث على إخلاص العمل للآخرة وحضور النية والقلب في العبادات والإكثار منها، فإن من يعلم أنه يموت غداً يسارع إلى ذلك كحديث صل صلاة مودع، وقيل: الحديث مصروف عن ظاهره، فإنه صلى الله عليه وسلم إنما ندب إلى الزهد في الدنيا والتقليل منها وهو الغالب على أوامره في حقها فكيف يحث على عمارتها؟ وإنما أراد أنه إذا علم أنه يعيش أبداً قل حرصه والمبادرة إليه ويقول: إن فاتني اليوم أدركته غداً، أي اعمل عمل من يظن أنه يخلد فلا يحرص في العمل، فهو حث على الترك بطريقة أنيقة، الأزهري: معناه تقديم أمر الآخرة وأعمالها حذر الموت بالفوت على عمل الدنيا وتأخيره كراهية الشغل بها عن عمل الآخرة. وفيه: "احرثوا" هذا القرآن، أي فتشوه وثوروه، والحرث التفتيش. وأصدق الأسماء "الحارث" لأنه الكاسب، والإنسان لا يخلو من الكسب طبعاً واختياراً. ومنه ح: اخرجوا إلى معايشكم و"حرائثكم" أي مكاسبكم، جمع حريثة، الخطابي: الخرائث أنضاء الإبل، وأصله في الخيل إذا هزلت. ومنه ح معاوية أنه قال للأنصار: ما فعلت نواضحكم؟ قالوا: "احرثناها" يوم بدر، أي اهزلناها، من حرثت الدابة وأحرثتها: أهزلتها، أراد معاوية تقريعاً لهم وتعريضاً لأنهم كانوا أهل زرع وسقي، فأجابوه بما أسكته تعريضاً بقتل أشياخه يوم بدر. وفيه: وعليه خميصة "حريثية" أي منسوبة على حريث اسم رجل، والمعروف: جونية، وقد مر. ن: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في "حرث" أي موضع زرع، وفي رواية للبخاري: خرب، بموحدة ومعجمة جمع خربة. غ: و"يهلك "الحرث" والنسل" أي الزرع والنساء. و"حرث الآخرة" أي عملها، و"حرث الدنيا" أي جزاء
عمله للدنيا. واحتراث المال كسبه. ط: يقال له: "الحارث حراث" الحارث اسم ذلك الرجل والحراث صفته، ويقال له: منصور، إما اسم له أو صفة، قوله: يمكن له، أي يجعل له في الأرض مكاناً وبسطة في الأموال ونصرة على الأعداء، كما مكنت قريش، أي في آخر أمرهم، فإنهم وإن أخرجوا النبي صلى الله عليه وسلم أولاً لكن أولاهم وبقاياهم أسلموا ومكنوا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في حياته وبعد موته إلى اليوم، وأو بمعنى الواو أو للشك من الراوي، ودخل في التمكين أبو طالب وإن لم يؤمن عند أهل السنة.