71748. جنعس2 71749. جنعظ3 71750. جَنَفٍ1 71751. جنف21 71752. جَنِفَ 1 71753. جَنَفًا171754. جَنَفَاءُ1 71755. جنفر2 71756. جنفس3 71757. جنفص1 71758. جنفلق2 71759. جنفليق1 71760. جَنَفِيَّات1 71761. جَنَقَ1 71762. جنق5 71763. جُنْقَانُ1 71764. جنقل1 71765. جنقه1 71766. جَنْكُ1 71767. جنك4 71768. جنكات1 71769. جُنْكَة1 71770. جنكر1 71771. جنكل1 71772. جنكه3 71773. جنكو1 71774. جُنْكَيات1 71775. جَنكِيز1 71776. جنكيل1 71777. جنلان1 71778. جنم3 71779. جنن14 71780. جَنَنَ1 71781. جننه1 71782. جننوني1 71783. جنه6 71784. جَنَهُ1 71785. جَنَهَ1 71786. جَنَّهُ1 71787. جَنَهَ 1 71788. جنو3 71789. جنوبيّ1 71790. جَنُوجِرْدُ1 71791. جنوره1 71792. جنون1 71793. جَنْوِى1 71794. جنوي1 71795. جَنَى2 71796. جنى6 71797. جني10 71798. جني 1 71799. جَنَيَ 1 71800. جِنيَا1 71801. جَنِيَّا1 71802. جَنْيَا1 71803. جَنِيح1 71804. جُنَيِّح1 71805. جُنَيْد1 71806. جُنَيْدة1 71807. جُنَيْدِر1 71808. جُنَيْدِيّ1 71809. جنيري1 71810. جِنِّيس1 71811. جَنِيس1 71812. جُنَيْف1 71813. جَنِيفَات1 71814. جُنَيْن1 71815. جَنِين1 71816. جنين1 71817. جُنَيْنات1 71818. جَنِينَات1 71819. جُنَيْنَة1 71820. جَنِينَة1 71821. جنيه1 71822. جُنَيْهَات ثلاثًا1 71823. جنگ1 71824. جه1 71825. جَهٌّ 1 71826. جها2 71827. جَهَابِذَةُ1 71828. جَهَّاد1 71829. جَهَاد1 71830. جِهَاد1 71831. جهاد1 71832. جَهَادَة1 71833. جِهَادة1 71834. جِهَادِيَّة1 71835. جِهَارُ1 71836. جِهَار سُوج1 71837. جهار كاه1 71838. جَهارًا1 71839. جَهَارِمِيّ1 71840. جهارية1 71841. جِهازُ1 71842. جِهاز1 71843. جهازك1 71844. جُهَافَةُ1 71845. جهال1 71846. جَهَّال1 71847. جَهَامَة1 Prev. 100
«
Previous

جَنَفًا

»
Next
{جَنَفًا}
قال نافع: يا ابن عباس، أخبرني عن قوله - عز وجل -: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا}
قال: الميل والجور في الوصية. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ فقال: نعم أما سمعت "عدى بن زيد" وهو يقول:
وأُمُّكَ يا نُعْمانُ في أخواتها. . . يأتين ما يأتينه جَنَفَا
(ك، ط، تق)
= الكلمة من آية البقرة 182، في الوصية: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوص ٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} وحيدة الصيغة، وليس معها من مادتها في القرآن إلا اسم الفاعل من التجانف في آية المائدة 3، فيما حُرَّم من طعام: {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
وتفسير الجنف بالميل والجور في الوصية، واضح القرب. وقال "الراغب": أصل الجنف ميل في الحكم، وذكر الكلمتين من آيتى البقرة والمائدة (المفردات) .
ومعنى الجنف في الآية: الجور، عند الفراء (1 / 111) والهروى في الغريبين (1 / 410) وهو الجور عن الحق والعدول عنه في مجاز أبي عبيدة (1 / 66) ونقل فيه الطبري: الخطأ والإثم العمد، والجور والعدول عن الحق، والميل (2 / 72) وفي تهذيب الأزهري عن الزجاج: الميل والإثم (11 / 111) وهي معان متقاربة.
وقال ابن الأثير: الجنف الميل والجور، يقال: جنف وأجنف إذا مال وجار. . . وقيل: الجانف يختض بالوصية، والمجنف المائل عن الحق. ومنه حديث عمر، وقد أفطر الناس في يوم من رمضان ثم ظهرت الشمي: "نقضيه، ما تجانفنا فيه لإثم" أي لم نمل فيه لارتكاب الإثم. (النهاية) وفي (ق) أجنف مختص بالوصية، وجنف كفرح، في مطلق الميل عن الحق.
يرد عليه، أن القرآن استعمل الجنَف، لا الإحناف في الوصية. وفي (س) أن العرب تقول: جَنَف في الوصية، وجنف علينا في الحكم.
ويبدو أن الميْلَ أصل في الدلالة، نقلا من قولهم: رجل أجنف، مائل في أحد شقيَّة (خلق الإنسان 242، والمخصص 2 / 19) ثم تخالف العربية بين الألفاظ المشتركة في معنى الميل، لفروق في الدلالات، فتجعل الازورار للإعراض، والصد نقيض الإقبال، والزور للباطل والميل عن الهدى، والجور للميل عن العدل على وجه القهر والغلبة، والجنَف للميل عن الحق الواجب، فيكون منه الجور في الوصية، والميل عن الإنصاف في الحكم.
ولاجنف في آية البقرة، متعلق بالوصية بصريح اللفظ. وعطفَ "إثماً" عليه بحرف أو: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا} من حيث يميل الموصِى عما ينبغي له من إنصاف لأهله، أو يأثم بالميل عن حدود الله في الوصية. على ما هو مبين بتفصيل في تفسير الطبري (2 / 72)
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.