I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
71636. جنة القلوب1 71637. جنّة الوراثة1 71638. جنت أورية1 71639. جنت قابطة1 71640. جنتيان1 71641. جنث771642. جَنَثَ 1 71643. جِنْثاءُ1 71644. جنثر4 71645. جَنْثَلٌ1 71646. جنثل3 71647. جنج1 71648. جَنْج وجِنْج1 71649. جَنَّجَانُ1 71650. جِنْجِبَاسَة1 71651. جُنْجُر1 71652. جنجر1 71653. جَنْجَرَةُ1 71654. جَنْجَرُوذُ1 71655. جنجق1 71656. جنْجُل1 71657. جنجل3 71658. جنجي1 71659. جِنْجِيَالُ1 71660. جِنْجِيلَةُ1 71661. جنجيه1 71662. جُنْحٌ1 71663. جنح17 71664. جَنَحَ1 71665. جَنَحَ 1 71666. جنْحَان1 71667. جنحب1 71668. جُنْحَة1 71669. جنحدل1 71670. جنحه1 71671. جَنَّدَ1 71672. جَنْدٌ1 71673. جند17 71674. جُنْد بادُسْتَر1 71675. جَنَدَ 1 71676. جِنْدَار1 71677. جَنْدَار1 71678. جِنْدار1 71679. جُنْدُب2 71680. جُنْدَبٌ1 71681. جندب4 71682. جُنْدُبِي1 71683. جَنْدَةُ1 71684. جندح1 71685. جندخ1 71686. جندر4 71687. جَنْدَرَ1 71688. جَنْدَر1 71689. جُنْدُس1 71690. جَنْدَعُ1 71691. جندع5 71692. جُنْدُعٌ1 71693. جَنْدَفُ1 71694. جندف5 71695. جُنْدَفَرْج1 71696. جُنْدَفَرْقَانُ1 71697. جندفلى1 71698. جندل8 71699. جَنْدُوبي1 71700. جُنْدُوبِي1 71701. جَنْدُول1 71702. جُنْدُولَة1 71703. جَنْدُويَه1 71704. جُنْدِي1 71705. جَنْدِيّ1 71706. جُنْدِيّة1 71707. جُنْدَيْسابُورُ1 71708. جنديسابور1 71709. جُنْدَيْسَابُورُ1 71710. جُنْدَيْشَاهبُور1 71711. جَنْدِيل1 71712. جُنْدِينُ1 71713. جنديي1 71714. جنذ1 71715. جنر2 71716. جنز14 71717. جَنَزَ1 71718. جَنَزَ 1 71719. جنزبيل1 71720. جَنْزَبِيل1 71721. جَنْزَةُ1 71722. جَنَّزَر1 71723. جنزر2 71724. جَنْزَرَة1 71725. جَنْزَرْلِي1 71726. جَنْزَرُوذ1 71727. جَنَزَهُ1 71728. جَنْزِي1 71729. جَنْزير1 71730. جنس16 71731. جِنس الرجل1 71732. جِنْسٌ 1 71733. جنست1 71734. جنسر2 71735. جنسرون1 Prev. 100
«
Previous

جنث

»
Next

جنث


جَنَثَ
تَجَنَّثَa. Claimed high pedigree.
b. Swooped down (bird).
c. Had affection, liking for.

جِنْث
(a. pl
جُنُوْث
أَجْنَاْث
38), Race, descent, lineage, pedigree.
جُنْجُل
a. Sea-kale.

جَنْجَن جَنْجُوْن
a. Rib (breast).
مَنَجْنُوْن
a. Water-wheel.
[جنث] الجِنْث: ألأصل. يقال: فلان من جِنْثِكَ وجِنْسِكَ، أي من أصلك، لغة أو لثغة. والجنثى : الزراد. قال لبيد يصف درعا: أحكم الجنثى من عوراتها كُلَّ حِرْباَء إذا أُكْرِهَ صَلّ. وأما قول الشاعر: ولكنها سوقٌ يكون بياعُها * بِجُنْثِيَةٍ قد أَخْلَصَتْها الصَياقِلُ فيعني به السيوفَ أو الدروع.

جنث



جِنْثٌ i. q. أَصْلٌ [as meaning The stock, or stem, or the root, or base, or lowest part, of a tree or plant: and the stock, or origin, of a man]; (S, K;) a dial. var. of جِنْسٌ, or a word mispronounced: (S:) or, as some say, a root (of a tree) of which the أَرُومَة [i. e. root-stock] is erect in the ground: or the part of the سَاق [i. e. stock, or stem,] of a tree that is in the ground, above the عُرُوق [or roots properly so called]: (L, TA:) pl. [of pauc.] أَجْنَاثٌ and [of mult.] جُنُوثٌ. (TA.) One says, فُلَانٌ مِنْ جِنْثِكَ and جِنْسِكَ, meaning من أَصْلِكَ [i. e. Such a one is of thy stock]. (S.) And إِنَّهُ لَيَرْجِعُ إِلَى جِنْثِ صِدْقٍ [Verily he traces back his lineage to an excellent stock, or origin]. (TA.)
باب الجيم والثاء والنون معهما ج ن ث، ن ج ث يستعملان فقط

جنث: الجِنثُ أصل الشَّجرة، وهو العِرقُ المستقيم أرُومتُه في الأضمار، ويقال: بل هو من ساقِ الشَّجرة ما كان في الأرض فوق العُروقِ. والجُنثِيُّ: الزَّرّادُ، منسوبٌ إلى شيءٍ قد جُهل، قال لبيد:

أحكمَ الجُنثِيُّ عن عوراتها ... كلَّ حِرباءٍ إذا أكره صل

نجث: النَّجيثُ الهَدَفُ سُمي به لانتصابه واستقباله. والاستِنجاثُ: التصدِّي للشَّيء والإقبال عليه والولُوعُ به. والنَّجيث: الخبرُ السُّوء، وتقول: إنّ هذا لنَجيثٌ أي خبرُ سُوءٍ.
جنث: الجِنْثُ: أصْلُ الشَّجَرَةِ؛ وهو العِرْقُ المُسْتَقِيمُ أرُوْمَتُه في الأرْضِ. وكذلك جِنْثُ الجَبَلِ. وجِنْتُ السَّنامِ: مُعْظَمُه. والجُنْثيُّ: الزَّرّادُ. والجِنْثيُّ: السَّيْفُ. وتَجَنَّثَ الطائرُ تَجَنُّثاً: إذا جَثَمَ وبَسَطَ جَنَاحَيْه. والتَّجَنُّثُ: التَّلفُّفُ على الشَيْءِ تُوَارِيه. وتَجَنَّثْتُ على الرَّجُلِ: إذا رَئمْتَه وأحْبَبْتَه. نجث: النَّجِيْثُ: الهَدَفُ، سُمِّيَ لانْتِصَابِهِ واسْتِقْبَالِه. والاسْتِنْجَاثُ: التَّصَدّي للشَيْءِ والإِقْبَالُ عليه والوُلُوْعُ به. والمُسْتَنْجِثُ: الذي لا يَصْبِرُ عن أهْلِه من الحبِّ ويَلْزَمُهم. ونَجَثَ الشِّيْءَ: اسْتَخْرَجَه. والنَّجِيْثُ: المُسْتَخْرِجُ. والنَّجّاثُ: الذي يَنْجُثُ عن الأخْبَارِ، ونَجْثٌ ونَجِثٌ ونَجُثٌ. والنَّجْثُ: غِلالفُ القَلْبِ، وجَمْعُه أنْجَاثٌ، وكذلك النَّجْثُ. وهو أيضاً ت: البَيْتُ للإِنسانِ، وجَمْعُه أنْجاثٌ. و " بدا نَجِيْثُ القَوْمِ ": أي ظَهَرَ ما كانوا يُخْفُونَ، ونَجِيْثَةُ القَوْمِ مِثْلُه. والنَّجِيْثُ: ما يُنْجَثُ من تُرَابِ الأرْضِ فَيُعْلَى. ونَجِيْثَةُ الخَبَرِ: ما ظَهَرَ من قُبْحِه. وبَلَغْتُ نَجِيْثَتَه: أي أقْصى مَجْهُودِه. وخَرَجَ فلانٌ يَنْجُثُ بني فلانٍ: أي يَسْتَعْوِيهم ويَسْتَغِيْثُ بهم. والانْتِجَاثُ: ظُهُورُ سِمَنِ الدابَّةِ وشَحْمُها. والنَّجِيْثُ: بَقْلَةٌ تُشْبِهُ النَّجْمَةَ.

جنث: الجِنْثُ: أَصلُ الشيء، والجمعُ أَجناثٌ وجُنُوثٌ. الجوهري: يقال

فلان من جِنْثِك وجِنْسِك أَي من أَصلك، لغة أَو لَثْغة.

والجُنْثِيُّ والجِنْثِيُّ: الزَّرَّادُ؛ وقيل: الحَدَّاد، والجمع

أَجْناثٌ، على حذف الزائد. والجِنْثِيُّ والجُنْثِيُّ: السيفُ؛ قال:

ولكِنَّها سُوقٌ، يكونُ بِياعُها

بجُنْثِيَّةٍ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ

وقال الجوهري: يعني به السُّيوف أَو الدُّرُوعَ. والجُنْثِيُّ، بالكسر

والضم: من أَجود الحديد؛ الأَصمعي عن خَلَفٍ قال: سمعت العرب تُنْشِدُ بيت

لَبيد:

أَحْكَمَ الجُنْثِيُّ، من عَوْراتِها،

كلَّ حِرْباءٍ، إِذا أُكْرِه صَلْ

قال: الجُنْثِيُّ السيفُ بعينه. أَحْكَمَ أَي رَدَّ الحِرْباءَ، وهو

المسمارُ. من عَوْراتها، السيفُ

(* هكذا في الأَصل، والظاهر أَن في الكلام

تحريفاً.)؛ وأَنشد:

وليستْ بأَسْواقٍ، يكونُ بِياعُها

بِبِيضٍ، تُشافُ بالجِيادِ المَناقِلِ

ولكنَّها سُوقٌ، يكونُ بِياعُها

بجِنْثِيَّةٍ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ

قال: من روى أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتها كلَّ حرباء، قال:

الجنْثِيُّ الحدَّاد إِذا أَحْكَم عَوْرات الدُّروع لم يَدَعْ فيها فَتْقاً،

ولا مكاناً ضَعيفاً.

والجِنْثُ: أَصلُ الشجرة، وهو العِرْق المستقيمُ أَرومَتُه في الأَرض؛

ويقال: بل هو من ساقِ الشجرة ما كان في الأَرض فوقَ العُروق. الأَصمعي:

جِنْثُ الإِنسان أَصلهُ؛ وإِنه ليرجع إِلى جِنْثِ صِدْقٍ.

ابن الأَعرابي: التَّجَنُّثُ أَن يَدَّعِيَ الرجلُ غير أَصله.

جنث
: (الجِنْثُ بِالْكَسْرِ: الأَصْلُ) ، والجَمْع أَجْنَاثٌ وجُنُوثٌ.
وَفِي الصّحاح: يُقَال: فُلانٌ من جِنْثِك وجِنْسِك، أَي من أَصْلِك، لُغَةٌ أَو لُثْغَةٌ.
وَقَالَ الأصمعيّ: جِنْثُ الإِنْسَان: أَصْلُه، وإِنه ليَرْجِعُ إِلى جِئْثِ صِدْقٍ.
وَقَالَ غَيره: الجِنْثُ: أَصْلُ الشَّجَرَةِ وَهُوَ العِرْقُ المُسْتَقِيمُ أُرُومَتُه فِي الأَرْضِ وَيُقَال: بل هُوَ مِن ساقِ الشَّجَرَةِ مَا كَانَ فِي الأَرْضِ فَوق العُرُوق. كَذَا فِي اللِّسَان.
(و) روى الأَصمعيّ، عَن خَلفٍ، قَالَ: سَمِعْتُ العَرَبَ تُنْشِدُ بَيت لَبِيد:
أَحْكَمَ الجُنْثِيُّ مِنْ عَوْرَاتِهَا
كُلَّ حِرْبَاءٍ إِذا أُكْرِهَ صَلّ
قَالَ: (الجُنْثِيُّ، بالضَّمّ: السَّيْفُ) بِعَينِه، أَحك، أَي رَدَّ الحِرْبَاءَ، وَهُوَ المِسْمَارُ.
ووجدتُ فِي هامشِ الصّحاح: من رفَع (الجخنْثِيّ) فِي الْبَيْت ونَصَب (كلّ) أَرادَ الحَدَّاد، وَمن نصب (الجُنْثِيّ) وَرَفع (كلّ) ، أَرادَ السَّيْفَ.
(و) الجُنْثِيّ أَيضاً (: الزَّرَّادُ) وَقيل: الحَدّاد، والجمعُ أَجْنَاثٌ، على حذفِ الزَّائِد، وَقَالَ الشّاعر: وَهُوَ عُمَيْرَةُ بنُ طارِقٍ اليَرْبُوعِيّ:
ولاكِنّها سُوقٌ يكونُ بِيَاعُها
بِجُنْثِيَّةِ قد أَخْلَصَتْها الصياقِلُ
يَعْنِي بِهِ السُّيوفَ، أَو الدُّرُوعَ، هَكَذَا أَورَدَه الجَوْهَرِيّ: أَخْلَصَتْهَا الصَّيَاقِلُ، والقصيدةُ مجرورة، وَهِي لرَجُلٍ من النَّمِر، جَاهلِيّ، وَقبل الْبَيْت.
وليْسَتْ بأَسْوَاقٍ يكونُ بياعُها
بِبَيضٍ تُشافُ بالجِيَادِ المَنَاقِلِ
وَوجد بخَطّ الأَزهريّ فِي التّهذِيب: الأَول مَجْرُوراً، وَالثَّانِي كَمَا أَورد الجوهريّ، ومثلُه بخطّ أَبي سَهْل فِي كتاب السَّيْفِ، لَهُ.
(و) الجُنْثِيُّ بالضَّمّ من (أَجْوَدِ الحَدِيدِ، ويُكْسَر) ، أَي فِي الأَخِيرِ، قَالَ أَبو عُبَيْدَة: هَذَا الَّذِي سَمِعْناه من بني جَعْفَر.
(و) عَن ابْن الأَعرابيّ:
(تَجَنَّثَ) الرَّجُلُ، إِذا (ادَّعَى إِلى غير أَصْله) .
(و) تَجَنَّثَ (عَلَيْه: رَئِمَهُ وأَحَبَّهُ) .
(و) تَجَنَّثَ، إِذا (تَلَفَّفَ على الشَّيْءِ يُوارِيه) ، أَي يَسْتُرُهُ. (و) تَجَنَّثَ (الطَّائِرُ: بَسَطَ جَنَاحَيْهِ وجَثَمَ) ، نَقله الصاغانيّ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
جُنْثَا، بالضّمّ: ناحِيَةٌ من أَعمالِ المَوْصِل، وبالكَسْرِ: صُقْعٌ بَين بَعْلَبَكَ ودِمَشْق.
والبَدْرُ مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بنِ عَبْدِ الرَّحِيم بن عَبْد الوَلِيّ، البَعْلِيّ، عُرِفَ بابنِ الجِنْثَانِيّ بالكَسر، ولد سنة 757، وسَمِعَ على الصَّلاحِ بنِ أَبِي عُمَر، وَابْن أُمَيلة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.