جلمط
جَلْمَطَ رَأْسَهُ: حَلَقَهُ، هكَذَا هُوَ فِي سَائِرِ النُّسَخِ بالقَلَمِ الأَحْمَر، عَلَى أَنَّهُ مُسْتَدْرَك عَلَى الجَوْهَرِيّ، وَلَيْسَ كَذلِكَ، فإِنَّ الجَوْهَرِيّ ذَكَرَ فِي مادَّةِ ج ل ط هَذَا الْمَعْنى بعَيْنِه، نقلا عَن الفَرَّاءِ، قالَ: والميمُ زائدةٌ فَكيف يَكُونُ مُسْتَدْرَكاً عَلَيْهِ وَهُوَ قَدْ ذَكَرَهُ وَهَذَا غَريبٌ فتأَمَّلْ. والعَجَبُ من الصَّاغَانِيُّ حيثُ أَهمَلَ هَذَا الحَرْفَ من كِتابَيْهِ، وأَمَّا صاحِبُ اللّسَان فإِنَّه ذَكَرَهُ هُنا، ولكنَّهُ نَبَّهَ عَلَيْهِ بأَنَّ الميمَ زائدةٌ فِي قَوْلِ الجَوْهَرِيّ.
جَلْمَطَ رَأْسَهُ: حَلَقَهُ، هكَذَا هُوَ فِي سَائِرِ النُّسَخِ بالقَلَمِ الأَحْمَر، عَلَى أَنَّهُ مُسْتَدْرَك عَلَى الجَوْهَرِيّ، وَلَيْسَ كَذلِكَ، فإِنَّ الجَوْهَرِيّ ذَكَرَ فِي مادَّةِ ج ل ط هَذَا الْمَعْنى بعَيْنِه، نقلا عَن الفَرَّاءِ، قالَ: والميمُ زائدةٌ فَكيف يَكُونُ مُسْتَدْرَكاً عَلَيْهِ وَهُوَ قَدْ ذَكَرَهُ وَهَذَا غَريبٌ فتأَمَّلْ. والعَجَبُ من الصَّاغَانِيُّ حيثُ أَهمَلَ هَذَا الحَرْفَ من كِتابَيْهِ، وأَمَّا صاحِبُ اللّسَان فإِنَّه ذَكَرَهُ هُنا، ولكنَّهُ نَبَّهَ عَلَيْهِ بأَنَّ الميمَ زائدةٌ فِي قَوْلِ الجَوْهَرِيّ.