(جبى) جبيا وجبابة جبا
(أجبا) (انْظُر أجبأ)
(جبى) أكب على وَجهه سَاجِدا وَوضع يَدَيْهِ على رُكْبَتَيْهِ رَاكِعا
(أجبا) (انْظُر أجبأ)
(جبى) أكب على وَجهه سَاجِدا وَوضع يَدَيْهِ على رُكْبَتَيْهِ رَاكِعا
جبى وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عبد الله [رَحمَه الله -] فِي ذكر الْقِيَامَة حِين يُنفخ فِي الصُّور [قَالَ -] فَيقومُونَ فَيُجبُّون تَجْبِيَةَ رجُلٍ واحدٍ قيَاما لربّ الْعَالمين. قله: فيُجبّون التجبية تكون فِي حالَين: إِحْدَاهمَا أَن يضع يَدَيْهِ على رُكْبَتَيْهِ وَهُوَ قَائِم [و -] هَذَا هُوَ الْمَعْنى الَّذِي فِيهِ هَذَا الحَدِيث أَلا ترَاهُ يَقُول: قيَاما لربّ الْعَالمين وَالْوَجْه الآخر أَن ينكبّ على وَجهه باركا وَهَذَا هُوَ الْوَجْه الْمَعْرُوف عِنْد النَّاس وَقد حمله بعض النَّاس على قَوْله فيخرّون سجودا لرب الْعَالمين فَجعل السُّجُود هُوَ التجبية وَهَذَا هُوَ الَّذِي يعرفهُ النَّاس.
جبى
يقال: جَبَيْتُ الماء في الحوض: جمعته، والحوض الجامع له: جَابِيَة، وجمعها جَوَابٍ.
قال الله تعالى: وَجِفانٍ كَالْجَوابِ [سبأ/ 13] ، ومنه استعير: جبيت الخراج جِبَايَةً، ومنه قوله تعالى: يُجْبى إِلَيْهِ ثَمَراتُ كُلِّ شَيْءٍ [القصص/ 57] ، والاجتباء: الجمع على طريق الاصطفاء. قال عزّ وجل: فَاجْتَباهُ رَبُّهُ [القلم/ 50] ، وقال تعالى: وَإِذا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قالُوا: لَوْلا اجْتَبَيْتَها [الأعراف/ 203] ، أي:
يقولون: هلّا جمعتها، تعريضا منهم بأنك تخترع هذه الآيات وليست من الله.
واجتباء الله العبد: تخصيصه إياه بفيض إلهيّ يتحصل له منه أنواع من النعم بلا سعي من العبد، وذلك للأنبياء وبعض من يقاربهم من الصديقين والشهداء، كما قال تعالى: وَكَذلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ [يوسف/ 6] ، فَاجْتَباهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [القلم/ 50] ، وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [الأنعام/ 87] ، وقوله تعالى: ثُمَّ اجْتَباهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَيْهِ وَهَدى [طه/ 122] ، وقال عزّ وجل: يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ [الشورى/ 13] ، وذلك نحو قوله تعالى: إِنَّا أَخْلَصْناهُمْ بِخالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ [ص/ 46] .
يقال: جَبَيْتُ الماء في الحوض: جمعته، والحوض الجامع له: جَابِيَة، وجمعها جَوَابٍ.
قال الله تعالى: وَجِفانٍ كَالْجَوابِ [سبأ/ 13] ، ومنه استعير: جبيت الخراج جِبَايَةً، ومنه قوله تعالى: يُجْبى إِلَيْهِ ثَمَراتُ كُلِّ شَيْءٍ [القصص/ 57] ، والاجتباء: الجمع على طريق الاصطفاء. قال عزّ وجل: فَاجْتَباهُ رَبُّهُ [القلم/ 50] ، وقال تعالى: وَإِذا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قالُوا: لَوْلا اجْتَبَيْتَها [الأعراف/ 203] ، أي:
يقولون: هلّا جمعتها، تعريضا منهم بأنك تخترع هذه الآيات وليست من الله.
واجتباء الله العبد: تخصيصه إياه بفيض إلهيّ يتحصل له منه أنواع من النعم بلا سعي من العبد، وذلك للأنبياء وبعض من يقاربهم من الصديقين والشهداء، كما قال تعالى: وَكَذلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ [يوسف/ 6] ، فَاجْتَباهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [القلم/ 50] ، وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [الأنعام/ 87] ، وقوله تعالى: ثُمَّ اجْتَباهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَيْهِ وَهَدى [طه/ 122] ، وقال عزّ وجل: يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ [الشورى/ 13] ، وذلك نحو قوله تعالى: إِنَّا أَخْلَصْناهُمْ بِخالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ [ص/ 46] .
جبى: جبى: جمع الخراج والصدقات (بوشر)، واغتصب، يلب، نهب، ابتز (ابن بطوطة 4: 198).
أجبى وانجبى: ذكرت في معجم فوك في مادة: Reditus اجتبى. اجتبى فلانا: اختاره واصطفاه رفيقا له وعشيرا (فوك).
جَبَا: حلية (محيط المحيط).
جِبْيَة: خراج، إيراد (بوشر) جباية: المنحة التي يحصل عليها الجنود البدو الذين يجبون الخراج للدولة في الأقاليم النائية. وتبلغ هذه المنحة نصف مقدار الخراج الذي يجبونه عادة (تاريخ البربر 2: 406، راجع الترجمة 4: 262).
ومع ذلك فان دي سلان لم يترجمها ترجمة صحيحة لأنه أخطأ فقسم الجملة إلى قسمين، والجملة هي: واستكثر جبايتهم فنقصهم الكثير منها، ومعناها: رأى أن المنحة التي يحصلون عليها بدلا لجبايتهم الخراج كثيرة جدا فنقصهم الكثير منها.
وجباية: المؤدي أو المدفوع وفاء لدين (ألف ليلة 1: 208 طبعة ماكن حيث يجب أن تقرأ جباية وفقا لطبعة بولاق وطبعة برسل).
وجباية: توزيع الصيد على العبيد (عوادة 271 ومن يجبى منه الخراج، ففي تاريخ البرب (2: 225): وصار بنو راشد خولا للسلطان وجباية.
جاب، جمعها جباة: من يجبى الخراج ونحوه (معجم ابن بدرون، بوشر) - وجامع الصدقات (بوشر) وقوّاس، شرطي (هلو) مَجْبَى، جمعها مجابي، والكلمة لا تعني الخراج والضريبة فقط (ابن بطوطة 1: 49) بل تعني أيضاً: الدخل والإيراد (فوك) ويقول ابن بطوطة (1: 71) في كلامه عن بيمارستان القاهرة: ويذكر أن مجباه ألف دينار كل يوم.
ومَجْبَي: تنور يحفر في الرمل. ففي رحلة بركهارت (2: 215): (واشترى أدلاؤنا خروفا منهم وشووه في مجبى وهي حفرة حفرت بالرمل وصحفت بصغار الحجارة التي سخنت). وفي فهرس الكتاب: مجباه.
أجبى وانجبى: ذكرت في معجم فوك في مادة: Reditus اجتبى. اجتبى فلانا: اختاره واصطفاه رفيقا له وعشيرا (فوك).
جَبَا: حلية (محيط المحيط).
جِبْيَة: خراج، إيراد (بوشر) جباية: المنحة التي يحصل عليها الجنود البدو الذين يجبون الخراج للدولة في الأقاليم النائية. وتبلغ هذه المنحة نصف مقدار الخراج الذي يجبونه عادة (تاريخ البربر 2: 406، راجع الترجمة 4: 262).
ومع ذلك فان دي سلان لم يترجمها ترجمة صحيحة لأنه أخطأ فقسم الجملة إلى قسمين، والجملة هي: واستكثر جبايتهم فنقصهم الكثير منها، ومعناها: رأى أن المنحة التي يحصلون عليها بدلا لجبايتهم الخراج كثيرة جدا فنقصهم الكثير منها.
وجباية: المؤدي أو المدفوع وفاء لدين (ألف ليلة 1: 208 طبعة ماكن حيث يجب أن تقرأ جباية وفقا لطبعة بولاق وطبعة برسل).
وجباية: توزيع الصيد على العبيد (عوادة 271 ومن يجبى منه الخراج، ففي تاريخ البرب (2: 225): وصار بنو راشد خولا للسلطان وجباية.
جاب، جمعها جباة: من يجبى الخراج ونحوه (معجم ابن بدرون، بوشر) - وجامع الصدقات (بوشر) وقوّاس، شرطي (هلو) مَجْبَى، جمعها مجابي، والكلمة لا تعني الخراج والضريبة فقط (ابن بطوطة 1: 49) بل تعني أيضاً: الدخل والإيراد (فوك) ويقول ابن بطوطة (1: 71) في كلامه عن بيمارستان القاهرة: ويذكر أن مجباه ألف دينار كل يوم.
ومَجْبَي: تنور يحفر في الرمل. ففي رحلة بركهارت (2: 215): (واشترى أدلاؤنا خروفا منهم وشووه في مجبى وهي حفرة حفرت بالرمل وصحفت بصغار الحجارة التي سخنت). وفي فهرس الكتاب: مجباه.
جبى: جَبَى الخَرَاجَ يَجْبي جِبَايَةً وجِيْيَةً، ويَجْبُو جِبَاوَةً، ويَجْبَاه. وجَبى المُسْتَقي يَجْبي جَبْياً في الحَوضِ ويَجْبُو جَبْواً وجَبْياً وجِبَاوَةً وجِبْيَةً. والجَبى: مَحْفَرُ البِئْرِ تَرَاه من بَعِيْدٍ، والجَميعُ الأجْبَاءُ. والجابِيَةُ: حوضٌ ضَخْمٌ واسِعٌ تَشْرَبُ مِنه الإِبلُ. والجَبَاةُ غَيْرَ مَهْمُوْزٍ من الأرضِ: ما تَطَامَنَ منها، والجَميعُ جَبىً. وجَبّى يُجَبِّي: إذا رَكَعَ. والتَّجْبِيَةُ: أنْ تَضَعَ يَدَيْكَ على رُكْبَتَيْكَ وأنْتَ قائمٌ. وأنْ يُجَبَّيَ بارِكاً على وَجْهِه. والمُجَبِّي: المُلِحُّ في الجَرْيِ المُسْرِعُ. ولُعْبَةٌ للعَرَبِ تُسَمّى: جَبّى جُعَلْ. وجُعلُ: اسْمُ رَجُلٍ. جبأ: جَبَأَ الرَّجُلُ يَجْبَأُ جُبُوْءاً: إذا ارْتدََعَ عن الشَّيْءِ وتَقَاعَسَ، وجَبِىءَ: مِثْلُه. والتَّجَبُّؤ: المَكْرُ والخَدِيعَةُ. والجُبَأَةُ على وَزْنِ هُمْزَةٍ: الذي يَكِيْعُ عن الشَّيْءِ. وإذا خَرَجَ عليكَ مُفَاجَأَةً قُلْتَ: جَبَأَ علينا. ومنه قيل للجَرَادِ: جابِىءٌ؛ لِطُلُوْعِه. والجَبْءُ والجَبْأَةُ: الكَمْأَةُ الحَمْرَاءُ، والجَميعُ الأَجَبَاءُ والجِبَأَةُ. ونُقْرَةٌ في الجَبَلِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ. والأَجْبَاءُ: الإكامُ، واحِدُها جَبْءٌ، وثلاثَةُ أجْبُؤٍ. وكذلك كُلُّ مَكانٍ صُلْبٍ لَيْسَ بجَبَلٍ. والجَبْءُ: الحُفَرُ العادِيَّةُ، والجميعُ أجْبُؤٌ، ومنه: أجْبُؤُ عاسِمٍ في الشِّعْرِ. والإِجْبَاءُ: بَيْعُ الزَّرْعِ قَبْلَ أنْ يَبْدُوَ صَلاَحُه. والجَبْأَةُ: خَثْلَةُ البَطْنِ. والتُّرَابُ. وخَشَبَةُ الحَذّاءِ، والجميع الجَبَآتُ. والجَبَاءُ [بالمَدِّ] : ما تَطامَنَ من الشَّيْءِ، قَصْعَةٌ جَبَاء: مُتَطَامِنَةٌ. والجُبّاءُ من السِّهَام: الذي يُجْعَلُ في وَسَطِه شَيْءٌ كالجَوْزِ مَكا، َ النَّصْلِ من غَيْرِ أنْ يُرَاشَ، الواحِدَةُ جُبّاءَةٌ، وبالقَصْرِ أيضاً. وقيل: الجُبّاءُ والجُبّاءَةُ بالمَدِّ والتَّشدِيد: القَصِيرَةُ من النَّسَاء. والجُبَّأُ مَقْصُورٌ: الذي لم تُصِبْه مُصِيْبَةٌ قَطٌ. وامْرَأَةٌ مُجْبّاةٌ: عِذْيَوْطَةٌ، وكذلك الرَّجُلُ. والجُبَّأُ: الضَّعِيفُ، والجُبَّأةُ مِثْلُه.