68198. ثلاث عشر كتابًا1 68199. ثلاث قَرَارات1 68200. ثَلاث مِئة1 68201. ثَلاثانُ1 68202. ثلاثةً ثلاثة1 68203. ثَلاثَة شُهُور168204. ثلاثة من الشعراء1 68205. ثلاثة من الطالبات1 68206. ثلاثمَائَة1 68207. ثلاثي1 68208. ثلاثيات البخاري1 68209. ثلاثيات الدارمي1 68210. ثلاثيات الشيخ أبي إسحاق...1 68211. ثلاثيات عبد بن حميد1 68212. ثلاثين ي1 68213. ثَلاثينات1 68214. ثلاثينيّ1 68215. ثَلاّجة1 68216. ثَلَبَ1 68217. ثلب14 68218. ثلب الوزيرين1 68219. ثَلَبَ 1 68220. ثَلَبَهُ1 68221. ثَلَثَ1 68222. ثُلْث1 68223. ثلث18 68224. ثُلْثٌ 1 68225. ثلج15 68226. ثَلِجَ1 68227. ثلج الفؤاد، في أحاديث لبس السواد...1 68228. ثلج الفؤاد، في فقد الأولاد...1 68229. ثَلْجٌ 1 68230. ثَلْجَان1 68231. ثُلَجيّ1 68232. ثَلْجيّ1 68233. ثَلَخَ1 68234. ثلخ6 68235. ثلخَ1 68236. ثلخه1 68237. ثلد2 68238. ثَلَدَ1 68239. ثلس1 68240. ثلط13 68241. ثَلَطَ2 68242. ثَلْطٌ 1 68243. ثلطح2 68244. ثلع6 68245. ثَلَعَ1 68246. ثلغ12 68247. ثَلَغَ2 68248. ثَلَغَ 1 68249. ثلل10 68250. ثَلَلَ1 68251. ثلم15 68252. ثَلَمَ2 68253. ثَلَمَ 1 68254. ثلمط2 68255. ثُلَمِط1 68256. ثلمه1 68257. ثلو1 68258. ثلى1 68259. ثَلِيب1 68260. ثُلَيْب1 68261. ثُلَّيْثُ1 68262. ثُلَيْجَانِيّ1 68263. ثُلَيْلَة1 68264. ثَلِيلة1 68265. ثُلَيْمَة1 68266. ثَلِيمَة1 68267. ثمَ1 68268. ثمَّ3 68269. ثمّ1 68270. ثم3 68271. ثمَّ الْحَرَكَة الكمية...1 68272. ثم قال1 68273. ثُمَّ 1 68274. ثمء1 68275. ثمأ6 68276. ثَمَأَ 1 68277. ثَمَأَهُمْ1 68278. ثَمَا1 68279. ثما 1 68280. ثَمَّاء1 68281. ثَمَادُ1 68282. ثِمادُ1 68283. ثمار الأنس، في تشبيهات الفرس...1 68284. ثمار الصناعة1 68285. ثمار العدد1 68286. ثمار القلوب، في المضاف والمنسوب...1 68287. ثِمَارِيّ1 68288. ثُمَالِيّ1 68289. ثِمَالِيّ1 68290. ثَمَامِنَة1 68291. ثمامية1 68292. ثمانٍ1 68293. ثَمان مِئة1 68294. ثمانُ نِساء1 68295. ثمانٌ وخمسون1 68296. ثمانًا وعشرين1 68297. ثماني1 Prev. 100
«
Previous

ثَلاثَة شُهُور

»
Next
ثَلاثَة شُهُور
الجذر: ش هـ ر

مثال: ثَلاثة شُهُور
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع الكثرة تمييزًا لأدنى العدد.

الصواب والرتبة: -ثلاثة أَشْهُر [فصيحة]-ثلاثة شُهُور [فصيحة]
التعليق: أوجب كثير من النحويين أن يكون مميز الثلاثة إلى العشرة جمعًا مُكسَّرًا من أبنية القلَّة، ولايكون من أبنية الكثرة إلاَّ فيما أُهمل بناء القلة فيه، كـ «رِجال»، ولكنَّ مجمع اللغة المصري لم يشترط ذلك، حيث أقر التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه والزمخشري وابن يعيش وابن مالك وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل وربما شرَكه فيها الأكثر، كما أنَّ الأدنى ربما شارك الأكثر»، وقول الزمخشري: «قد يستعار جمع الكثرة لموضع جمع القلة» .. إلى غير ذلك من النصوص. والملاحظ أنَّ النحاة لم يتفقوا على مفهوم جمع الكثرة، فقد رأى بعضهم أنه يدلّ على ما فوق العشرة، ورأى بعضٌ آخر أنه يكون من الثلاثة إلى ما لانهاية، ومن ثم يكون الخلاف بينه وبين جمع القلة من جهة النهاية فقط؛ ولذا يتضح فصاحة الاستعمال المرفوض، وهو ما أقره الاستعمال القرآني في: {ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} البقرة/228، مع وجود الجمعين «أقراء»، و «أقرؤ» في اللغة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.