59982. بيان النجوم1 59983. بيان الوهم والإيهام، في الحديث...1 59984. بيان خطاء من أخطأ على الشافعي...1 59985. بيان غربة الإسلام، بواسطة صنفي: الم...1 59986. بيان وهم المعتزلة1 59987. بَيَانَات259988. بَيّانَةُ1 59989. بيانكا1 59990. بيانكي1 59991. بيانو1 59992. بيانولا1 59993. بياه2 59994. بيب5 59995. بيبة1 59996. بِيبَرَاص1 59997. بِيَبْرَزُ1 59998. بيبرس1 59999. بَيْبَرُوز1 60000. بِيبَط1 60001. بِيبَن1 60002. بَيْبُونَج1 60003. بِيبِي1 60004. بيبيان1 60005. بِيبِيَّة1 60006. بيبيط1 60007. بَيَتَ1 60008. بَيت1 60009. بيت15 60010. بَيْتُ أَرانِسَ1 60011. بَيْتُ أنْعُمَ1 60012. بَيْتُ الأحْزَان1 60013. بَيت الإبرة1 60014. بَيْتُ البَلاطِ1 60015. بيت الحرام1 60016. بيت الحكمة2 60017. بَيْتُ العَذْنِ1 60018. بيت العزة2 60019. بيتُ الكوكبِ1 60020. بيت المال1 60021. بيت المقدس1 60022. بَيتُ النَّار1 60023. بَيتُ بني نَعَامَةَ...1 60024. بَيْتُ بَوْس1 60025. بَيتُ جِبْرينَ1 60026. بَيْتُ رأسٍ1 60027. بَيتُ رَامَةَ1 60028. بَيتُ رَدْم1 60029. بَيتُ رَيْبٍ1 60030. بَيْتُ سَابَا1 60031. بَيتُ سَوَا1 60032. بَيْتُ عَذْرَانَ1 60033. بَيتُ عزّ1 60034. بَيتُ فَارط1 60035. بَيتُ فَايش1 60036. بَيتُ قُوفَا1 60037. بَيتُ لاهَا1 60038. بَيتُ لَحْم1 60039. بَيتُ لِهيَا1 60040. بيت مال المذكرين1 60041. بَيتُ مامَا1 60042. بَيتُ مامِينَ1 60043. بَيتُ مُحْرز1 60044. بَيتُ نَقَمَ1 60045. بَيتُ نُوبَا1 60046. بَيتُ يُرَامَ1 60047. بَيْتٌ 1 60048. بيتا2 60049. بَيْتَة1 60050. بيترا1 60051. بيترون1 60052. بيتزا1 60053. بيتشارج1 60054. بيته1 60055. بيتوالا1 60056. بَيْتُونَة1 60057. بيتي1 60058. بيث3 60059. بَيَجَ1 60060. بيج1 60061. بِيجُ1 60062. بيجامة1 60063. بَيْجَانَين1 60064. بيجة1 60065. بَيْجَر1 60066. بيجم1 60067. بَيْجَن كُرْد1 60068. بيح7 60069. بَيَحَ 1 60070. بَيحانُ1 60071. بَيْحانُ1 60072. بَيْحَانِيّ1 60073. بيحش1 60074. بَيْدَ1 60075. بيد16 60076. بَيْدُ1 60077. بَيَدَ 1 60078. بَيْدَاء1 60079. بيداري1 60080. بيدام1 60081. بَيْدَانُ1 Prev. 100
«
Previous

بَيَانَات

»
Next
بَيَانَات
من (ب ي ن) جمع بيان.
بَيَانَات
الجذر: ب ي ن

مثال: بَيَانَات وزاريَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -بيانات وزاريَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.