56337. بسرية1 56338. بُسَرِيحِيّ1 56339. بَسَسَ1 56340. بسس14 56341. بسط20 56342. بَسَطَ256343. بسط الفوائد، في حساب القواعد...1 56344. بسط الكف، في إتمام الصف...1 56345. بَسَطَ 1 56346. بَسْطا1 56347. بُسَطاءٌ1 56348. بُسطار1 56349. بسطار1 56350. بُسَطَّار1 56351. بسطاروي1 56352. بَسطال1 56353. بِسْطامُ2 56354. بُسْطانجي1 56355. بسطاني1 56356. بِسْطَانِيّ1 56357. بَسْطَانِيّ1 56358. بَسْطاوي2 56359. بسطاوي1 56360. بِسْطاويّ1 56361. بِسْطاويّة1 56362. بَسْطَةُ1 56363. بَسْطُرما1 56364. بسطرما1 56365. بسطرمة2 56366. بَسْطَرُون1 56367. بسطم2 56368. بَسَطَه1 56369. بسطو2 56370. بسطوردة1 56371. بسطوس1 56372. بسطوي1 56373. بُسَطْوِيّ1 56374. بسعويس1 56375. بِسعيد1 56376. بسعيرا1 56377. بسفاتج1 56378. بَسْفَارَدانَجُ1 56379. بَسْفارَذانَج1 56380. بسفايج1 56381. بَسْفايَجُ1 56382. بسفج1 56383. بُسَفَر1 56384. بُسَفْر1 56385. بَسْفُرجانُ1 56386. بسفردنج1 56387. بسق17 56388. بَسَقَ2 56389. بَسَقَ 1 56390. بسك1 56391. بَسْكاسُ1 56392. بسكاوي1 56393. بَسْكايِرُ1 56394. بسكت1 56395. بسكر1 56396. بِسْكَرَةُ1 56397. بِسْكِرَةُ1 56398. بسكل2 56399. بسكوت1 56400. بَسْكُوتة1 56401. بسكوته1 56402. بسكويت2 56403. بَسْكِير1 56404. بَسَلُ1 56405. بسل19 56406. بَسَلَ1 56407. بَسَلَ 1 56408. بُسَلَاطة1 56409. بسلامة1 56410. بسلان2 56411. بَسْلان1 56412. بَسْلَةُ1 56413. بَسلْط1 56414. بسلكي1 56415. بُسَلِيل1 56416. بَسَمَ1 56417. بِسم1 56418. بسم15 56419. بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم...1 56420. بَسَمَ 1 56421. بسما1 56422. بَسْما1 56423. بسما الزهراء1 56424. بَسْماء1 56425. بَسَمال1 56426. بسمالي1 56427. بَسْمة1 56428. بسمت1 56429. بَسْمَت1 56430. بُسَمْع1 56431. بَسْمَلَ1 56432. بسمل10 56433. بسمن1 56434. بسمنودي1 56435. بُسَمَنُّودِيّ1 56436. بسميت1 Prev. 100
«
Previous

بَسَطَ

»
Next
بَسَطَ
الجذر: ب س ط

مثال: بَسَطَ محمدٌ أخاه
الرأي: مرفوضة
السبب: لشيوع الكلمة على ألسنة العامة.
المعنى: سَرَّه

الصواب والرتبة: -بَسَطَ محمدٌ أَخَاه [فصيحة]-سَرَّ محمدٌ أَخَاه [فصيحة]
التعليق: ورد هذا الفعل في المعاجم، ففي التاج: بَسَطَ فُلانًا: سَرَّه؛ لأن الإنسان إذا سُرَّ انبَسَط وَجْهُهُ واسْتَبْشَر ومنه الحديث: «فاطمة بضعة مني يَبْسُطُني ما يَبْسُطُهَا».
(بَسَطَ)
- فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «البَاسِط» هُوَ الَّذِي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ ويُوسّعه عَلَيْهِمْ بجُوده وَرَحْمَتِهِ، ويَبْسُط الْأَرْوَاحَ فِي الْأَجْسَادِ عِنْدَ الْحَيَاةِ.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ كَتَبَ لوفْد كَلْب كِتَابًا فِيهِ: فِي الهَمُولة الرَّاعيَة البِسَاط الظُّؤَار» البِساط يُروَى بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ والضَّم، قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هُوَ بِالْكَسْرِ جَمْعُ بِسْط وَهِيَ النَّاقَةُ الَّتِي تُركَتْ وولدَها لَا يُمنع مِنْهَا وَلَا تُعْطف عَلَى غَيْرِهِ. وبِسْط بِمَعْنَى مَبْسُوطَة، كالطَّحْن والقِطْف: أَيْ بُسِطَتْ عَلَى أَوْلَادِهَا.
وَقَالَ الْقُتُيْبي: هُوَ بِالضَّمِّ جَمْعُ بِسْط أَيْضًا كَظِئْر وظُؤار، وَكَذَلِكَ قَالَ الْجَوْهَرِيُّ، فَأَمَّا بِالْفَتْحِ فَهُوَ الْأَرْضُ الْوَاسِعَةُ، فَإِنْ صحَّت الرِّوَايَةُ بِهِ، فَيَكُونُ الْمَعْنَى: فِي الهَمُولة الَّتِي تَرعى الْأَرْضَ الْوَاسِعَةَ، وَحِينَئِذٍ تَكُونُ الطَّاءُ مَنْصُوبَةً عَلَى الْمَفْعُولِ. والظُّؤار جَمْعُ ظِئْرٍ وَهِيَ الَّتِي تُرْضِع.
(هـ) وَفِيهِ فِي وَصْفِ الْغَيْثِ «فَوَقَعَ بَسِيطاً مُتَدَارِكًا» أَيِ انْبَسَطَ فِي الْأَرْضِ واتَّسَع.
والمُتَدارِك: المُتتَابع.
(هـ) وَفِيهِ «يَدُ اللَّهِ تَعَالَى بُسْطَان» أَيْ مَبْسُوطة. قَالَ: الأشْبه أَنْ تَكُونَ الْبَاءُ مَفْتُوحَةً حَمْلا عَلَى بَاقِي الصِّفَاتِ كَالرَّحْمَنِ والغَضْبان، فأَمَّا بِالضَّمِّ فَفِي الْمَصَادِرِ كالغُفران وَالرِّضْوَانِ. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: يَدَا اللَّهِ بُسْطَان، تَثْنِيه بُسُط، مِثْلُ رَوْضة أُنُف، ثُمَّ تُخَفّف فَيُقَالُ بُسْط كأذُنٍ وَأُذْنٍ، وَفِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ «بَلْ يَدَاه بِسْطَان بُسْطَان» جَعَلَ بَسْط اليَدِ كِنَايَةً عَنِ الجُود وَتَمْثِيلًا، وَلاَ يَدَ ثَمّ وَلَا بَسْط، تَعَالَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: ويَدٌ بِسْط أَيْضًا، يَعْنِي بِالْكَسْرِ، أَيْ مُطْلَقة، ثُمَّ قَالَ: وَفِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ «بَلْ يَدَاهُ بِسْطَانِ» .
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُروة «لِيَكُن وجْهُك بِسْطاً» أَيْ مُنْبَسِطاً مُنْطَلِقًا.
وَمِنْهُ حَدِيثُ فَاطِمَةَ «يَبْسُطُنِي مَا يَبْسُطها» أَيْ يَسُرُّني مَا يَسرها. لِأَنَّ الْإِنْسَانَ إِذَا سَرّ انبسَط وجْهُه واستَبْشَر.
(س) وَفِيهِ «لَا تَبْسُطْ ذِراعَيْك انْبِسَاطَ الْكَلْبِ» أَيْ لَا تَفْرِشْهما عَلَى الْأَرْضِ فِي الصَّلَاةِ.
والانْبساط مَصْدَرُ انْبسَط لاَ بَسط، فحمَله عَلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.