(بهص)
بهصا عَطش فَهُوَ بهص
بهصا عَطش فَهُوَ بهص
بهص
مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجي: البَهَصُ: العَطَشُ. وأبْهَصَني عن كذا مَرَضٌ: أي مَنَعَني. والبُهْصُوْصُ: من قولكَ ما أصَبْتُ منه بُهْصُوْصاً: أي شيئاً.
مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجي: البَهَصُ: العَطَشُ. وأبْهَصَني عن كذا مَرَضٌ: أي مَنَعَني. والبُهْصُوْصُ: من قولكَ ما أصَبْتُ منه بُهْصُوْصاً: أي شيئاً.
بهـص
البَهَصُ مُحَرَّكَةً، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ، وقَالَ الصّاغَانِيُّ: هُوَ العَطَشُ، عَن الخارْزَنْجِيّ. ويُقَالُ: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ بُهْصُوصاً، بالضَّمّ، أَيْ شَيْئاً. والإِبْهَاصُ: المَنْعُ، يُقَال: أَبْهَصَنِي عَنْ كَذَا مَرَضٌ، أَيْ مَنَعَنِي، كَذا فِي التَّكْمِلَةِ والعُبَاب.
البَهَصُ مُحَرَّكَةً، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ، وقَالَ الصّاغَانِيُّ: هُوَ العَطَشُ، عَن الخارْزَنْجِيّ. ويُقَالُ: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ بُهْصُوصاً، بالضَّمّ، أَيْ شَيْئاً. والإِبْهَاصُ: المَنْعُ، يُقَال: أَبْهَصَنِي عَنْ كَذَا مَرَضٌ، أَيْ مَنَعَنِي، كَذا فِي التَّكْمِلَةِ والعُبَاب.