بهث: البُهْثَةُ: ولَدُ البَغِيّ وبُهْثَةُّ: اسم أبي حيٍّ من سُلَيْم.
إِلَيْهِ بهئا تَلقاهُ بالبشر
البُهْثَةُ: وَلَدُ البَغِيِّ. وبُهْثَةُ من سُلَيْمٍ: بَطْن منهم. والبَهْثُ: البِشْرُ وحُسْنُ اللِّقاءِ، تَبَاهَتَ إليه وبَهَثَ
البَهْثُ: الْبشر وَحسن اللِّقَاء، وَقد بَهَثَ إِلَيْهِ، وتَباهَثَ.
والبُهْثَةُ: ابْن الْبَغي.
وَبَنُو بُهْثَةَ: بطْنَان: بُهْثَةُ من بني سليم، وبُهْثَة من بني ضييعة بن ربيعَة
: (البُهْثَةُ بِالضَّمِّ: البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ) ، قَالَ الشَّاعِر:
كَأَنَّهَا بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِيَةٍ
أَو شِقَّةٌ خَرَجَتْ مِنْ جَنْبٍ سَاهُورِ
(و) بُهْثةُ: اسْم (رَجُل) .
وبَطْنَانِ: أَحدُهما (من بَنِى سُلَيْم وآخرُ من بني ضُبَيْعَة) بنِ رَبِيعَةَ.
وَفِي الصّحاح: بُهْثَةُ، بالضمّ، أَبو حَيَ من سُلَيْمٍ، وَهُوَ بُهْثَةَ بنُ سُلَيْمِ بنِ مَنْصُورٍ. قَالَ عبد الشّارِق بنُ عَبْدِ العُزّى الجُهَنِيّ:
تَنَادَوْا يَا لَبُهْثَةَ إِذْ رَأَوْنَا
فَقُلْنَا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنَا
المَلأُ: الخُلُق، والأَمْلاءُ: الأَخْلاقُ.
(و) البُهْثَةُ من البَهْثِ، وَهُوَ البِشْرُ وطِيبُ المَلْقَى، وَقد (بَهَثَ إِليه كمَنَعَ، وتَبَاهَثَ، إِذا تَلَقّاه بالبِشْرِ وحُسْنِ اللِّقَاءِ) وَكَذَلِكَ بَهَشَ إِليه، بالشين، كَمَا سيأْتي.
بهث: البَهْثُ: البِشْرُ وحُسْنُ اللقاء. وقد بَهَثَ إِليه وتَبَاهَثَ.
وفلان لِبُهْثةٍ أَي لِزِنْيَةٍ. والبُهْثةُ: ابن البَغِيِّ.
قال ابن الأَعرابي: قلت لأَبي المَكارم: ما الأَزْيَب؟ فقال: البُهْثةُ.
قلت: وما البُهْثةُ؟ قال: وَلَدُ المُعارَضةِ، وهي المُيافعَة
والمُساعاة. وبنو بُهْثةَ: بَطْنانِ، بُهْثَةُ من بني سُلَيْم، وبُهْثةُ من بني
ضُبَيْعَةَ بن ربيعة. الجوهري: بُهْثَة، بالضم، أَبو حيّ من سُلَيم، وهو
بُهْثةُ بن سليم بن منصور؛ قال عبد الشارق بن عبد العُزَّى الجُهَنيُّ:
تَنادَوْا يالَ بُهْثَةَ، إِذ رأَوْنا،
فَقُلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا
(*قوله «تنادوا يال إلخ» قال في التكملة: الرواية فنادوا، بالفاء،
معطوف على ما قبله وهو:
فجاؤوا عارضاً برداً وجئنا، * كمثل السيل، نركب وازعينا)
والمَلأُ الخُلُق. وفي الحديث: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم، أَي أَخلاقكم.
والبُهْثةُ، من البَهْثِ: وهو البِشْرُ وحُسْنُ المَلْقَى. والبُهْثةُ:
البقرة الوحشية؛ قال:
كأَنها بُهْثةٌ تَرْعَى بأَقْرِيةٍ،
أَو شِقَّةٌ خَرجَتْ من جوف سَاهورِ