- ArabicLexicon.Hawramani.com (formerly Lisaan.net) is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com
- My new book Learning Modern Standard Arabic (MSA) for Complete Beginners is now available on Amazon.com in paperback and Kindle formats. It uses the same innovative learning method as my highly related Learning Quranic Arabic for Complete Beginners.
- New: The Quran Search Engine
A Quranic text search tool and word frequency finder for researchers. Instant auto-updating results. Normalized/abjad string matches with partial within-word lookups. Highlighting. Citations. - Use the search box at the top right to search all dictionaries. Use the quick links below to search the following selection of the top dictionaries and references on our site. Visit the home page to see the rest of the dictionaries.
- Search Lane's Arabic-English Lexicon
- Search Reinhart Dozy's Supplément aux dictionnaires arabes
- Search the Mufradāt of al-Rāghib al-Isfahānī
- Search al-Razī's Mukhtār al-Ṣiḥāḥ
- Search Ibn Manẓūr's Lisān al-ʿArab
- Search al-Sharīf al-Jurjānī's Kitāb al-Taʿrīfāt
- Search Yāqūt al-Ḥamawī's Muʿjam al-Buldān
- Search Firuzabadi's al-Qāmūs al-Muḥīṭ
- Search Haji Khalifa (Kâtip Çelebi)'s Kashf al-Ẓunūn
- Search Murtaḍa al-Zabīdī's Tāj al-ʿArūs
Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621 280. بخص10 281. بخع15 282. بخق13 283. بخل14 284. بخند5 285. بدأ15286. بدا8 287. بدج3 288. بدح7 289. بدد16 290. بدر19 291. بدع19 292. بدل18 293. بدن18 294. بده16 295. بذا6 296. بذج6 297. بذخ12 298. بذذ10 299. بذر17 300. بذعر6 301. بذق8 302. بذل13 303. برأ16 304. بربر6 305. بربط8 306. برث9 307. برثان2 308. برثم3 309. برج17 310. برجس10 311. برجم12 312. برح19 313. برد20 314. برذ4 315. برر16 316. برز18 317. برزخ14 318. برزق5 319. برس12 320. برسم11 321. برش14 322. برشم7 323. برض10 324. برضرض1 325. برطش2 326. برطل12 327. برطم7 328. برق22 329. برك20 330. برم21 331. برن12 332. برنس13 333. بره15 334. برهت3 335. برهره1 336. برهن11 337. برى5 338. بزخ9 339. بزر16 340. بزز13 341. بزع11 342. بزغ18 343. بزق14 344. بزل15 345. بزى2 346. بسأ9 347. بسبس5 348. بسر21 349. بسس14 350. بسط20 351. بسق17 352. بسل19 353. بسم15 354. بسن11 355. بشر19 356. بشش10 357. بشع14 358. بشق11 359. بشك9 360. بشم14 361. بصبص5 362. بصر24 363. بصص9 364. بصق12 365. بضض12 366. بضع21 367. بطأ11 368. بطح18 369. بطخ13 370. بطر15 371. بطرق11 372. بطش17 373. بطط14 374. بطق9 375. بطل16 376. بطم10 377. بطن18 378. بظر17 379. بعث17 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621 280. بخص10 281. بخع15 282. بخق13 283. بخل14 284. بخند5 285. بدأ15286. بدا8 287. بدج3 288. بدح7 289. بدد16 290. بدر19 291. بدع19 292. بدل18 293. بدن18 294. بده16 295. بذا6 296. بذج6 297. بذخ12 298. بذذ10 299. بذر17 300. بذعر6 301. بذق8 302. بذل13 303. برأ16 304. بربر6 305. بربط8 306. برث9 307. برثان2 308. برثم3 309. برج17 310. برجس10 311. برجم12 312. برح19 313. برد20 314. برذ4 315. برر16 316. برز18 317. برزخ14 318. برزق5 319. برس12 320. برسم11 321. برش14 322. برشم7 323. برض10 324. برضرض1 325. برطش2 326. برطل12 327. برطم7 328. برق22 329. برك20 330. برم21 331. برن12 332. برنس13 333. بره15 334. برهت3 335. برهره1 336. برهن11 337. برى5 338. بزخ9 339. بزر16 340. بزز13 341. بزع11 342. بزغ18 343. بزق14 344. بزل15 345. بزى2 346. بسأ9 347. بسبس5 348. بسر21 349. بسس14 350. بسط20 351. بسق17 352. بسل19 353. بسم15 354. بسن11 355. بشر19 356. بشش10 357. بشع14 358. بشق11 359. بشك9 360. بشم14 361. بصبص5 362. بصر24 363. بصص9 364. بصق12 365. بضض12 366. بضع21 367. بطأ11 368. بطح18 369. بطخ13 370. بطر15 371. بطرق11 372. بطش17 373. بطط14 374. بطق9 375. بطل16 376. بطم10 377. بطن18 378. بظر17 379. بعث17 ◀ Prev. 100▶ Next 100
[بدأ] نه: "المبدئ" ينشئ الأشياء ابتداء من غير سابق مثال، وفيه أنه نفل في "البدأة" الربع وفي الرجعة الثلث، البدأة ابتداء الغزو، والرجعة القفول،
والمعنى كان إذا نهضت سرية من جملة العسكر المقبل على العدو وابتدروا إليهم وأوقعوا بهم فغنموا نفلها الربع مما غنمت، وإذا قفلوا ورجعت طائفة منهم فأوقعوا بالعدو وغنموا نفلها الثلث، لأن الكرة الثانية أشق لضعف الظهر والعدة والفتور وزيادة الشهوة إلى الأوطان فزاد لذلك. ومنه ح: ليضربنكم على الدين عودا كما ضربتموهم عليه "بدءاً" أي أولاً يعني العجم والموالي. ومنه في الحديبية: يكون لهم "بدء الفجور" وثنياه أي أوله وآخره. ن: بدأ بمفتوحة فساكنة فهمزة ابتداء. نه: منعت العراق درهمها وقفيزها إلخ وعدتم من حيث "بدأتم" هذا إخبار بالغيب مما يكون بلفظ الماضي لتحققه، ومنعهم إما بإسلامهم فيسقط عنهم جزيتهم بدليل وعدتم من حيث بدأتم لأن بدأهم في علم الله أنهم سيسلمون، أو بخروجهم عن الطاعة وعصيانهم الإمام. ج: لحديث ينتهك ذمة الله وذمة رسوله فيشد الله على قلوب أهل الذمة فيمنعون الموظف. نه وفيه: الخيل "مبدأة" يوم الورد أي يبدأ بها في السقي قبل الإبل والغنم، وقد تصير الهمزة ألفاً. ومنه ح عائشة: قالت في يوم "بدئ" فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "وارأساه، يقال متى بدئ فلان أي متى مرض. وفيه: فانطلق أي الخضر إلى أحدهم فقتله في "بادئ" الرأي أي في أول رأي وابتدائه أي من غير فكر، ويجوز كونه ناقصاً من البدو الظهور أي في ظاهر الرأي. ن: أي ظهر له رأى في قتله. نه: والبئر "البدى" بوزن البديع التي حفرت في الإسلام وليست بعادية قديمة. قس ك: "بدأ لله" أن يبتليهم بالهمز ورواه كثير بغيرها، وهو خطأ لأنه بمعنى ظهور شيء بعد أن لم يكن، وهو محال في حقه إلا أن يأول بمعنى أراده. وباب كيف كان "بدء الوحي" سقط الباب لبعض، وهو مرفوع خبر محذوف ينون ويضاف، والبدء مر ضبطه أي الابتداء. ومنه: "بدء الأذان"، وروى بضم دال وتشديد واو بمعنى الظهور، وقول الله بالجر عطفاً على الجملة، ويرفع عطفاً على نزول. ومنه: أول "ما بدئ" بمضمومة، والحديث
مرسل إذ لم تدرك عائشة القصة لكن الظاهر أنها سمعته منه صلى الله عليه وسلم. و"من الرؤيا" للتبعيض أي من أقسام الرؤيا الصالحة أي الصادقة و"من النوم" لرفع حمل الرؤيا على رؤية العين وكانت مدة الرؤيا ستة أشهر. وفيه: إذا "بدأ بالطلاق" فله شرطه أي لا يلزم كون الشرط مقدماً على الطلاق بل يصح أنت طالق إن دخلته كما في العكس. ومنه: ما في الأخرى "بدأ بالطلاق" أو أخر. ومنه: "بدء الخلق" أي ابتداؤه. وفيه: "يبدأ" على رأسه ووجهه إلخ المنتهي محذوف أي ثم ينتهي إلى ما أدبر من جسده. وح: فأردت أن "أبادئه" بالهمزة مفاعلة من بدأت، وروى أناديه بالنون من النداء. قوله: حرمناه بخفة راء أي منعناه. ن: أول من "بدأ" أي ابتدأ. ومنه: "بدأ الإسلام" غريباً. بي: بدأ بدون همزة قاصر، وبها متعد والرواية بها فيشكل إلا أن يضمن معنى طرأ. وح: بات صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة "مبدأه" بفتح ميم وضمها أي ابتداء حجه وهو منصوب. وح: أين "الابتداء بالصلاة" مر في "أين". غ: وما "يبدئ الباطل" وما يعيد أي لا يخلق إبليس ولا يبعث.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to
Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.