42899. المرسة1 42900. المَرَسَةُ1 42901. المرسع1 42902. المرسعة1 42903. المرسغ1 42904. المرسل142905. المُرْسَلُ1 42906. الْمُرْسل2 42907. المُرْسَل1 42908. الْمُرْسل من الْأَمْلَاك...1 42909. المرسل من الحديث1 42910. المرسلات1 42911. الْمُرْسلَة1 42912. المُرْسَلة من الأملاك...1 42913. المُرْسَلِيّةُ1 42914. المرسم1 42915. المرسن1 42916. المرسوم1 42917. المرسى1 42918. المرش2 42919. المَرْشُ1 42920. المرشاء1 42921. المرشة1 42922. المرشح2 42923. المرشحة1 42924. المرشد1 42925. المرشف1 42926. المرشم1 42927. المَرْصُ1 42928. المرصاد1 42929. المرصاع1 42930. المرصافة1 42931. المرصد1 42932. المرصعان1 42933. المرصن1 42934. المَرَضُ1 42935. المرض4 42936. المَرْض1 42937. المرضُ1 42938. الْمَرَض2 42939. المرض البحراني1 42940. المرض الجزئي1 42941. المرض الخاص1 42942. المرض الطاري1 42943. المرض العام1 42944. المرض الفصلي1 42945. المرض القصري1 42946. المرض الكاهني1 42947. المرض المؤمن1 42948. المرض المتعدي1 42949. المرض المتغيّر1 42950. المرض المتوارث1 42951. المرض المسلم1 42952. المرض المهياج1 42953. المرض والمرظ1 42954. المرضاة1 42955. المرضاح1 42956. المرضاخ1 42957. المرضافة1 42958. المرضب1 42959. المرضة1 42960. المرضحة1 42961. المرضخة1 42962. المُرْضِع1 42963. الْمُرضعَة1 42964. المرضوم1 42965. المَرْضونُ1 42966. المرضي1 42967. المرط1 42968. المِرْطُ1 42969. المرطاء1 42970. المرطبة1 42971. المرع1 42972. المرعاة1 42973. المرعبة1 42974. المرعدة1 42975. المرعز2 42976. المرعزاء1 42977. المِرْعِزّى1 42978. المرعزي1 42979. المرعس1 42980. المرعش1 42981. المرعل1 42982. المرعى1 42983. المَرْغُ1 42984. المرغ1 42985. المَرْغابانِ1 42986. المرغاة1 42987. المرغب1 42988. المرغبة1 42989. المرغة1 42990. المرغدة1 42991. المرغرغ1 42992. المرغس1 42993. المَرَغِّشُ1 42994. المرغم1 42995. المرغمة1 42996. المرغوس1 42997. المرغوسة1 42998. المرفأ1 Prev. 100
«
Previous

المرسل

»
Next
المرسل:
[في الانكليزية] Sent ،metonymy ،prophetic tradition where one of the relators is missing
[ في الفرنسية] Envoye ،metonymie ،tradition prophetique ou manque un des narrateurs
على صيغة اسم المفعول من الإرسال يطلق على معان: منها ما عرفت قبيل هذا.
ومنها ما هو مصطلح الأصوليين وهو وصف مناسب لم يثبت اعتبار عينه في عين الحكم أصلا أي لا بنصّ ولا إجماع، ولا يترتّب الحكم على وفقه ويجيء في لفظ المناسب مع بيان أقسامه. ومنها التشبيه الذي ذكر أداته نحو كأنّ زيدا الأسد. ومنها المجاز الذي تكون العلاقة فيه غير المشابهة كاليد في النعمة وقد سبق في موضعه. ومنها ما هو مصطلح المحدثين وهو الحديث الذي سقط من آخر إسناده من بعد التابعي راو واحد أو أكثر وذلك السقوط يسمّى إرسالا، وصورته أن يقول التابعي صغيرا كان أو كبيرا قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كذا أو فعل كذا أو فعل بحضرته كذا وسكت ونحو ذلك ممّا يضيفه إليه صلى الله عليه وسلم، هذا هو المشهور وهو المعتمد. وحاصله أنّ المرسل حديث رفعه التابعي مطلقا. وبعضهم قيّد التابعي بالكبير وقال لا يكون حديث صغار التابعين مرسلا بل منقطعا لأنّهم لم يلقوا من الصحابة إلّا الواحد أو الاثنين فأكثر روايتهم عن التابعين. وأما قول من دون التابعي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا فاختلفوا في تسميته مرسلا، فقال الحاكم وغيره من أهل الحديث: المرسل مختصّ بالتابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. والمعروف في الفقه وأصول الفقه أنّ كلّ ذلك يسمّى مرسلا وإليه ذهب الخطيب. لكن قال إنّ أكثر ما نوصّفه بالإرسال من حيث الاستعمال رواية التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤيّده ما في العضدي من أنّ المرسل هو أن يقول عدل ليس بصحابي قال صلى الله عليه وآله وسلم كذا انتهى؛ فحينئذ يتّحد المرسل والمنقطع. وقال في التلويح: وفي اصطلاح المحدّثين أنّه إن ذكر الراوي الذي ليس بصحابي جميع الوسائط فالخبر مسند، وإن ترك واسطة واحدة بين الراويين فمنقطع، وإن ترك واسطة فوق الواحد فمعضل بفتح الضاد، وإن لم يذكر الواسطة أصلا فمرسل انتهى. وفي شرح النخبة وشرحه:
اختلف المحدّثون في المرسل والمنقطع هل هما متغايران أولا؟ فأكثر المحدّثين على التغاير لكنه عند إطلاق الاسم عليهما حيث عرّفوا المنقطع بما سقط من رواته واحد غير الصحابي، والمرسل بما سقط من رواته الصحابي فقط.
وبعضهم على أنّهما واحد وعرّفوا المرسل بأنّه ما سقط من رواته واحد فأكثر من أي موضع كان. وأمّا عند استعمال الفعل المشتق فيستعملون الإرسال فقط فيقولون أرسله فلان سواء كان ذلك مرسلا أو منقطعا، ومن ثمّ أطلق غير واحد ممن لا يلاحظ مواقع استعمالاتهم على كثير من المحدّثين أنّهم لا يغايرون بين المرسل والمنقطع وليس كذلك، لما حررنا أنّهم غايروا في إطلاق الاسم وإنّما لم يغايروا في استعمال المشتق. اعلم أنّ المرسل إمّا جلي ظاهر وهو ما يكون الإرسال فيه ظاهرا، وإمّا خفي باطن وهو ما لا يكون الإرسال فيه ظاهرا، والفرق بين المرسل الخفي والمدلّس قد سبق.
فائدة:
المرسل ضعيف لا يحتجّ به عند الجمهور والشافعي، واحتجّ به أبو حنيفة ومالك وأحمد لأنّ الإرسال من جهة كمال الوثوق والاعتماد، فإنّ الكلام في الثقة فلو لم يكن عنده صحيحا لما أرسله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.